فرق عالمية ومحترفون بالطواف العربي للإبحار

 

مسقط- توووفه

تستعد عُمان للإبحار لإطلاق النسخة التاسعة من بطولة الطواف العربي للإبحار الشراعي أي أف جي 2019، والتي تمكنت من استقطاب أشهر فرق الإبحار الشراعي العالمية ونخبة من البحّارة المحترفين والهواة للتنافس في سباقات وجولات البطولة التي تمر عبر أجمل المحطات السياحية الممتدة على طول السواحل العمانية بداية من العاصمة مسقط ووصولاً إلى صلالة.

وذلك في الفترة من 3-16 فبراير والتي تستمر لمدة 14 يوماً من المنافسات في السباقات الساحلية والسباقات القصيرة في المراسي.

وتشمل سباقات الطواف العربي للإبحار الشراعي لهذا العام خمس جولات ومحطات على طول السواحل العُمانية بداية من شمال السلطنة من مرسى بندر الروضة ومروراً بمدينة صور ورأس الحد، جزيرة مصيرة، الدقم وختاماً في سواحل مدينة صلالة في الجنوب، بهدف إبراز ما تزخر به الشواطئ العُمانية من تنوع جغرافي مذهل ومناظر طبيعية خلابة.

حيث يشارك في السباق الشراعي الأبرز في منطقة الخليج العربي والذي اكتسب سمعة متنامية منذ تأسيسه عام2011، نخبة من أشهر المحترفين والهواة الذين يمثلون تسعة فرق للتنافس وخوض السباقات عبر قوارب ديام 24 أحادية التصميم وذات الأداء العالي.

وتضم قائمة البحّارة المشاركين في الطواف والذين سيعملون على خلق أجواء من التنافس والإثارة بين الفرق، البحّار فالنتين بيليت من فريق بيجافلور الفرنسي بطل النسخة الماضية.

حيث تمكن الفريق بإدارة المخضرم بيار مارس من الفوز ببطولة الطواف العربي وتحقيق المركز الثاني في بطولة الطواف الفرنسي الماضية.

بالإضافة إلى ذلك سيشارك في البطولة وصيف النسخة الماضية فريق بنك إي.أف.جي موناكو وراعي البطولة من أجل المنافسة على اللقب، وتحقيق نتائج أفضل، وذلك بقيادة الربّان فرانك كاماس وطاقمه المكون من تيري دويلارد والبحّار العُماني حسين الجابري.

 

SUR, OMAN – FEBUARY 16: EFG Sailing Arabia The Tour on February 16th, 2018 in the city of Muscat, Oman.Photo by Lloyd Images

فيما يشارك في البطولة أيضاً فريق النقل البحري العُماني والذي تم تشكيله حديثاً، حيث سيعمل على زيادة حدة المنافسة بين الفرق ولا سيما بعد تمكنهم من ضم الرباّن الأولمبي البريطاني ستيفي موريسون صاحب المركز الرابع في بطولة الطواف الفرنسي إلى جانب دويلارد وكوينتين بونروي ومدرب الإبحار في عُمان للإبحار رائد الهادي.

كما يشارك للمرة الأولى في بطولة الطواف العربي للإبحار الشراعي الربّان دامين إيهيل والذي سبق له الفوز أربع مرات في سباقات الطواف الفرنسي والذي يضم كلا من البحّار بنجامين أميوت والبحّار أورلين دوكرز أحد أمهر متزلجي الثلوج السابقين في العالم.

ومن أجل إضافة مزيد من التنافس وتقديم مستويات أداء عالية خلال البطولة يشارك ضمن الفريق أيضاً ربّان فريق عُمان للإبحار بيير لو كلاينشي.

في حين يتولى الربّان السويسري برنارد ستام أسطورة عالم الإبحار الشراعي إدارة فريق بوجلات تشمني الذي يتسم بالقوة والتنافسية ومستوى الأداء المستقر، حيث سيقود الفريق الربّان روبن فولين، والذي سبق له قيادة فريق مشروع جون الفرنسي.

بالإضافة إلى البحّار ليون لبيين والذي أصبح مديرا لمشروع سباق وايت بريد في الفترة من 1985-1986م، والذي توجه مؤخراً لقيادة سيفلوتتش وتدريب ما يقارب 470 بحّاراً وكذلك البحّار المخضرم في سباقات الطواف الفرنسي سفيان بوفت.

فيما يواصل فريق النهضة العُماني مشاركاته في منافسات الطواف العربي منذ عام 2011م، حيث سيقود البحّار أكرم الوهيبي الفريق بمساعدة طاقمه الذي يضم كلا من ياسر الرحبي وهيثم الوهيبي وكلاهما كانا جزءاً من فريق الطواف العربي المدعوم من عُمان للإبحار والذي تمكن من تحقيق المركز الثاني عشر في سباق الطواف الفرنسي العام الماضي.

فيما يشارك في الطواف أيضاً فريق نسائي بالكامل مدعوم من قبل دي.بي شنكر بقيادة البحّارة أودري أوجيرو وزميلتها البحّارة الفرنسية ميلين ليماتري.

بالإضافة إلى انضمام البحّارات العُمانيات من البرنامج النسائي للإبحار الشراعي وهن ابتسام السالمية وتماضر البلوشية ومروة الخايفية إلى طاقم الفريق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى