مونديال للنسيان لكرة القدم الآسيوية والأفريقية

 

 (إفي) – توووفه 

 

سيدخل مونديال روسيا التاريخ على أنه كان فقيرا للغاية لقارتي آسيا وأفريقيا اللتين كانتا تراهنان كثيرا على منتخباتهما المشاركة في كأس العالم 2018 مع وجود لاعبين كبار فيها بالدوريات الكبرى، باستثناء اليابان التي استطاعت وحدها أن تصل لدور الستة عشر.

وحتى محاربي الساموراي كانوا على وشك أن يحققوا المفاجأة حين دخلوا الشوط الثاني في ثمن النهائي وهم متقدمين 2-0 أمام بلجيكا، التي قلبت النتيجة لتستمر في البطولة وتفوز بالمركز الثالث.

وباستثناء المشاركة اليابانية المبهرة والأداء الممتع للكرة المغربية والذي لم يجد مردودا في النتائج، وانتصار كوريا الجنوبية على ألمانيا، تراجعت المنتخبات الآسيوية والأفريقية خطوة للخلف في هذه البطولة.

ولم يكن الرهان كبيرا على اليابان قبل البطولة خاصة بعد إقالة المدرب البوسني وحيد خليلوزيتش. ولكن الفريق تجاوز التوقعات تحت قيادة أكيرا نيشينو.

وفعل محاربو الساموراي ذلك منذ اللحظة الاولى حين فاجأوا كولومبيا في البداية رغم انه استفاد حينها من الطرد المبكر لكارلوس سانشيز. وبعدها تعادل مع السنغال، ورغم الخسارة أمام بولندا، عبر للدور ثمن النهائي بفضل اللعب النظيف.

ولكن التوهج الأكبر حدث أمام بلجيكا التي كانت على وشك توديع المونديال بعد تفوق الروبوت الياباني لعبا ونتيجة 2-0 حتى الشوط الثاني الذي عاد فيه الشياطين الحمر في النتيجة وفازوا بالمباراة، لتكتفي اليابان بتكرار ما حققته في 2002 و2010.

وربما كانت خيبة الأمل الكبرى من نصيب المنتخب المصري. فقد كان يتوقع الكثير من فريق المدرب هيكتور كوبر. ولكن الحالة البدنية لنجم المنتخب محمد صلاح بعد إصابته في نهائي دوري أبطال أوروبا كانت حاسمة.

وودع “الفراعنة” المونديال بعد ثلاث هزائم، آخرها أمام السعودية، التي رغم خسارتها الكاسحة بخماسية في المباراة الافتتاحية أمام روسيا، أثبتت تحت قيادة المدرب خوان أنطونيو بيزي أنها تسعى لتقديم كرة قدم جميلة.

وقدم المنتخب المغربي لعبا ممتعا ولكنه لم يأت بنتائج. شكل أسود الأطلس كابوسا حقيقيا على البرتغال وإسبانيا والتي كان يستحق أمامها الخروج بالكثير. ولكن سوء الحظ منعهم من تحقيق المفاجأة ليودعوا البطولة من الدور الأول مع إيران التي كانت قريبة من التأهل في مجموعة كانت متكافئة ومتوازنة.

وأصابت أستراليا جماهيرها بخيبة أمل، خاصة أنه من المعروف أن الفريق يقاتل دائما بأعلى مستوى في المواعيد الكبرى ولكنه خرج بنقطة واحدة أمام الدنمارك، وظهر مجددا بلا فاعلية هجومية مثل المرات السابقة.

وكانت نيجيريا تتطلع لتكرار إنجازات الماضي، ولكنها فشلت في محاولتها. وحاولت السنغال أن تحقق شيئا كبيرا بلاعبيها الكبار وقوتها البدنية، ولكن الحظ لم يحالفها في العبور للدور التالي.

وخيب منتخبا تونس وكوريا الجنوبية، اللذين أكملا المشاركة الأفريقية والآسيوية في البطولة، التوقعات أيضا على مستوى النتائج.

وصعب نسور قرطاج الأمور على إنجلترا في أول مباراة قبل أن يخسرها في الرمق الأخير. وانهاروا في اللقاء الثاني أمام بلجيكا، ولكنه أنقذ شرفه بفوز أمام بنما.

ولكن منتخب كوريا الجنوبية استعرض الكثير وقدم مستوى كبيرا أمام ألمانيا وفازوا عليها 2-0 لينهوا مشوار حامل اللقب مبكرا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى