احتفالات حاشدة في كرواتيا بعد الفوز المثير على روسيا في المونديال

(د ب أ)- توووفه

احتفلت الجماهير في جميع أنحاء كرواتيا بالفوز المثير على روسيا 4 /3 بركلات الجزاء الترجيحية في دور الثمانية لكأس العالم مساء السبت.

وتأهلت كرواتيا للمرة الثانية في تاريخها إلى المربع الذهبي للمونديال.

وكتبت بوابة “ايندكس” الإخبارية “كرواتيا تعيش النشوة، الألعاب النارية مشتعلة في جميع أنحاء البلاد”.

واحتشد حوال 15 الف مشجع في جيلاسيكا الميدان الرئيسي لزغرب لمشاهدة المباراة على الشاشات الحائطية، كما أن المقاهي والمطاعم في المدينة كانت مكتظة عن أخرها بالمشجعين.

واحتفلت الصحف بالفوز المثير على روسيا وعلقت على الفوز بالقول “ضربات جزاء الروليت” و”دراما ضربات الجزاء”.

وكتبت صحيفة “جوتارني ليست” ، “الحلم مستمر ، كرواتيا في المربع الذهبي بعد الإثارة، الفريق لعبه بقلبه والآن العقبة ستكون إنجلترا في موسكو، في خامس مشاركة في المونديال وصلت كرواتيا للمربع الذهبي للمرة الثانية”.

وأوضحت صحيفة “24 ساتا” “فيفا لا فيدا وراكيتا” في إشارة إلى دوماجوي فيدا وإيفان راكيتيتش.

وذكرت صحيفة “فيسيرني ليست” “كرواتيا في المربع الذهبي حيث ستخوض مباراة أخرى تاريخية أمام إنجلترا”.

العرض القوي لمنتخب كرواتيا على الأقل أزاح مؤقتا الغمة التي تعيشها الكرة الكرواتية بسبب فضيحة الفساد التي ضربت البلاد والتي طالت القائد لوكا مودريتش الذي يخضع للمحاكمة.

وكتبت صحيفة “إيندكس “ليس من قبيل الصدفة أن كرواتيا بدأت تلعب بشكل جيد بعد انتهاء عصر ماميتش”.

وقضت محكمة كرواتية مطلع الشهر الماضي بسجن عملاق كرة القدم الكرواتية زدرافكو ماميتش لمدة ست سنوات ونصف السنة بتهمة الفساد.

وجرى إدانة ماميتش الرئيس التنفيذي السابق لنادي دينامو زغرب ووكيل اللاعبين السابق، بالتربح من صفقة انتقال لوكا مودريتش في 2008 إلى توتنهام الإنجليزي.

وغير مودريتش لاعب ريال مدريد الحالي الشهادة التي ادلى بها خلال التحقيقات عندما شهد في المحكمة واتهم في الوقت نفسه بالحنث باليمين.

وإذا تم إدانة مودريتش فإنه قد يتلقى عقوبة السجن لخمس سنوات .

ووفقا للنيابة العامة، فإن ماميتش تحصل على سبعة ملايين من أصل 23 مليون يورو دفعها توتنهام لدينامو للتعاقد مع مودريتش، الذي أكد في البداية أنه سلم المال إلى ماميتش، لكنه بعد ذلك خلال المحكمة تراجع عن كلامه مشيرا إلى أنه لا يتذكر التفاصيل.
ويواجه ماميتش الذي سافر إلى البوسنة والهرسك قبل يوم واحد من صدور الحكم ضده، قائمة اتهامات أيضا تتضمن التهرب الضريبي.

وادانت المحكمة أيضا زوران شقيق زدرافكو ماميتش، ومسؤول الضرائب ميلان بيرنار والمدير التنفيذي للاتحاد الكرواتي لكرة القدم دامير فربانوفيتش، بتهم الفساد.

وتم الحكم على زوران المدرب السابق لدينامو بالسجن 11 سنة ، فيما صدر حكم بالسجن أربع سنوات وشهرين بحق بيرنار ،وثلاث سنوات بحق فربانوفيتش.

ويواجه ماميتش اتهامات تتعلق بتربح مبلغ إجمالي 116 مليون كونا (18 مليون و400 الف دولار) من خلال سوء الإدارة، بجانب تهرب ضريبي بقيمة 12 مليون و200 الف كونا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى