ختام دورة تطوير مهارات إداريي المنتخبات الوطنية

توووفه- خليل التميمي

احتفل الاتحاد العماني لكرة السلة أمس الأول بختام أعمال النسخة السادسة من دورة تطوير مهارات إداريي المنتخبات الوطنية والفرق الرياضية التي نظمتها لجنة التطوير الرياضي بالاتحاد بالتعان مع الاتحاد العماني للرياضة المدرسية.

وقد انطلقت في الثاني من أكتوبر الجاري، حيث أقيم حفل ختام الدورة التي شارك فيها 22 إداريا من السلطنة وقطر والكويت والسودان تحت رعاية ليلى بنت أحمد النجار نائب رئيس الاتحاد العماني للرياضة المدرسية.

وبحضور فريد بن خميس الزدجالي رئيس الاتحاد العماني لكرة السلة عضو اللجنة الأولمبية العمانية وأسعد بن مبارك الحسني أمين السر العام بالاتحاد، وذلك بقاعة المحاضرات بمبنى وزارة التربية والتعليم بمرتفعات المطار.

حرص

في بداية الحفل ألقى فريد بن خميس الزدجالي رئيس الاتحاد العماني لكرة السلة عضو اللجنة الأولمبية العمانية كلمة أكد فيها حرص الاتحاد على الاستمرار في تنفيذ هذه الدورة.

حيث قال:” نظرا لأهمية دور الإداري في تعزيز نجاح منظومة أية لعبة من الألعاب الرياضية ارتأى الاتحاد الاستمرار في تنظيم الدورة بشكل سنوي “.

وتابع :”وذلك من خلال تقديم مائدة متنوعة من المعارف والمهارات والأدوات الفنية من خلال اختيار عدد من الموضوعات المهمة التي تعين الإداري على أداء عمله بشكل مثالي “.

وأكمل:” تعد هذه الدورات عاملا مهما لتطوير منظومة الرياضة، فالإداري ركن أساسي لتحقيق النجاح في الأندية والمنتخبات الوطنية”.

تطوير

وأضاف الزدجالي: ” الدورة تضمنت عددا من الجلسات التدريبية المهمة التى ستسهم في تطوير مهارات الإداريين “.

وأردف:” من بين الجلسات المهمة التي تناولتها الدورة موضوع (بناء العلامة الشخصية للإداريين) وتم خلالها عرض جانب من خصائص الإدارة الناجحة”.

وتابع :”كما قدمت جلسة ( الإنعاش القلبي باستخدام اليدين) وهي جلسة مهمة تعد الإداري ليصبح قادرا على تقديم الإسعافات الأولية في حال عدم توفر أخصائي العلاج وبالتالي يمكن أن يقلل من مضاعفة الإصابات وهو أمر مهم ينبغي للإداري الإلمام به”.

وأضاف:” كما تضمنت الدورة جلسة تناولت كيفية انتقاء اللاعبين وهي من الجلسات المهمة التي أوضحت الكثير من الخصائص المهمة في اختيار اللاعبين وأوضحت الكثير من الطرق العلمية في انتقاء اللاعبين وتدريبهم”.

وتابع :”كما تضمنت إحدى الجلسات استراتيجيات وفن تعامل الإداري مع الإعلام الرياضي أوضحت الجلسة الكثير من الجوانب الفنية في العلاقة بين الطرفين”.

مشيرا إلى أن علم الإدارة متطور لذلك لابد أن يطلع الجميع على كل كما هو جديد في هذا العلم وأن نواصل العطاء من خلال البحث والاطلاع عن كل ما هو جديد في علم الإدارة الحديثة.

وكذلك العمل على توظيفها بشكل يسهم في نجاح وحدة الفريق الرياضي، بحيث يكون الإداري سندا حقيقيا للجهاز الفني، متمنيا للمشاركين التوفيق والنجاح في مهام عملهم.

تسليم الشهادات

بعد الكلمة قامت ليلى بنت أحمد النجار نائب رئيس الاتحاد العماني للرياضة المدرسية وفريد بن خميس الزدجالي رئيس الاتحاد العماني لكرة السلة عضو اللجنة الأولمبية العمانية بتكريم المحاضرين وتسليم الشهادات للدارسين في الدورة.

إشادة

وعقب ختام الدورة أشاد أسعد بن مبارك الحسني أمين السر العام للاتحاد العماني لكرة السلة بالمناقشات التي سجلتها الجلسات ودور المشاركين في إثرائها بالتجارب والخبرات وطرح الرؤى المختلفة في المواضيع المطروحة.

كما أشاد بانتظام الدارسين لحضور الجلسات التدريبية منذ انطلاقة الدورة، هذا الأمر كان له بالغ الأثر في توضيح الكثير من النقاط المبهمة وتعظيم الفائدة وتعزيز المعارف والمهارات المختلفة في مجال الإدارة.

كما أشاد بجهود المحاضرين في إيصال كافة الخبرات للدارسين من خلال جلساتهم المشوقة وقدراتهم على إيصال وإيضاح كافة المعلومات والمهارات اللازمة.

تأهيل

وأضاف أن الدورة جاءت ضمن برامج تأهيل الإداريين التي يتبناها الاتحاد العماني لكرة السلة بهدف المساهمة في تعزيز معارفهم وخبراتهم في المجالات الإدارية المختلفة ليصبحوا أكثر قدرة وكفاءة على إدارة الفرق الرياضية والمنتخبات الوطنية، متمنيا للمشاركين التوفيق في عملهم الإداري .

ثراء

وقال طلال زايد الدوسري من دولة قطر:” الدورة ناجحة وثرية بموضوعاتها المطروحة ونشكر الاتحاد العماني لكرة السلة على حسن التنظيم والدقة في اختيار مواضيع الدورة واختيار المكان المناسب لإقامتها”.

وتابع :” وكذلك توفير كافة الأدوات المعنية وهذا الأمر أسهم في نجاحها، ونتمنى زيادة فترة الدورة من 3 أيام إلى 7 أيام نظرا لأهميتها وأهمية ما تقدمه من جلسات تحتاج للكثير من الوقت”.

جوانب أساسية

وأضاف:”إن الدورة تطرقت إلى الكثير من الجوانب الأساسية والمهمة التي يحتاجها الإداري، من أدوات ومهارات متنوعة وجوانب معرفية ستسهم في تحقيق المزيد من النجاح في العمل الإداري”.

مبادرة

وقال عبدالجبار يعقوب البلوشي كابتن ومدير منتخبات الهوكي سابقا: “في البداية أشكر الاتحاد العماني لكرة السلة على المبادرة الطيبة بتنظيم هذه الدورة القيمة والثرية وهي مبادرة كنت أتمنى أن أحصل عليها من اتحاد الهوكي الذي خدمت فيه كثيرا وتدرجت فيه لاعبا ومديرا للمنتخبات في الفترات السابقة”.

وأضاف:” لذلك شاركت في الدورة على نفقتي الخاصة ، فلله الحمد والشكر على كل حال”.

أوراق متنوعة

وأشاد بمستوى الدورة وما تضمنته من أوراق عمل وجلسات متنوعة غطت الكثير من الاحتياجات التي يحتاجها إداريي الفرق والمنتخبات الوطنية.

حيث تضمنت مجالات بناء قدرات اللاعبين والمساعدة في عمليات الانتقاء ومواصفات الإداري الناجح، وعلاقة ذلك مع الإعلام الرياضي وكذلك جلسة الإسعافات الأولية التي ركزت على عمليات إنعاش القلب وهي بلاشك أوراق جيدة أثريت بالمناقشات الهادفة من جميع المشاركين.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى