اللجنة العمانية للشطرنج تطلق روزنامة برامجها للعام الحالي 

توووفه-  خليل التميمي 

تطرق أحمد بن درويش البلوشي رئيس اللجنة العمانية للشطرنج إلى أبرز ملامح الخطة الجديدة للجنة والتي تم تقسيمها إلى أنشطة وبرامج داخلية وأنشطة ومشاركات خارجية بالإضافة إلى جانب التدريب والتطوير.

13 بطولة 

وعن تفاصيل البرامج المزمع عقدها خلال العام 2019، ذكر البلوشي أن الخطة تتضمن تنظيم 13 بطولة وبرنامجا داخليا تستهدف قطاعات مختلفة وتتوزع على أغلب محافظات السلطنة.

بطولة مهرجان مسقط 

وقال : “سوف تستهل اللجنة برامجها الداخلية بتنظيم بطولة للشطرنج السريع بالتعاون مع إدارة مهرجان مسقط والتي ستقام بمجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر تليها بطولة انتقاء المنتخب الأول للرجال في فبراير”.

وتابع:”كما تتضمن البرامج الداخلية استضافة عدد من البطولات الدولية بالتعاون مع القطاع الخاص حيث تسعى اللجنة إلى تنظيم بطولة صحار الدولية في ولاية صحار في مارس وبطولة الظاهرة الدولية في ولاية عبري في أبريل بالإضافة لبطولة مهرجان صلالة الدولية في أغسطس”.

شراكة مع الأندية 

كما أفاد رئيس اللجنة العمانية للشطرنج بأن اللجنة تسعى لإيجاد شراكة دائمة مع الأندية في جميع محافظات السلطنة من خلال خطة مدروسة لتفعيل اللعبة في جميع الأندية.

لذا استحدثت اللجنة بطولة خاصة للأندية لفرق الفئات العمرية المختلفة بالإضافة للاستمرار في بطولة الأندية للفرق للعموم والتي شهدت نجاحاً لافتاً بمشاركة 20 ناديا بمعدل 100 لاعب ولاعبة والتي تنظم هذا العام للسنة الثانية على التوالي.

وفي هذه النسخة سيتم السماح بضم لاعب محترف لكل فريق بغرض الاحتكاك ورفع المستوى الفني للبطولة.

بطل عمان 

وأكمل حديثه بالقول : “ولتحديد بطل عمان في الشطرنج سوف تنظم بطولة عمان الفردية هذا العام في أكتوبر بمجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر في الشطرنج الكلاسيك بشكل مختلف حيث سيتم فتح البطولة لكافة اللاعبين الراغبين بالبطولة من دون تصفيات لضمان مشاركة أكبر عدد من اللاعبين.

تطوير اللعبة 

وأضاف : “كما تسعى اللجنة إلى وضع الخطط والبرامج التي تهدف إلى تطوير لعبة الشطرنج في المدارس من خلال تجويد العمل ببرنامج الشطرنج المدرسي والذي انطلق في العام 2018 بمشاركة 1000 طالب وطالبة ويشمل 50 مدرسة موزعة على جميع محافظات السلطنة.

لذا تم تخصيص برنامج الأيام الأولمبية المدرسية والتي تشمل لعبة الشطرنج ضمن برامجها وستقام خلال شهري مارس وأبريل.

بالإضافة للمهرجان المدرسي للشطرنج والذي يقام بشكل سنوي تزامناً مع احتفالات البلاد بالعيد الوطني وذلك في الثامن عشر من نوفمبر.

الجانب النسائي 

وحول مشاركة العنصر النسائي قال : “كذلك تولي اللجنة العمانية عناية بفئة الفتيات من خلال تنظيم بطولة سنوية خاصة للسيدات بالتعاون المشترك مع جامعة السلطان قابوس والتي يأتي تنظيمها للسنة الثالثة على التوالي في سبتمبر المقبل”.

المشاركات الخارجية 

أما على مستوى المشاركات الخارجية فقال : “تتضمن روزنامة اللجنة 7 مشاركات دولية لكل من منتخبي الرجال والفئات العمرية بالإضافة لمنتخب السيدات،حيث يشارك المنتخب الأول للرجال في بطولة الشارقة الدولية للرجال في مارس، والبطولة العربية للمنتخبات في أبريل”.

وأكمل:” بالإضافة للبطولة الدولية للمنتخب في سبتمبر والبطولة العربية الفردية للشطرنج والتي سيتم تحديدها لاحقاً من من قبل الاتحاد العربي للشطرنج،
أما منتخب الناشئين، فسوف يشارك هذا العام في كل من بطولة العالم للمدارس في تونس خلال شهر أبريل القادم”.

وأردف:”بالإضافة لبطولة العرب للناشئين في الأردن في شهر يوليو، أما منتخب السيدات فسيشارك في بطولة الشارقة الدولية للسيدات في نهاية العام.

التدريب والتطوير 

أما على مستوى التدريب والتطوير تحدث البلوشي:” تسعى اللجنة العمانية للشطرنج إلى استضافة وتنظيم عدد من الدورات في المجالات المختلفة للعبة بدعم من الاتحادين الآسيوي والدولي وذلك بغرض تطوير وتأهيل جميع عناصر نجاح لعبة الشطرنج في السلطنة”.

وأضاف:”على مستوى تأهيل المدربين تنظم اللجنة في يناير الحالي دورة خاصة لتدريب مدربي مدارس الشطرنج بالتعاون مع الاتحاد الآسيوي للعبة استكمالا للدورة السابقة والتي انتهت في شهر ديسمبر 2018 وشارك بها 33 مدربا ومدربة”.

وتابع:”نظراً للنجاح الكبير لدورة التحكيم عن طريق الإنترنت والتي نفذتها اللجنة العمانية للشطرنج العام المنصرم فقد تقرر أن تنظم هذا العام وبدعم من الاتحاد الآسيوي للعبة”.

استضافة بطولات 

ونظراً لسعي اللجنة لاستضافة عدد من البطولات الآسيوية والعالمية خلال المرحلة القادمة قال :” تقرر إعداد دورة خاصة للمنظمين أيضاً برعاية الاتحاد الآسيوي للعبة في يونيو”.

وتابع:”كما تشمل أيضاً برامج التدريب والتطوير الاهتمام بالمنتخب الأول للسلطنة ومنتخب الناشئين ومنتخب السيدات حيث تقرر تنفيذ عدد من المعسكرات التدريبية موزعة على مدار العام في محافظات مسقط وصلالة للمنتخب الأول”.

منتخب الناشئين 

أما عن منتخب الناشئين قال البلوشي : “سوف يستمر التدريب في مراكز الناشئين للشطرنج والمتوزعة في خمس محافظات على أن تقام تجمعات تدريبية للمتميزين من الناشئين في هذه المراكز بواقع معسكر تدريبي كل شهر وموزعة على مراكز التدريب في صحار وعبري ونزوى ومسقط”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى