قطر تزيح الستار عن تصميم استاد “لوسيل” أكبر ملاعب مونديال 2022 

(د ب أ)-توووفه

كشفت قطر اليوم السبت بحضور الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير قطر والعديد من الشخصيات الدولية رفيعة المستوى، عن تصميم استاد “لوسيل” أكبر ملاعب بطولة كأس العالم 2022 لكرة القدم المقرر إقامتها في قطر.

وقدمت اللجنة العليا للمشاريع والإرث ، المسؤولة عن استعدادات قطر لمونديال 2022 ، خطوة جديدة على طريق الاستعداد للبطولة بالإعلان عن تصميم الاستاد الرئيسي للبطولة والذي يستضيف المباراتين الافتتاحية والنهائية وعدد آخر من المباريات في النسخة المقرر إقامتها من 21 نوفمبر إلى 18 ديسمبر 2022 .

وتبلغ سعة الاستاد الرسمية 80 ألف مقعد ليكون أكبر الاستادات في قطر إضافة لكونه تحفة معمارية تزين مدينة لوسيل التي تمثل أكبر مشروع عقاري في قطر.

ومن المقرر أن يكتمل العمل في هذا الاستاد قبل نهاية عام 2020 أي قبل عامين كاملين على موعد إقامة البطولة.

وفي حفل ضخم ومبهر ، شهد أمير قطر الكشف عن تصميم الاستاد الرئيسي للمونديال القطري وذلك في حضور العديد من الشخصيات الدولية البارزة.

كما حضر الحفل عدد من نجوم كرة القدم العالمية مثل الإسباني تشافي هيرنانيز والكاميروني صامويل إيتو.

وأوضح حسن الذوادي الأمين العام للجنة العليا للمشاريع والإرث ، خلال الحفل ، أن تصميم استاد لوسيل استوحي من الثقافة القطرية العربية والإسلامية وأن التصميم اعتمد على عنصرين رئيسيين من هذه الثقافة وهما شكل الفانوس وإناء نحاسي مزخرف.

وأكد الذوادي أن العمل سيكتمل في جميع استادت المونديال خلال عام 2020 .

وعلى مدار الأعوام القليلة الماضية ، كشفت المنظمون في قطر عن تصميم الاستادات السبعة الأخرى التي تشارك في استضافة فعاليات المونديال عام 2022 .

وإلى جانب استاد “لوسيل” تضم قائمة ملاعب المونديال القطري استادات خليفة والبيت والوكرة والريان والمدينة التعليمية والثمامة ورأس أبو عبود.

وأصبح استاد “لوسيل” اليوم هو ثامن استادات المونديال التي تكشف قطر عن تنظيمها علما بأن استاد “خليفة الدولي” كان أول هذه الاستادات التي اكتمل العمل فيها بعدما خضع لعملية تطوير وتحديث وتوسعة قبل افتتاحه في 2017 من قبل أمير قطر وفي حضور السويسري جياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي للعبة (فيفا) .

ووصل العمل في استاد “لوسيل” لمرحلة متطورة حيث بدأت أعمال الانشاءات في الاستاد خلال 2016 .

ويأتي الكشف عن تصميم الاستاد اليوم قبل ثلاثة أيام فقط على بدء العد التنازلي لآخر أربع سنوات على الموعد المحدد للمباراة النهائية للمونيال والتي ستقام على هذا الملعب في 18 كانون أول/ديسمبر بالتزامن مع العيد الوطني لقطر.

وكان المنظمون في قطر بدأوا قبل ثلاثة أسابيع العد التنازلي لآخر أربع سنوات على انطلاق فعاليات المونديال حيث من المقرر انطلاق فعاليات هذا المونديال في 21 تشرين ثان/نوفمبر 2022 .

ويقع الاستاد بمدينة لوسيل ، التي تبعد نحو 15 كيلومترا شمالي مركز العاصمة الدوحة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى