فرنسا تعود لصدارة تصنيف الفيفا بعد غياب 16 عاما..ومصر تتراجع 20 مركزا

(إفي)- توووفه

 

بفضل تتويجه بمونديال روسيا 2018 عاد منتخب فرنسا لصدارة تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) الصادر اليوم بعد غياب 16 عاما، بينما تراجعت مصر 20 مركزا لتحتل المرتبة الـ65 بعد خروجها من دور المجموعات بكأس العالم في الاراضي الروسية بثلاث هزائم.
وفي النسخة الأولى من التصنيف بعد نهاية مونديال روسيا 2018 ، ارتقى منتخب “الديوك” ستة مراكز ليصعد إلى القمة بعد طول غياب دام 16 عاما وتحديدا منذ مايو/آيار 2002 وينتزع المركز الأول من منتخب ألمانيا الذي خسر 14 مركزا وتراجع إلى المرتبة الـ15 بعدما فشل في الحفاظ على لقب كأس العالم الذي احرزه في البرازيل 2014 وودع مونديال روسيا من دور المجموعات.


وبفارق ثلاث نقاط فقط، تأتي بلجيكا في المركز الثاني متقدمة مركزا بفضل احتلالها المركز الثالث في مونديال روسيا، تليها البرازيل متراجعة مرتبة.
وشهد التصنيف صعودا كبيرا لمنتخب كرواتيا، وصيف بطل العالم الذي ارتقى 16 مركزا ليحتل المرتبة الرابعة، ليستعيد بذلك أفضل مركز حققه في تاريخه، عندما احتل نفس الترتيب في يونيو 2013.


وصعدت أوروجواي للمركز الخامس متقدمة تسع مراتب وإنجلترا للمركز السادس متقدمة ستة مراكز، تليها البرتغال سابعة متراجعة ثلاثة مراكز ثم سويسرا متراجعة مركزين بينما احتلت إسبانيا المركز التاسع متقدمة مركزا والدنمارك المركز التاسع مكرر بعد تقدمها ثلاثة مراكز، فيما جاءت الأرجنتين بالمرتبة الـ11 متراجعة ستة مراكز.
ومن ناحية أخرى، تواصل تونس احتلال صدارة المنتخبات العربية رغم تراجعها ثلاثة مراكز لتحل في المرتبة الـ24 ، ثم جاء منتخب المغرب في المركز الـ46 متراجعا خمس مراتب تليه مصر التي كانت المنتخب الذي شهد أسوأ تراجع في المراكز وخسارة للنقاط هذا التصنيف بتراجعها 20 مركزا لتحل في المرتبة الـ65 ، فالجزائر مستقرة في المرتبة الـ66 تليها السعودية بالمركز الـ70 متراجعة ثلاثة مراكز.


وعلى مستوى أفريقيا، تأتي تونس في الصدارة في المركز الـ24 الذي تتقاسمه مع السنغال التي ارتقت ثلاث مراتب ثم الكونغو الديمقراطية متقدمة مركزا (37) فغانا التي ارتقت مركزين (45) ثم المغرب.
وآسيويا، تحتل إيران الصدارة مع تقدمها خمسة مراكز لتحتل المرتبة الـ32 بالتعادل مع آيسلندا، ثم أستراليا التي تراجعت سبعة مراكز (43) فاليابان (55) متقدمة ستة مراكز، تليها كوريا الجنوبية مستقرة (57) ثم السعودية.


وفيما يلي ترتيب المنتخبات العشرة الأوائل:.
1- فرنسا.
2- بلجيكا.
3- البرازيل.
4- كرواتيا.
5- أوروجواي.
6- إنجلترا.
7- البرتغال.
8- سويسرا.
9- إسبانيا.
9- الدنمارك.
——————–.
الخمسة الأوائل عربيا:.
24- تونس.
46- المغرب.
65- مصر.
66- الجزائر.
70- السعودية.
——————–.
الخمسة الأوائل في أفريقيا:.
24- تونس.
24- السنغال.
37- الكونغو الديمقراطية.
45- غانا.
46- المغرب.
——————–.
الخمسة الأوائل آسيويا:.
32- إيران.
43- أستراليا.
55- اليابان .
57- كوريا الجنوبية.
70- السعودية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى