بدعم الأولمبية العُمانية..انطلاق دورة مدربي اليد

توووفه- خليل التميمي

تنطلق غدا بمجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر دورة مدربي كرة اليد التي ينظمها الاتحاد العُماني لكرة اليد بدعم من اللجنة الأولمبية العُمانية ممثلة باللجنة العُمانية للتضامن الأولمبية.

وبالتعاون مع التضامن الأولمبي باللجنة الأولمبية الدولية، خلال الفترة من 4 -14 مارس الجاري.

ويقدم الدورة الأستاذ عفت رشاد – محاضر بلجنة التدريب والأساليب بالاتحاد الدولي – رئيس لجنة المدربين بالاتحادين العربي والمصري والمستشار الفني للاتحاد المصري لكرة اليد، حيث يشارك بها 34 مدرباً من مختلف محافظات السلطنة من بينهم 3 مدربات.

وتشتمل الدورة على العديد من المحاور النظرية والعملية حيث يتم في اليوم الأول التطرق للمناهج العلمية للمستويات بالاتحاد الدولي لكرة اليد (IHF)، والاتجاهات الحديثة لتطوير اللعبة، والعوامل المؤثرة في السرعة والمفاهيم الأساسية لمنهجية التدريب على الموجة الثالثة ورمية الإرسال السريعة.

بالإضافة إلى تطبيق عملي على أهم المهارات حسب التطبيق بالدنمارك بطل العالم 2019م.

أما في اليوم الثاني فيتناول المحاضر المراحل الست للعبة كرة اليد ومتطلبات التدريب للمراحل السنية المختلفة، والخطوات الخمس لأهم طرق تعليم اللعبة، والمهارات الهجومية الأساسية.

بالإضافة إلى التطبيق العملي على المفاهيم الأساسية لمنهجية التدريب على الموجة الثالثة ورمية الإرسال السريعة.

ويتم في الأيام المتبقية من الدورة تقديم العديد من الدروس النظرية والعملية في مواضيع مختلفة من بينها أهمية التدريب الدائري والإعداد البدني والمهاري، وتطوير الأداء البدني والمهاري عن طريق المهارتين المتلازمتين، وأهمية الدفاع في كرة اليد الحديثة.

والتطورات الحديثة في المفاهيم الأساسية للدفاع، وإعداد حارس المرمى في المراحل السنية المختلفة، بالإضافة إلى التطرق لموضوع أهمية مواكبة المدرب للتوجهات الحديثة في اللعبة، وتقديم مراجعة شاملة لموضوعات الدراسة وفتح باب النقاش مع الدارسين في كافة المواضيع التي تم طرحها خلال الدورة.

وفي ختام الدورة يتم منح شهادة دولية معتمدة للمشاركين الذين يجتازون الدراسة بنجاح، بالإضافة إلى شهادة مشاركة مقدمة من اللجنة العُمانية للتضامن الأولمبي.

الجدير بالذكر أن اللجنة العُمانية للتضامن الأولمبي تنظم خلال الفترة من (2017 – 2020) العديد من الدورات التأهيلية والتدريبية من بينها دورات تأهيل مدربي الاتحادات الرياضية، حيث قدمت في الفترة السابقة 3 دورات لمدربي كرة السلة، والتنس، والفروسية.

وستنظم خلال هذا العام دورتين لتأهيل المدربين في اتحادات كرة اليد والهوكي، على أن تستمر في طرح بقية برامجها التدريبية لتشمل معظم الاتحادات الرياضية خلال الفترة المقبلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى