كل ما تريد معرفته عن تحضيرات الأولمبي للتصفيات الآسيوية

 

توووفه ـ سالم الغافري

يدخل المنتخب الوطني الأولمبي في الثاني عشر من الشهر المقبل مهمته التحضيرية الأخيرة قبل التوجه إلى العاصمة القطرية الدوحة استعدادا لخوض التصفيات الآسيوية الأولمبية المؤهلة إلى نهائيات آسيا، والمقرر إقامتها في تايلاند بداية العام المقبل، وهي النهائيات المؤهلة لأولمبياد طوكيو 2020.

نعرض لكم في هذا التقرير المراحل التحضيرية التي شهدها المنتخب الأولمبي مع المدرب الوطني حمد العزاني، والتي بدأت فعليا خلال شهر مارس الماضي، جرب خلالها العزاني ما يقارب من 73 لاعبا خاضوا 20 مباراة ودية بالإضافة لسبع تجارب محلية داخلية.

كما استعان العزاني الذي يقود المنتخب الأولمبي منذ مايو 2014 بأكثر من 50% من لاعبي منتخب الشباب الذي خرج خالي الوفاض من التصفيات الآسيوية للشباب العام الماضي.

نظام التصفيات

تحتضن العاصمة القطرية الدوحة مباريات المنتخب الوطني في التصفيات، حيث يلعب إلى جانب منتخبات قطر (المستضيف) ونيبال وأفغانستان، وتقام مباريات التصفيات خلال الفترة من 22 إلى 26 مارس المقبل.

حيث يتنافس 44 منتخبا آسيويا تم توزيعهم على 11 مجموعة على 11مقعدا مباشرا إلى النهائيات التي تستضيفها تايلاند بداية عام 2020، بالإضافة إلى أفضل 4 منتخبات تحتل المرتبة الثانية.

وفي حال حصول منتخب الدولة المضيفة تايلاند على إحدى بطاقات التأهل المباشر للنهائيات، فإن خامس أفضل فريق يحصل على المركز الخامس سوف يتأهل لإكمال عقد المنتخبات المتأهلة.

مرحلة جديدة

بعد الخروج خالي الوفاض من بطولة آسيا تحت 23 عاما للأمم والوداع وقتها من دور المجموعات بثلاث خسائر متتالية، بدأ المدرب الوطني حمد العزاني ومعاوناه محمد خميس وبدر الميمني في منتصف مارس من العام الماضي، الخطوة الأولى من أجل لملمة أوراق الأولمبي من جديد وتحضير جيل جديد من اللاعبين يتناسب مع السن القانونية للتصفيات الآسيوية المقبلة مواليد 1997.

فكان لزاما التخلي عن أكثر من 85% من العناصر التي خاضت النهائيات الآسيوية الأخيرة التي أقيمت قبل عام واحد من الآن.

الالتزام بالسن القانونية أجبر العزاني على الإبقاء على5 وجوه فقط كان لها شرف المشاركة في نهائيات الصين وهم لاعب السيب زاهر الأغبري وحارس العروبة إبراهيم المخيني ولاعب السلام السابق والنهضة الحالي أحمد المطروشي ومهاجم السويق والمنتخب الوطني الأول محسن الغساني.

بالإضافة للمعتصم المحيجري لاعب العروبة ليبدأ العزاني بعدها سلسلة من المعسكرات التحضيرية الداخلية والخارجية بهدف إيجاد التوليفة المناسبة قبل انطلاق مباريات التصفيات.

بطولة ودية وتجارب متنوعة

بدأ الوطني الأولمبي أول معسكراته الداخلية في مسقط خلال الفترة من 24 إلى 28 مارس العام الماضي خاض خلاله تجربة تحضيرية ودية جمعته بالفريق الكروي الأول بنادي صحار انتصر بهدفين دون مقابل.

قبل أن تشهد العاصمة القطرية الدوحة بعدها بأربعة أيام لقاء وديا جمعه بالأولمبي القطري وهي المواجهة التي انتهت لصالح الأخير 0/2، عاد المنتخب الوطني بعدها بخمسة أيام بتجمع قصير في مسقط استمر لخمسة أيام وبتشكيلة مغايرة ضمت 25 لاعبا، جاءت بهدف منح التجربة لأكبر عدد من اللاعبين.

المرحلة أو التجمع الثالث انطلق في الحادي والعشرين من يونيو بتجمع داخلي في مسقط وخاض المنتخب خلاله مواجهتين وديتين ضد فريق الجيش والبحرية خسر الأول 0/2 وكسب البحرية 3/1 عن طريق عصام الصبحي ووهب الصابري.

قبل أن يتوجه بعد ذلك إلى تركيا في واحد من أهم المعسكرات التحضيرية الخارجية حيث خاض هناك 4 مواجهات ودية جاءت نتائجها على النحو التالي: الخسارة من منتخب أوزباكستان مواليد 1995 بثلاثية بيضاء وخسارة ثانية من الفريق الكروي الأول لنادي باختكور الأوزبكي 0/4 في حين تعادل 0/0 وفاز 3/1 أمام ناديي ماريو بول الأوكراني وياوندي الكاميروني.

بطولة هانوي

بعد العودة من معسكر تركيا عاد المنتخب الأولمبي لواجهة المباريات الودية من جديد بالتحديد مع نهاية شهر يوليو حين استضاف المنتخب الأولمبي الفلسطيني في مسقط مرتين تعادل 0/0 في الأولى وانتصر 4/2 في الثانية.

قبل أن يحمل حقائبه إلى العاصمة الفيتنامية هانوي من أجل المشاركة في بطولة فيتنام الدولية أو كما يطلق عليها بطولة فينافون 2018، والتي شهدت أيضا مشاركة منتخبات فيتنام وفلسطين وأوزباكستان.

وجاءت نتائج الأحمر الأولمبي على النحو التالي: خسارة من فيتنام بهدف يتيم جاء في الدقيقة 89 ثم تعادل مرتين 0/0 و1/1 أمام أوزباكستان وفلسطين ليتذيل بذلك جدول ترتيب البطولة بنقطتين فقط.

تجارب خليجية

حمل شهر سبتمبر في طياته معسكرا خارجيا في العاصمة الكويتية الكويت حيث واجه لاعبو المدرب حمد العزاني المنتخب الكويتي الأولمبي مرتين فاز في الأولى 2/1 وتعادل في الثانية 1/1.

في حين توجه في سبتمبر الماضي إلى العاصمة القطرية الدوحة وخاض لقاء وديا جمعه بالمنتخب الكوستاريكي الأولمبي انتهي سلبي النتيجة.

قبل أن يختتم معسكره هناك بمواجهة تحضيرية جمعته بالفريق الكروي الأول بنادي الوكرة انتهى 1/1، ورغم الخسارتين المتتاليتين اللتين تعرض لهما المنتخب الأولمبي في نوفمبر الماضي أمام الأولمبي السعودي والأولمبي الإيراني 0/1 و0/2، في جدة ومسقط على التوالي.

مثلت هذه المواجهات التحضيرية للعزاني معالم التشكيل الأساسي للمنتخب الأولمبي والذي سيعول عليه خلال مباريات التصفيات.

مدارس مختلفة

كثف المنتخب الأولمبي تحضيراته خلال ديسمبر العام الماضي، حيث خاض 5 تجارب تحضيرية منها مواجهتا الأولمبي الأردني مرتين في صحار حقق الفوز في المواجهتين بنفس النتيجة 2/1.

قبل أن يختتم معسكره بثلاث تجارب تحضيرية جمعته بأندية الرستاق وفنجاء وصور انتهت بتعادلين ضد الرستاق 1/1 وصور 0/0، وفوز بهدف على فنجاء منح خلالها العزاني فرصة التجربة لجميع لاعبي الألمبي تقريبا.

في المقابل شهد المعسكر الأخير في شهر يناير الحالي فوزا على منتخب ميانمار بهدف أرشد العلوي قبل أن يختتم معسكره بمواجهة الأولمبي التونسي مرتين في بوشر، تقاسم المنتخبان الفوز بنفس النتيجة 1/0، وهو المعسكر الذي شهد الانضمام الرسمي لمساعد المدرب الحالي محسن درويش بعد تعيينه بديلا للمساعد السابق محمد خميس بسبب ارتباطه بدورة (برو) التدريبية والتي تنتهي مع نهاية العام الحالي.

الغساني واليحيائي

من المقرر أن يشهد معسكر المنتخب الوطني الأولمبي المقبل انضمام لاعبي المنتخب الوطني الأول صلاح اليحيائي ومحسن الغساني بعد فراغ مشاركتهما مع المنتخب الوطني الأول العائد مؤخرا من المشاركة الآسيوية للأمم 2019 في الإمارات وهو ما يمثل جرعة فنية مضاعفة لمدرب المنتخب الوطني حمد العزاني.

المرحلة الأخيرة

المعسكر المقبل للمنتخب الأولمبي سيكون في ولاية صحار خلال الفترة من12 وحتى 21 فبراير المقبل يتخلله مواجهتان وديتان الأولى ضد المنتخب السوري الأولمبي تقام في الثامن عشر، ومواجهة ودية ثانية ضد منتخب لم يتحدد حتى الآن، لكن التوقعات تشير إلى منتخب من فرق الشرق الآسيوي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى