انطلاق المرحلة الثانية لمسابقة الأندية للإبداع الشبابي 

توووفه- خليل التميمي 

أكد هشام بن جمعة السناني مدير عام مساعد الرعاية والتطوير الرياضي ورئيس اللجنة الرئيسية لمسابقة الأندية للإبداع الشبابي، أن فرق العمل واللجنة الرئيسية والمحافظات جاهزة لانطلاق المسابقة في مرحلتها الثانية بعد انتهاء المرحلة الأولى على مستوى الأندية.

وقدم السناني شكره وإشادته للجهد الذي قامت به الأندية واللجان الشبابية في المرحلة الأولى من المسابقة، مما أعطى مؤشرات إيجابية من حيث الكم والنوع في المجالات المختلفة للمسابقة.

وأضاف رئيس اللجنة الرئيسية أن المسابقة في هذا العام تشهد وجود مجالات متنوعة أعطت للمسابقة إضافة كبيرة وأظهرت مواهب جديدة، يذكر أن المسابقة في نسختها السادسة احتوت على 14 مجالا قسمت إلى فئات عمرية مختلفة.

الفئة الأولى ( 10 – 15 ) سنة وتنافس فيها المشاركون على 3 مجالات وهي إلقاء الشعر والخطابة والمسابقة الثقافية (عمانيات)، أما في الفئة الثانية (16–22) سنة فقد تنافس المشاركون على 4 مجالات وهي التصوير الضوئي والتعليق الرياضي والمسابقة الثقافية ( شواهد التاريخ ) والفنون التشكيلية ( الرسم ).

أما الفئة الثالثة ( 23– 30) سنة يتنافس فيها المشاركين على الفنون التشكيلية ( الخط العربي) والتصميم الرقمي (تطبيق الهاتف الذكي) وفن الشلة، ويمكن للمشاركين الواقع أعمارهم (16 – 30) التنافس في المسرح والأفلام القصيرة والشعر (الشعبي – الفصيح).

الموقع الإلكتروني 

من جانبها أشادت رقية بنت سالم الجابرية رئيس فريق الموقع الإلكتروني وعضو اللجنة الرئيسية لمسابقة الأندية للإبداع الشبابي، باللجان الشبابية وفرق العمل وجهودهم الكبيرة في هذه النسخة من المسابقة والتي كان فيها التسجيل إلكترونيا.

وأضافت الجابرية أن الموقع الإلكتروني للمسابقة سهل العملية للمشاركين واللجان الشبابية،  وكذلك فرق العمل ولجان التحكيم مما جعل المسابقة تسير وفق نظام ميسر وسهل للجميع، مشيرة بأن الموقع الإلكتروني قام بقياس دقيق لإحصائيات المسابقة هذا العام، وأتاح الفرصة للكثير من المشاركين دون تحمل العناء لزيارة النادي باستمرار.

كما أن الموقع سيصبح قاعدة بيانات لجميع الأندية واللجان الشبابية والتي أصبحت باستطاعتها أن تصل لجميع الموهوبين والمبدعين في المجتمع بشكل عام.

حيث بلغ عدد المشاركين في مسابقة الأندية للإبداع الشبابي في موسمها الحالي 7378 مشاركا ومشاركة، وهو أكبر عدد وصلت إليه المسابقة، منهم 4103 ذكور و 3275 إناثا وزعوا على 14 مجالا.

وحازت مسابقة إلقاء الشعر على أكبر عدد من المشاركين وبلغوا 1170 مشاركا ومشاركة، أما أقل المجالات فكان من نصيب مجال المسرح والذي شارك فيه 60 فريقا من مختلف أندية السلطنة.

منافسات قوية في مسقط

أوضح هاني بن خميس الهوتي رئيس فرق العمل بمحافظة مسقط أن المحافظة ستدشن مسابقات المرحلة الثانية بمسابقة الخطابة والتي تقام يوم الاثنين القادم، كما أن منافسات مسابقة المسرح لأندية مسقط والتي تقام خلال الفترة 8 – 10 فبراير المقبل بمسرح كلية الخليج بواقع عرضين كل يوم.

وتابع الهوتي بأن أول العروض المسرحية سيكون عرض نادي أهلي سداب بعنوان المنجور في الساعة الرابعة عصرا،  وأوضح أن مسابقة الأندية للإبداع الشبابي إحدى المسابقات التي تنظمها وزارة الشؤون الرياضية لقطاع الشباب، وذلك حرصا منها على تفعيل دور الشباب العماني في مختلف المجالات وإيمانا بضرورة ولوج هؤلاء الشباب في خدمة هذا البلد المعطاء بمختلف مجالاتهم ومواهبهم.

مضيفا أن هذه المسابقة واحدة من العديد من المسابقات والبرامج التي تنظمها الوزارة كل سنة وتنفذها مديريات الأنشطة الرياضية بكل دقه وتنويع في كوادرها السنوية.

وما كان أي نجاح ليتحقق لولا التعاون القوي من قبل الأندية المتوزعة في أرجاء المحافظات، وهذا يحقق هدف الوزارة في تكوين حلقة وصل دائمة ومتكررة مع هذه الأندية التي تعتبر منبع المواهب ومكان استقطاب النوابغ والمبدعين من شباب عماننا الغالية.

استعدادات محافظة الداخلية

من جانب آخر أوضح محمد بن خلفان الريامي رئيس فريق العمل بمحافظتي الداخلية والوسطى أن الدائرة باتت جاهزة لاحتضان تصفيات مسابقات إبداعات شباب الأندية الرياضية بمحافظة الداخلية للمرحلة الثانية بعد التصفيات التي تمت خلال الفترة من أكتوبر وحتى ديسمبر 2018م.

وبلغ عدد المشاركين من الأندية بمحافظة الداخلية بما يزيد عن (1349) مشاركا ومشاركة ويشارك في التصفيات نادي الوسطى،وقد شهدت تفاعلا كبيرا من كافة شرائح المجتمع وحظيت باهتمام بالغ من الشباب.

مشيرا بأن هذه النجاح والتفاعل لن يتأتى إلا من خلال جهود اللجان الشبابية بالأندية وعملهم الدؤوب وهذا يدل على إخلاص هذه اللجان لهذا الوطن الغالي.

وأضاف الحراصي:” لقد اجتمع فريق العمل بمحافظة الداخلية لوضع خطة العمل وقد ارتأى الفريق أن جميع المسابقات لهذا العام ستقام في مجمع نزوى، فيما تستضيف جامعة نزوى  مسابقة المسرح نظراُ للتعاون المتبادل بين الجامعة ودائرة الشؤون الرياضية بالمحافظة بالإضافة إلى توفر الإمكانات التقنية في الجامعة”.

كما اجتمع فريق عمل المحافظة برؤساء اللجان الشبابية بالأندية وتم عمل قرعه لمسابقة المسرح وتخلل الاجتماع مناقشة حميمة عن المسرح وحفل الختام وباقي المسابقات، وكلل الاجتماع بالنجاح والتوفيق والرضا التام من قبل جميع الحضور.

استعدادات جنوب الباطنة

من جانب آخر ذكر علي بن محمد البلوشي رئيس فريق عمل المسابقة أن الدائرة قد أنهت الإجراءات والترتيبات لاحتضان المرحلة الثانية من مراحل المسابقة.

وأوضح علي البلوشي أنه تم اختيار مسرح كلية التربية بالرستاق لإقامة مسابقات المسرح والشعر والإلقاء والخطابة والشلة، ولحاجة المتنافسين في مجال المسابقة الثقافية عمانيات وشواهد التاريخ للهدوء والتركيز  فإنه تم تخصيص قاعة الاجتماعات بالدائرة لاحتضان هذه المنافسات، وكذلك مسابقة التعليق الرياضي.

مشيرا إلى أن المحافظة ستبدأ باكورة المسابقات بالمسابقة الثقافية عمانيات وشواهد التاريخ يوم الثلاثاء الموافق 19 فبراير، يتبعها مسابقة التعليق الرياضي يوم الأربعاء 20 فبراير.

في حين تبدأ المسابقات على مسرح كلية التربية بالرستاق يوم الإثنين 25 فبراير بإقامة مسابقات الخطابة والإلقاء الشعري والشعر الفصيح والشعبي والشلة، على أن تبدأ العروض المسرحية يوم الأربعاء 27 فبراير 2018م.

وأكد علي البلوشي رئيس فريق العمل المشرف على المسابقة أن الدائرة تعمل جاهدة لخروج المسابقات بالصورة المشرفة،  مقدما شكره لكلية التربية بالرستاق على تعاونها المستمر واحتضانها الفعاليات، وكذلك لإدارات الأندية واللجان الشبابية بها لتفاعلها في المسابقة وتفعيلها بين شباب المحافظة متمنيا التوفيق للمشاركين والمحكمين الذين تم اختيارهم لتحكيم  المسابقات.

استعدادات جنوب الشرقية

قال نصر بن عبدالله الراسبي رئيس فريق العمل بمحافظة جنوب الشرقية إن المحافظة أصبحت جاهزة لانطلاق تصفيات المرحلة الثانية من مسابقة الأندية للإبداع الشبابي وأن جميع الأمور المتعلقة بانطلاق التصفيات أصبحت واضحة للجميع.

حيث تم التنسيق مع الأندية والمتأهلين للمنافسة وتم إخطارهم بموعد المسابقات، وتمنى الراسبي أن يقدم المتسابقون المواهب والمهارات التي يمتلكونها حتى يستطيعوا تحقيق المراكز المتقدمة على مستوى المحافظة والتأهل للمنافسة على مستوى السلطنة.

حيث يجتمع نخبة المشاركين من جميع محافظات السلطنة، مؤكدا في الوقت ذاته أمنيته أن يرى المشاركين من محافظة جنوب الشرقية وهم يتبوأون المراكز المتقدمة في النتائج النهائية للمسابقة، وأكد الرسبي أن انطلاقة المرحلة الثانية بمحافظة جنوب الشرقية ستكون يوم الثلاثاء الموافق 12 فبراير.

حيث تقام منافسات المسابقة في المجمع الرياضي بولاية صور وكلية العلوم التطبيقية بولاية صور، وتقام مسابقة المسرح في مسرح الكلية التطبيقية، أما باقي المسابقات فتقام في المجمع الرياضي بصور.

استعدادات محافظة ظفار

من جانب آخر قال فيصل بن علي النهدي رئيس فريق العمل بمحافظة ظفار: “بداية تتقدم المديرية العامة للشؤون الرياضية بمحافظة ظفار من خلال فريق العمل لمسابقة الأندية للإبداع الشبابي 2018/2019، بالشكر والتقدير لجميع أندية المحافظة واللجان الشبابية العاملة بها على مشاركتهم الإيجابية في المرحلة الأولى من سير المسابقة والتي كانت على مستوى كل ناد وقد لاقت إقبالاً جيداً من الشباب للمشاركة في مختلف مجالات المسابقة والتي استمرت حتى نهاية ديسمبر الماضي”.

وأضاف: “حاليا تستعد المديرية من خلال فريق العمل المكلف بتنفيذ المسابقة بالمحافظة للمرحلة الثانية من سير برنامج المسابقة خلال شهر فبراير 2019م، للتصفيات على مستوى المحافظة المؤهلة لتصفيات المرحلة الثالثة النهائية على مستوى السلطنة خلال شهر مارس المقبل”.

واختتم حديثه: ” قام الفريق بتحديد مواعيد وأماكن إقامة المسابقات وكذلك الحجوزات اللازمة كما تم الاتفاق مع المحكمين لإدارة المسابقات وفق الجدول الزمني المعتمد من قبل فريق العمل بالمحافظة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى