نهائي ليبرتادوريس.. محطة أخرى من صراع “جاياردو-سكيلوتو” 

(د ب أ)-توووفه

 

عندما يلتقي ريفر بليت وبوكا جونيورز الأرجنتينيان غدا السبت في ذهاب الدور النهائي لبطولة كأس ليبرتادوريس لكرة القدم ، ستكون هذه المواجهة بمثابة فصل جديد، هو الأهم بالتأكيد، في مسلسل الصراع والمنافسة بين المدربين مارسيلو جاياردو وجييرمو باروس سكيلوتو.

وبدأت المنافسة بين جاياردو المدير الفني لريفر بليت وسكيلوتو المدير الفني لبوكا جونيورز منذ أن كان كل منهما لاعبا وامتدت بعدما اتجه كل منهما لعالم التدريب.

وبدأ جاياردو وسكيلوتو مسيرتهما الكروية في مطلع التسعينيات من القرن الماضي حيث خاض سكيلوتو أول مباراة رسمية في مسيرته الكروية في السادس من تشرين أكتوبر 1991 وذلك بقميص فريق خيمناسيا لا بلاتا فيما خاض جاياردو أولى مبارياته الرسمية في 18 أبريل 1993 بقميص ريفر بليت.

وسار جاياردو وسكيلوتو في طريقين منفصلين باستثناء مشاركتهما عام 1995 في صفوف المنتخب الأرجنتيني (تحت 22 عاما) الذي توج بالميدالية الذهبية لكرة القدم في دورة الألعاب الأمريكية التي أقيمت بمدينة مار دل بلاتا.

كما شارك اللاعبان بعد ذلك سويا في صفوف المنتخب الأرجنتيني ببعض المباريات في تصفيات أمريكا الجنوبية وبعض المباريات الودية.

جاياردو

وبعدها، خاض سكيلوتو مع المنتخب الأرجنتيني فعاليات كأس أمم أمريكا الجنوبية (كوبا أمريكا 1999) في باراجواي وخاض جاياردو مع الفريق فعاليات بطولتي كأس العالم 1998 بفرنسا و2002 بكوريا الجنوبية واليابان.

وفي 1997 ، انتقل سكيلوتو من خيمناسيا إلى بوكا جونيورز وسرعان ما أصبح نجما للفريق.

وفي المقابل ، فاز جاياردو مع ريفر بليت بلقب كأس ليبرتادوريس في 1996 كما أحرز لقب كأس السوبر لأندية أمريكا الجنوبية ولقب مرحلة البداية (أبرتورا) بالدوري الأرجنتيني في عام 1997 وذلك في غضون 96 ساعة.

وخلال مسيرته كلاعب ، خاض جاياردو 17 نسخة من مباريات السوبر كلاسيكو بين ريفر بليت وبوكا جونيورز وحقق مع فريقه الفوز في أربع منها وتعادل ست مرات وخسر سبع مرات.

وسجل جاياردو في هذه المباريات ثلاثة أهداف كان أولها في السنة التالية لبدء مشاركاته مع الفريق وذلك على استاد “لا بومبونيرا” معقل فريق بوكا جونيورز.

وفي 1998 ، ومع تولي المدرب بزكا بيانكي مسؤولية تدريب بوكا جونيورز ، أصبح سكيلوتو لاعبا بارزا ومهما في صفوف الفريق حيث قاد الهجوم برفقة مارتين باليرمو.

وعلى مدار مسيرته مع الفريق ، حقق سكيلوتو إنجازات عديدة مع بوكا جونيورز جعلته ثاني أكثر اللاعبين تتويجا بالألقاب في تاريخ الفريق حيث حصد معه 16 لقبا في غضون عقد واحد.

وخلال مسيرته مع بوكا جونيورز ، خاض سكيلوتو 18 نسخة من مباريات السوبر كلاسيكو أمام ريفر بليت وحقق مع الفريق الفوز في ست منها وتعادل في سبع مباريات وخسر خمسا فقط. وسجل سكيلوتوفي هذه المباريات خمسة أهداف.

وفي 2004 ، التقى ريفر بليت وبوكا جونيورز في الدور قبل النهائي لبطولة كأس ليبرتادوريس. وفي مباراة الذهاب ، التي أقيمت على استاد “لا بومبونيرا” ، قدم الفريقان أداء اتسم بالخشونة وشهد اللقاء طرد جاياردو للخشونة مع روبرتو أبوندانزييري حارس مرمى بوكا جونيورز.

وفي هذه المباراة (الذهاب) ، اعتدى سكيلوتو على جابرييل ماكايا المعد البدني لفريق ريفر بليت ولكن الحكم لم يشاهد الواقعة ما أعطى الفرصة لسكيلوتو لخوض مباراة الإياب التي خسرها بوكا جونيورز 1 / 2 علما بأنه فاز في مباراة الذهاب على ملعبه 1 / صفر ليحتكم الفريقان إلى ركلات الترجيح التي منحت بوكا جونيورز تأشيرة التأهل للنهائي.

وشهدت مسيرة جاياردو كلاعب تنقله بين عدة أندية منها موناكو وباريس سان جيرمان الفرنسيين ودي سي يونايتد الأمريكي وناسيونال في أوروجواي وهو الفريق الذي اعتزل فيه اللعب عام 2011 ثم تولى تدريبه مباشرة لتكون تجربته الأولى في عالم التدريب.

وفي السادس من يونيو 2014 ، تولى جاياردو تدريب ريفر بليت. والآن ، أصبح جاياردو هو المدرب الأقدم مع فريقه من بين جميع الفرق المتنافسة في الدوري الأرجنتيني هذا الموسم.

وبدأ سكيلوتو مسيرته التدريبية في 2012 مع فريق لانوس الأرجنتيني وكان دائما برفقة توأمه جوستافو. وفي الثاني من مارس 2016 ، تولى سكيلوتو تدريب بوكا جونيورز.

وخلال مسيرتهما التدريبية، التقى جاياردو وسكيلوتو في عشر مباريات وكانت الغلبة لجاياردو في خمس منها مقابل ثلاثة انتصارات لسكيلوتو وتعادلين.

وكانت المواجهة الوحيدة السابقة بينهما في مباراة نهائية عندما تغلب ريفر بليت على بوكا جونيورز 2 / صفر في لقاء كأس السوبر الأرجنتيني في مارس الماضي بمدينة ميندوزا التي تبعد 1100 كيلومتر غرب العاصمة بوينس آيرس.

والآن ، ستكون المواجهة بينهما في نهائي كأس ليبرتادوريس هي الأهم حيث يلتقي الفريقان غدا على استاد “لا بومبونيرا” ثم يلتقيان إيابا في 24 نوفمبر الحالي على استاد “مونومينتال” معقل فريق ريفر بليت.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى