إسبانيا تواجه إيران في مباراة استعادة الثقة بالحارس دي خيا 

 

 

(د ب أ)- توووفه

 

بعد ضياع الفرصة أمام البرتغال ، يتطلع المنتخب الإسباني لكرة القدم بطل كأس العالم 2010 إلى تحقيق انتصاره الأول في النسخة الحالية للمونديال المقامة بروسيا ، عندما يلتقي نظيره الإيراني غدا الأربعاء على ملعب “كازان أرينا” في الجولة الثانية من مباريات المجموعة الثانية.

وكاد المنتخب الإسباني أن ينهي مباراته الأول في بالفوز على نظيره البرتغالي بطل أوروبا 2016 ، بنتيجة 3 / 2 لكن النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو أكمل ثلاثيته (هاتريك) خلال المباراة وخطف هدف التعادل 3 / 3 لمنتخب بلاده قبل دقيقتين فقط من نهاية المباراة التي أقيمت يوم الجمعة الماضي على ملعب “فيشت” الأولمبي في سوتشي.

وواجه حارس المرمى الإسباني ديفيد دي خيا ، المحترف بصفوف مانشستر يونايتد الإنجليزي ، موجة من الانتقادات الحادة بعد أن ارتكب خطأ تسبب في تسجيل رونالدو للهدف الثاني للمنتخب البرتغالي.

ورغم الانتقادات من وسائل الإعلام والجماهير والمطالبة بإشراك الحارس الثاني كيبا أريزابالاجا ، أبدى فيرناندو هييرو المدير الفني للمنتخب الإسباني دعما كبيرا للحارس دي خيا ، الذي تتجدد أمامه الفرصة لإثبات جدارته بثقة المدرب ، عبر مباراة المنتخب الإيراني متصدر المجموعة برصيد ثلاث نقاط بعد فوزه في الجولة الأأولى على نظيره المغربي 1 / صفر.

ولم يكن الخطأ هو الأول لدي خيا خلال مشاركاته الأخيرة ، حيث ارتكب الحارس خطأ آخر خلال المباراة الودية أمام المنتخب السويسري ، وقد ألقت صحيفة “اس” الإسبانية أمس الأول الأحد ، الضوء على الأخطاء التي ارتكبها الحارس بقميص المنتخب الإسباني.

وكتب ألفريدو ريلانو المحرر لدى الصحيفة “لقد اعتبر بالإجماع تقريبا أنه خليفة إيكر كاسياس ، لكنه يفسد هذه الصورة بسبب السماح لأهداف يمكن تجنبها ، سواء كانت حاسمة لمباريات أم لا”.

وتجدر الإشارة إلى أن شباك المنتخب الإسباني لم تهتز سوى بهدفين اثنين خلال مونديال 2010 الذي توج بلقبه ، ولكن الفريق تلقى ثلاثة أهداف خلال مباراته الأولى فقط بالمونديال الحالي.

ويأتي تعثر دي خيا مع المنتخب ، رغم تألقه وتماسكه مع مانشستر يونايتد الذي يدربه المدير الفني البرتغالي جوزيه مورينيو ، والدور الذي لعبه في قيادة الفريق لإحراز مركز وصافة الدوري الإنجليزي الممتاز في الموسم المنقضي ، حيث لم تهتز شباكة سوى 28 مرة في الدوري طوال الموسم.

 

وكرر هييرو أمس الاثنين التأكيد على دعمه للحارس دي خيا بإعلان مشاركته أساسيا في مباراة إيران.

وقال هييرو ، الذي تولى تدريب المنتخب الإسباني عشية انطلاق منافسات المونديل غثر إقالة جولين لوبيتيجي ، “إنه يمر بوقت عصيب ، ولكن أي شيء يمكن التعافي منه مع الوقت.”

وأضاف هييرو “حراس المرمى لهم طبيعة نفسية من نوع خاص… يحتاجون إلى الوقت وإلى الفرصة… جميع اللاعبين بحاجة إلى الثقة وسأمنحهم ذلك. دي خيا قدم كل ما لديه ، ويجب أن نكون عادلين معه.”

ومن جانبه ، قال المهاجم الإسباني اياجو أسباس إنه من الخطأ أن تطالب الجماهير بإشراك كيبا أريزابالاجا حارس مرمى أتلتيك بيلباو ، بدلا من دي خيا.

وأضاف أسباس مهاجم سيلتا فيجو ، في تصريحاته لإذاعة “راديو ماركا” الإسبانية :”إنه (دي خيا) واحد من أفضل الحراس في العالم ، ويصعب علينا أن نرى تشكيكا فيه بهذا الشكل.”

وتابع “ليس من العدل ، المطالبة بتغيير في حراسة مرمى المنتخب الإسباني… تحلوا بالهدوء لأننا لدينا واحد من أفضل الحراس في العالم ولا يفترض أن نقتله بسبب خطأ واحد.”

أما المنتخب الإيراني ، فربما يأمل في أن يحالفه الحظ شيئا ما من أجل تحقيق نتيجة إيجابية على حساب المنتخب الإسباني.

وقال كارلوس كيروش المدير الفني للمنتخب الإيراني إنه من غير العادل أن يضم المنتخب الإسباني دييجو كوستا ، الذي سجل هدفين في شباك البرتغال ، نظرا لأنه ولد في البرازيل كما مثل البرازيل في مباراتين وديتين.

وقال كيروش في تصريحاته للصحفيين “إسبانيا لديها منتخب رائع ومع ذلك لم تكتف بمجموعة رائعة من اللاعبين الإسبان.”

وأضاف “الآن يضموا لاعبين من البرازيل ، منهم دييجو كوستا الذي يلعب بقميصهم.”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى