الاتحاد الدولي لألعاب القوى يضع 3 شروط لإغلاق ملف منشطات روسيا نهائيا

(إفي) – توووفه

 

أكد رئيس الاتحاد الدولي لألعاب القوى، سيباستيان كو، اليوم الجمعة أن روسيا “أحرزت تقدما كبيرا” في مسألة مكافحة المنشطات، ولكنها يجب أن تفي بثلاثة مطالب لكي تصبح “مصدر ثقة” بشكل كامل.
وقال كو خلال جلسة لمجلس إدارة الاتحاد اليوم بالعاصمة الأرجنتينية بوينوس آيرس “روسيا تحرز تقدما في بعض النقاط المهمة، ولكن هناك بعض الفراغات التي يجب تغطيتها، رغم أنني اعتقد أن زملائي في المجلس انتهوا أيضا إلى وجود تغير كبير”.


كما أبدى العداء البريطاني السابق سعادته بـ”الخطوات الإيجابية” التي قطعتها روسيا، مشيرا إلى أن “التغيير يعطينا ثقة كبيرة”، ولكنه استبق بالتأكيد على أن الإيقاف لن يرفع إلا عندما تكون هناك “ثقة تامة” من الاتحاد الدولي في روسيا.
من جانبه، أبرز رئيس مجموعة العمل الخاصة بملف إيقاف روسيا، روني أندرسون، أن روسيا “أنهت” مشكلاتها مع مسألة “الإيقاف المؤقت للمدربين”، كما أنها “بذلت مجهودا كبيرا فيما يتعلق بالرياضيين الشباب”، وهو الأمر الذي “يسعد” المسئولين داخل الاتحاد الدولي لألعاب القوى.


إلا أن مجموعة العمل التي يرأسها أندرون وضعت ثلاثة شروط يجب على الاتحاد الروسي تحسينها من أجل عودة رياضييه للمنافسات الرياضية المختلفة.
وأشار أندرسون إلى أن أول الشروط هو تكفل الاتحاد الروسي بدفع جميع تكاليف أعمال الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات “WADA”، وهو ما تعهد به الاتحاد “كتابيا”.
كما أن الاتحاد عليه الإقرار بدور وزارة الرياضية الروسية في “تنسيق وإخفاء” حالات المنشطات التي اكتشفت خلال تقريري الوكالة في 2015 ، وهو ما استوجب تدخل الاتحاد الدولي بتقرير العقوبة السارية حتى الآن على روسيا، فضلا عن قرار اللجنة الأوليمبية الدولية بحرمانها من المشاركة في أوليمبياد ريو دي جانيرو 2016.


أما الشرط الأخير، فهو متعلق بضرورة تسليم السلطات الروسية لبيانات عينات حالات المنشطات المزعومة والتي أشار إليها تقرير الوكالة الدولية للمنشطات، لاتخاذ قرارا بشأن ضرورة “تتبعها” من عدمه.
وكان الاتحاد الدولي قد هدد في اجتماعه الذي عقد في شهر مارس/آذار الماضي بمدينة برمنجهام البريطانية، باستبعاد روسيا نهائيا من بطولاته، إذا لم تتخذ خطوات إيجابية واضحة في مكافحة المنشطات حلال الخمسة أشهر التالية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى