فيربيك يكتب السطر الأخير فى رحلته التدريبية

توووفه- عمر الصالحي

انتهى الفصل الأخير للمدرب الهولندي بيم فيربيك في عالم التدريب، ورفقة منتخبنا الوطني  بعد أن قبل الاتحاد العماني لكرة القدم اعتذار المدرب المخضرم عن المواصلة، والذي فضل التقاعد بعدما قضى أكثر من 3 عقود في مجال التدريب.

رحلة فيربيك مع منتخبنا بدأت منذ منتصف سبتمبر 2016، وبدأ مهام عمله التدريبي فعليا في يناير 2017، تخلل تلك السنوات 3 مشاركات مختلفة بدءاً من تصفيات كأس آسيا التي نجح منتخبنا الوطني في الوصول إلى نهائياتها للمرة الرابعة.

بالإضافة لتحقيق بطولة كأس الخليج 23 (الكويت)،  وأخيراً المشاركة في نهائيات كأس آسيا الأخيرة، والتي وصل فيها منتخبنا إلى دور ال16 كأفضل دور يصل له منتخبنا طوال مشاركاته السابقة.

مسيرة تاريخية

بيم فيربيك ذو 63 عاماً والذي تنقل بين 3 قارات للتدريب بين محطات معظمها في بلده الأم هولندا وأندية ومنتخبات آسيا والذي اعتزل كرة القدم بعد مسيرة حافلة قضاها رفقة أندية رودا وبريدا وسبارتا روتردام.

بدأ رحلته التدريبية عام 1984 حينما درب دوردريخت لمدة ثلاثة مواسم، أتبعها 3 مواسم أخرى مع خوريكم ثم موسمين مع دي غرافشاب، ثم القفزة الكبيرة بتدريب أحد الأقطاب الهولندية نادي فاينورد وصولاً لأندية فاخينينجن وغرونينغن وفورتونا سيتارد.

محطات خارجية

اولى محطاته الخارجية كانت مع أوميا ارديجا الياباني بين موسمي 98 و 99، بعدها استعان به الهولندي جوس هيدينك ليكون مساعداً له في تدريب المنتخب الكوري في كأس العالم 2002 والذي استطاع تحقيق أكبر إنجازاته بالحصول على المركز الرابع.

النجاح مع المنتخب الكوري الجنوبي مهد لفيربيك الكثير ليستعين به ايندهوفن الهولندي لتدريبه بين موسمي 2002 و2003، بعدها قضى الهولندي فترات تدريبية قصيرة درب فيها كلاً من كيوتو سانغا الياباني ومنتخب جزر الانتيل الهولندية.

كما عمل كمساعد فني للنادي الألماني العريق مونشنغلادباخ ثم كمساعد أيضاً للمنتخب الإماراتي في 2005.

العودة لكوريا

في 2005 عاد فيربيك مجددا لكوريا التي احتضنت أحد أهم إنجازاته للإشراف على تدريب منتخب كوريا تحت 23 سنة، ثم عمل كمساعد لمدرب المنتخب الأول، حتى قرر الاتحاد الكوري تعيينه على رأس الجهاز الفني للمنتخب الكوري عام 2007 وشارك في كأس آسيا.

التجربة الأسترالية

نجاحات فيربيك استمرت بعد أن كسب الاتحاد الأسترالي خدماته عام 2007، والذي بفضله تمكن من إيصال المنتخب الأسترالي إلى نهائيات كأس العالم 2010  بجنوب أفريقيا وعبور التصفيات المؤهلة لكأس آسيا التي أقيمت في قطر 2011.

الإشراف على المنتخبات المغربية

أشرف بيم فيربيك بين 2010 و2014 على تدريب المنتخبات السنية للمغرب، وحقق معها بعض النجاحات المختلفة مع منتخبات تحت 23،20،17 سنة.

التجربة العمانية ..حقائق وأرقام

قاد الهولندي بيم فيربيك منتخبنا الوطني العماني في 29 مباراة منها 16 رسمية في 3 بطولات مختلفة، انتصر منتخبنا تحت إشرافه في 15 مباراة، وتعادل في 8 لقاءات وخسر في 6 مباريات فقط أمام منتخبات فلسطين والإمارات وأستراليا وأوزباكستان واليابان وإيران.

التصنيف العالمي

كما ساهم فيربيك في تحسين تصنيف منتخبنا الوطني بعد استلامه للدفة الفنية بعد فترة تراجع كبيرة في السنوات التي سبقت تواجده، حينما كان يقبع منتخبنا في المركز 121 والوصول إلى المركز 82 عالمياً أي التقدم 39 مركزا خلال فترته التدريبية.

فيربيك وكأس العالم

شارك فيربيك في نسختين لكأس العالم، الأولى مع المنتخب الكوري الجنوبي 2002 كمساعد للمدرب جوس هيدنيك وأخرى في 2006 مع نفس المنتخب كمساعد أيضاً لديك ادفوكات واستطاع إيصال المنتخب الأسترالي إلى نسخة 2010.

إنجازات عديدة

حقق الهولندي العديد من الأرقام والإنجازات أبرزها مع المنتخب الكوري الجنوبي الذي حقق رفقته المركز الرابع في كأس العالم 2002 وإيصاله إلى نهائيات كأس العالم 2006 كمساعد للمدرب بالإضافة لتحقيقه المركز الثالث في كأس آسيا 2007 كمدرب للفريق.

أما مع المنتخب الأسترالي استطاع إيصاله إلى كأس العالم 2010 (جنوب أفريقيا ) وكأس آسيا 2011 (قطر)، وفي الفترة التالية التي أشرف على تدريب المنتخبات السنية للمغرب كان حاضراً بإيصال منتخب المغرب تحت 23 سنة إلى دورة الألعاب الأولمبية (لندن)، بالإضافة لوصول المنتخب المغربي للناشئين إلى كأس العالم التي أقيمت في الإمارات 2013.

الفصل الأخير

20 مرحلة تدريبية هي حصيلة الهولندي في عالم التدريب في 35 سنة كانت مليئة بالتجارب المختلفة، ليسدل الستار على حقبه تدريبية أخيرة مع منتخبنا الوطني الذي نجح معه في إعادة بريقه الفني في السنوات الأخيرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى