صور: إيران تعبر التنين الذهبي

(د ب أ) -توووفه

تصوير – عمار المسافر

 

حسم المنتخب الإيراني صعوده إلى الدور الثاني (دور الستة عشر) ببطولة كأس الأمم الآسيوية 2019 لكرة القدم المقامة حاليا بالإمارات ، بعدما حقق الانتصار الثاني له وتغلب على نظيره الفيتنامي 2 / صفر اليوم السبت في الجولة الثانية من مباريات المجموعة الرابعة.

ويدين المنتخب الإيراني بفضل كبير في الفوز للاعبه المتألق سردار ازمون الذي سجل هدفي الفريق في الدقيقتين 38 و69 من المباراة ،التي أقيمت على ملعب استاد “آل نهيان” بنادي الوحدة في أبوظبي.

ورفع المنتخب الإيراني ، الذي كان قد افتتح مشواره في البطولة بانتصار ساحق على نظيره اليمني 5 / صفر ، رصيده بذلك إلى ست نقاط منفردا بصدارة المجموعة بفارق ثلاث نقاط أمام نظيره العراقي الذي يلتقي اليوم نظيره اليمني ، بينما ظل منتخب فيتنام بدون رصيد من النقاط.

وتأهل المنتخب الإيراني لأنه ضمن على الأقل احتلال المركز الثالث في المجموعة برصيد ست نقاط ما يعني أنه سيتفوق في رصيد النقاط على أصحاب المركز الثالث في أي من المجموعات الأولى والثانية والثالثة بغض النظر عن النتائج التي ستتحقق في مباريات الجولة الثالثة ، بموجب نظام البطولة الذي يمنح بطاقات التأهل لأفضل أربعة من بين المنتخبات التي تحتل المركز الثالث في المجموعات الست ، وباتت مباراة المنتخب الإيراني المرتقبة مع نظيره العراقي في الجولة الثالثة الأخيرة مواجهة من أجل حسم ترتيب المنتخبات في المجموعة.

وبدأت المباراة بإيقاع لعب سريع ،وحاول كل من المنتخبين خلال الدقائق الأولى فرض أسلوبه عل أرض الملعب.

وجاءت أول فرصة في المباراة في الدقيقة السابعة وكانت من نصيب المنتخب الإيراني ،عندما تلقى سردار ازمون طولية خطيرة وانطلق داخل نطقة الجزاء لكن الحارس الفيتنامي دانج فان لام انقض على الكرة في اللحظة المناسبة.

وبمرور الدقائق الأولى ، استعرض المنتخب الإيراني أفضليته حيث تفوق بشكل واضح في الاستحواذ على الكرة والضغط الهجومي ، مستفيدا من التمريرات القصيرة المتقنة وصفوفه المنظمة.

وكاد المنتخب الإيراني أن يتقدم في الدقيقة 16 ، حيث شن هجمة متقنة ،ومرر اشكان ديجاجاه طولية رائعة إلى سامان قدوس الذي انطلق ووجه الكرة لكن الحارس الفيتنامي تصدى لها وأنقذ شباكه من هدف محقق.

وتوالت محاولات المنتخب الإيراني وتوغل داخل منطقة جزاء منافسه أكثر من مرة ، وكاد مهدي طارمي أن يهز الشباك في الدقيقة 23 من كرة قوية سددها من حدود منطقة الجزاء لكن المدافع نجوك هاي كي أناب عن الحارس في التصدي للكرة.

وتألق الحارس الفيتنامي في الدقيقة 26 حيث تصدى ببراعة لكرة خطيرة سددها سردار ازمون ، واستمر الحصار المفروض من المنتخب الإيراني على نظيره الفيتنامي.

وفي الدقيقة 38 ، ترجم المنتخب الإيراني تفوقه أخيرا وافتتح التسجيل بهدف من هجمة رائعة ، حيث تألق فوريا غفوري في المراوغة ثم مرر طولية إلى سامان قدوس الذي أرسل عرضية رائعة أمام المرمى قابلها سردار ازمون بتسديدة برأسه إلى داخل الشباك معلنا تقدم إيران 1 / صفر.

حاول منتخب فيتنام الحفاظ على توازنه وقدم أكثر من محاولة أملا في خطف التعادل لكن المنتخب الإيراني واصل أفضليته ولم تسفر الدقائق المتبقية من الشوط الأول عن جديد لينتهي بتقدم إيران 1 / صفر.

ومع بداية الشوط الثاني ، أجرى بارك هانج سيو المدير الفني لمنتخب فيتنام، التبديل الأول في المباراة وأشرك نجوين فان توان بدلا من فان فان دوك.

ولم يختلف الحال كثيرا ، لكن المنتخب الفيتنامي تطور في الجانب الهجومي نسبيا، وكاد أن يباغت منافسه في الدقيقة 52 عن طريق كونج فيونج نجوين لكن الحارس علي رضا خرج وتصدى للكرة ببراعة.

ورد المنتخب الإيراني بمحاولة تهديفية بعدها بثوان ، انتهت بتسديدة قوية من سردار ازمون لكن الحارس تصدى للكرة.

وأجرى مدرب فيتنام تبديله الثاني في الدقيقة 59 ،حيث دفع باللاعب نجان فان داي بدلا من فام ديوس هيو.

وأجرى البرتغالي كارلوس كيروش المدير الفني للمنتخب الإيراني، تبديلين دفعة واحدة في الدقيقة 64 ، حيث أشرك أحمد نور الله ومهدي ترابي بدلا من وحيد أميري ومهدي طارمي.

وعزز المنتخب الإيراني تقدمه في الدقيقة 69 بالهدف الثاني لسردار ازمون ، الذي تلقى تمريرة طولية وراوغ ببراعة على حدود منطقة الجزاء ثم سدد الكرة بقدمه اليسرى إلى داخل الشباك معلنا تقدم إيران 2 / صفر.

وكاد سردار أن يكمل ثلاثية في الدقيقة 75 إثر فرصة خطيرة، لكن الدفاع تعاون مع الحارس الفيتنامي في إحباط المحاولة.

وتراجعت الحدة الهجومية للمنتخب الإيراني شيئا ما ، بينما قدم المنتخب الفيتنامي أكثر من محاولة لتقليص الفارق ، وكاد أن يهز الشباك الإيرانية عن طريق كوانج هاي إثر هفوة دفاعية في الدقيقة 89 لكن اللاعب سدد الكرة بجوار القائم لتنتهي المباراة بفوز إيران 2 / صفر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى