الكازاخستاني لوتشينكو يظفر بنصيب الأسد ويخطف النجومية

توووفه- خليل التميمي

 

خطف الدراج الكازاخستاني أليكسي لوتشينكو من فريق أستانا الكازاخستاني لقب ونجومية المرحلة الثالثة لطواف عمان 2019 الذي اختتم جولته الثالثة والتي تعتبر من أطول الجولات الثلاث بعد أن فاز بلقب المرحلة وخطف القميصين الأحمر والأخضر للترتيب العام ومجموع النقاط.

وكانت الجولة قد انطلقت من شاطئ القرم وانتهت عند عقبة قريات، وأنهى لوتشينكو السباق في زمن قدره 4,35,48 ساعة وجاء بالمركز الثاني الأسباني جوزيه هيرادا، والثالث البلجيكي جريج فان افريميت.

وبعد نهاية السباق في ولاية قريات عند متنزه قريات بالتحديد تم تتويج الفائزين بالمرحلة الثالثة، حيث توّج سعادة يحيى بن ناصر الحراصي والي قريات الفائزين الثلاث الحاصلين على القمصان الأربع التي توزع مع نهاية كل مرحلة.

حيث حصل الكازاخساتني لوتشينكو على القميص الأحمر والترتيب العام  وكذلك حصل على القميص الأخضر في تصنيف النقاط، وحصل على القميص الأبيض للدراج الشاب رايا جيبون من فريق دايمنشيون داتا بينما ذهب القميص الذهبي  للمتسابق الشرس بريفن فان هيل من فريق سبورت بالواز من بيلاروسيا.

منافسة وإثارة

حظيت الجولة بإثارة وندية منذ انطلاقتها خصوصا وأنها من أطول مراحل طواف هذا العام  وبلغ طولها 192 كيلو مترا، حيث انطلقت من شارع شاطئ القرم نحو منتزه القرم الطبيعي.

وقد أعطى إشارة البدء الشيخ طلال المعنري الرئيس التنفيذي لعمانتل، وقد سار الدراجون بدوار سيح المالح ليسلكوا طريق مسقط السريع نحو مخرج العامرات قريات-صور، ثم شارع الجبل، وواصل المتسابقون مسيرتهم على دوار المرتفعات وعودة لتقاطع المحج مخرج قريات صور ثم توجهوا على دوار السيح الظبي في اتجاه قريات مرورا بالمنظرية والسعادة وجحلوت وعرقي وسمد والطابة والسواقم مستمرين على طريق قريات صور في اتجاه مخرج وادي العربيين للعودة على طريق قريات مسقط من خلال مثلث مدخل دغمر إلى دوار الكريب ثم دوار قريات نحو عقبة قريات باتجاه تقاطع مخاظة والصعود على جسر مخاظة ثم العودة مرة أخرى لطريق قريات صور باتجاه مدخل تقاطع قريات الثاني.

وتوجه المتسابقون على دوار الكريب والعودة لدوار قريات نحو خط النهاية طريق عقبة قريات، هذه الجولة تخللها مرتفعان الأول شارع الجبل العامرات بوشر والآخر عقبة قريات، كما تخللتها نقطة للتزود بالغذاء وهي عند الكيلو 87 في الفليج قبل تقاطع قريات.

مسار المرحلة الرابعة

المرحلة الرابعة من الجولات القاصية في طواف 2019 وتقام في طرقات محافظة مسقط حيث يبلغ طولها 125 كيلو مترا فقط، تنطلق من السيفة (منتجع جبل السيفة) في اتجاه الخيران ودوار يتي وقنتب ثم دوار الستان والوادي الكبير ثم تقاطع وزارة التجارة والصناعة إلى تقاطع دارسيت ثم إلى وادي عدي باتجاه العامرات ومن هناك إلى بوشر ثم تقاطع جراند مول ثم العودة على طريق الجبل والانعطاف على دوار المرتفعات في اتجاه بوشر مجددا والخروج من الشارع السريع نحو شارع مطار مسقط القديم ثم تقاطع العرفان في اتجاه طريق الجامع الأكبر، بينما ستكون نقطة النهاية عند مركز عمان للمؤتمرات والمعارض.

الجولة تنطلق عند الساعة 11:00 صباحا وسيعطي شارة انطلاق السباق الشيخ محمد بن جميد الغابشي نائب والي مسقط فيما يتوقع أن ينتهي السباق عند الساعة 14:26 بعد الظهر وسيتوج الفائزين عند خط النهاية الشيخ محمد بن سعد بهوان نائب رئيس مجلس إدارة المؤسسة العمانية التجارية.

نبذة عن الفائز في الجولة الثانية

فاز بالجولة الثانية الدراج الكازاخستاني أليكسي لوتشنكو وتنطق أيضا (لوتنزينكو)، عمره 26 سنة من مواليد 1992 في مدينة بتروبافل وهو متسابق محترف في سباقات الدراجات ومصنف كمتسابق للطريق.

بدأ مسيرته الاحترافية في عام 2014 وحقق العديد من البطولات والألقاب لعدد من الطوافات منذ عام 2014، لعل من أبرزها طواف الدنمارك وطواف عمان وهو حامل لقب طواف عمان، وفاز أيضا بطواف تركيا إضافة لفوزه بطواف ألماتي الذي يقام في بلده أوزباكستان أربعة مرات.

المعمري :فوائد عدة تكسبها السلطنة من الطواف

أوضح الشيخ طلال المعمري الرئيس التنفيذي لعمانتل أن طواف عمان أحد الأحداث التي تستضيفها السلطنة سواء كانت رياضية أو في مجالات أخرى.

وأضاف :”الحدث يشكل علامة فارقة ضمن تلك الفعاليات حيث تعتبر هذه المسابقة من عوامل إبراز الجوانب السياحية والحضارية والبيئية للسلطنة وعامل ترويج للسلطنة خصوصا وأنه يحظى بمتابعة كبيرة من قبل دول عدة”.

وقال :”طواف عمان يدخل ضمن أجندة الاتحاد الدولي ما يكسبه أهمية كبرى لدى المتسابقين والفرق المشاركة”.

لوتيشينكو :لحظات تاريخية

قال الكازاخستاني أليكسي لوتشينكو الفائز بالمرحلة الثالثة ومتصدر الطواف الذي انتزعه من المخضرم ألكسندر إنها لحظات تاريخية ومهمة له كسائق ولفريقه أيضا بعد تحقيق الفوز لليوم الثاني على التوالي.

وقال :”كان سباقا صعبا، لم أتوقع الفوز لكنني كنت عازما على المنافسة بقوة وأنا سعيد جدا بما تحقق اليوم”.

واختتم :”الآن أحتاج لبعض الراحة لنبدأ يوما جديدا ومرحلة جديدة وأتمنى أن أستمر بنفس القوة”.

اترك رد

WordPress Image Lightbox Plugin