“فوتبول ليكس”: هكذا تحايل موناكو على “اللعب المالي النظيف”

 

إفي – توووفه 

 

لجأ نادي موناكو الفرنسي لعمليات تزوير مالي من خلال بعض الشركات الموجودة كملاذات ضريبية للتغطية على ضخ أموال من مالكه الملياردير الروسي ديميتري ريبولوفليف، دون الإخلال بمبدأ اللعب المالي النظيف للاتحاد الأوروبي لكرة القدم “اليويفا”، وفقا لما كشفه موقع (فوتبول ليكس).

وحسبما أفاد الموقع، المتخصص في نشر وثائق وتسريبات تفضح الفساد في كرة القدم، فإن نادي الإمارة الفرنسية استفاد من مئات الملايين من اليوروهات بشكل رسمي في هيئة رعاية، ولكنها في الحقيقة قادمة من جيب الملياردير الروسي.

وكان على النادي، الذي يخضع لقواعد اللعب المالي النظيف منذ 2014 ، إنعاش خزينته بأموال طائلة من أجل التعاقد مع صفقات من العيار الثقيل مثل الكولومبيين راداميل فالكاو وخاميس رودريجيز.

كما أفاد نفس المصدر بأنه من أجل خداع الهيئات الإشرافية بالاتحاد القاري، قام النادي في ذاك العام بإبرام عقد وهمي مع شركة إيه آي إم”، مقرها في هونج كونج، التي تعهدت بدفع مليار و400 مليون يورو للنادي على مدار 10 سنوات في شكل رعاية.

وأضاف الموقع أن هذه الشركة وقعت في نفس الوقت عقدا مماثلا مع شركة موجودة في جزر العذراء يمتلكها الملياردير الروسي الذي اشترى النادي في 2011.

وأشار الموقع إلى أن هيئة الرقابة المالية للأندية أكدت أن مقدار العجز لدى النادي الفرنسي كان قد بلغ 167 مليون يورو، أي 3 مرات أكثر من القدر المسموح به، ولكنه لم يتلق أي عقوبة رياضية، ودفع فقط 2 مليون يورو كغرامة.

ومنذ ذاك الحين، قامت إدارة النادي بتغيير سياستها الرياضية وبدأت في بيع أبرز النجوم مقابل مبالغ كبيرة مثل كيليان مبابي (180 مليون يورو لباريس سان جيرمان)، وتوماس ليمار (70 مليون يورو لأتلتيكو مدريد).

كان موقع “فوتبول ليكس” أشار في وقت سابق إلى  أن الإتحاد الأوروبي لكرة القدم ساعد مانشستر سيتي الإنجليزي وباريس سان جيرمان الفرنسي على تغطية الانتهاكات المالية الضخمة في شكل صفقات رعاية مبالغ فيها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى