السعودية تهزم باكستان في التصفيات الآسيوية

توووفه – AFC

ضمن منتخب السعودية التأهل للدور الثالث بعد فوزه خارج ملعبه على باكستان 3-0 يوم الخميس على ستاد جناح في إسلام أباد، ضمن الجولة الخامسة من منافسات المجموعة السابعة في الدور الثاني من التصفيات الآسيوية المشتركة لكأس العالم 2026 وكأس آسيا 2027 في السعودية.

وسجل فراس البريكان (26 و41) ومصعب الجوير (59) أهداف الفوز لصالح المنتخب السعودي.

image content

ويلتقي في المباراة الثانية ضمن ذات المجموعة يوم الخميس أيضاً الأردن مع ضيفته طاجيكستان على ستاد عمان الدولي في عمان.

وابتعدت السعودية في صدارة ترتيب المجموعة برصيد 13 نقطة من خمس مباريات، مقابل 7 نقاط من أربع مباريات للأردن، و5 لطاجيكستان، في حين بقي رصيد باكستان خالياً من النقاط، حيث ضمنت السعودية التأهل إلى الدور الثالث من تصفيات كأس العالم.

فرض المنتخب السعودي سيطرته على مجريات اللعب وتحكم بالأداء طوال دقائق الشوط الأول الذي كان من جانب واحد فقط، حيث افتتح المدافع ريان حميدو سلسلة الفرص حينما ارتقى لكرة قادمة من ركلة ركنية وحوّلها برأسه فوق العارض (8).

ثم تواصلت السيطرة السعودي وكاد فراس البريكان يفتتح التسجيل للأخضر حينما استقبل كرة عرضية من مختار علي في الجهة اليمنى وسددها قوية تصدى لها بنجاح الحارس يوسف بوت (18)، ثم أتبعه سالم الدوسري بتسديدة من على مشارف منطقة الجزاء مرت بجوار القائم الأيمن (19).

image content

وأثمر الضغط السعودي عن تسجيل هدف السبق الأول حينما تسلم فراس البريكان كرة داخل منطقة الجزاء وهيأها لنفسه قبل أن يسددها في الشباك عند الدقيقة (26)، ثم جاءت بعد ذلك محاولة سالم الدوسري بتسديدة من داخل منطقة الجزاء لكنها مرت فوق العارضة.

وتكررت المحاولات السعودية على المرمى الباكستاني حتى نجح البريكان في إضافة الهدف الشخصي الثاني له ولمنتخب بلاده بعد أن ارتقى لكرة عرضية متقنة من زميله سلطان الغنام وأسكنها برأسه في الشباك (41)، حيث انتهت المواجهة في شوطها الأول بهذه النتيجة.

ولم يتغير الحال في الشوط مع استمرار سيطرة المنتخب السعودي على مجريات اللعب حيث أضاف الهدف الثاني بعد هجمة متقنة للغاية تسلم فيها عبدالرحمن غريب الكرة خارج منطقة الجزاء ومررها بينية مميزة لمصعب الجوير الذي سددها قوية سكنت الزاوية اليمنى لمرمى الحارس الباكستاني يوسف بوت (59).

وأجرى المدير الفني الإيطالي روبيرتو مانشيني عدة تغييرات في صفوف المنتخب السعودي حينما دفع بورقة كل من عون السلولي وعبدالله الحمدان ومحمد كنو (66) كما أدخل كل من سامي النجعي ومروان الصحفي (78) بحثاً عن تحقيق العديد من المكاسب الفنية.

في المقابل كان حاول المنتخب الباكستاني البحث عن هدف للذكرى لكن دون أي خطورة تذكر على المرمى السعودي، حيث هدأت وتيرة اللعب بعد ذلك ومضت الدقائق دون حدوث أي تغيير على مستوى النتيجة مع غياب تام للفرص الحقيقية على كلا المرميين حتى صافرة النهاية.

image content

وتقام الجولة السادسة والأخيرة من منافسات المجموعة يوم الثلاثاء 11 حزيران/يونيو، حيث تلتقي السعودية مع الأردن في الرياض، وطاجيكستان مع باكستان في دوشانبي.

وكانت الجولة الأولى شهدت فوز السعودية على باكستان 4-0 في الإحساء وتعادل طاجيكستان مع الأردن 1-1 في دوشانبي، في حين شهدت الجولة الثانية فوز السعودية على الأردن 2-0 في عمّان وطاجيكستان على باكستان 6-1 في إسلام أباد، وشهدت الجولة الثالثة فوز السعودية على طاجيكستان 1-0 في الرياض والأردن على باكستان 3-0 في إسلام أباد، وشهدت الجولة الرابعة فوز الأردن على باكستان 7-0 في عمان وتعادل طاجيكستان مع السعودية 1-1 في دوشانبي.

ويضم الدور الثاني 36 منتخباً تم تقسيمها على تسع مجموعات، وبحيث تضم كل مجموعة أربعة منتخبات تتنافس بنظام الدوري المجزأ من ذهاب وإياب، ويتأهل أول فريقين من كل مجموعة إلى الدور الثالث من تصفيات كأس العالم، وتحصل هذه المنتخبات على تذاكر المشاركة في كأس آسيا 2027.

وفي الدور الثالث، يتم تقسيم المنتخبات الـ18 على ثلاث مجموعات، وبحيث تضم كل مجموعة ستة منتخبات تتنافس بنظام الدوري المجزأ من مرحلتي ذهاب وإياب، ويتأهل أول فريقين من كل مجموعة مباشرة إلى كأس العالم، في حين ينتقل ثالث ورابع كل مجموعة للمنافسة بالدور الرابع، من أجل تحديد آخر فريقين حاصلين على المقاعد المباشرة لكأس العالم، والفريق الذي ينتقل لخوض الملحق الآسيوي لتحديد المنتخب المتأهل إلى الملحق العالمي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى