منتخبات مألوفة للفراعنة في أمم أفريقيا

(د ب أ)-توووفه

أسفرت قرعة مرحلة المجموعة لنهائيات كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم، المقررة في مصر الصيف المقبل، والتي جرت فعالياتها اليوم الجمعة بالعاصمة المصرية القاهرة عن وقوع المنتخب المصري في المجموعة الأولى برفقة منتخبات الكونغو الديمقراطية وأوغندا وزيمبابوي.

ويبدأ المنتخب المصري مسيرته في المسابقة بمواجهة نظيره الزيمبابوي في المباراة الافتتاحية التي ستجرى في 21 حزيران/يونيو القادم، ليعيدا إلى الأذهان لقائهما في مستهل مشوارهما بنسخة المسابقة عام 2004 بتونس، حيث كانت تلك المباراة هي الوحيدة التي جرت بينهما في أمم أفريقيا.

واستهل المنتخبان مسيرتهما في البطولة آنذاك، بعدما وقعا في مجموعة واحدة، حيث انتهى اللقاء بفوز المنتخب المصري 2 / 1، وسجل هدفا منتخب (الفراعنة) اللاعبان المعتزلان محمد بركات وتامر عبدالحميد، فيما تكفل النجم الزيمبابوي السابق بيتر ندولفو بتسجيل هدف منتخب بلاده.

وبعيدا عن أمم أفريقيا، سبق للمنتخب المصري أن واجه نظيره الزيمبابوي في أكثر من مناسبة بتصفيات كأس العالم أو التصفيات المؤهلة لأمم أفريقيا.

ويرجع آخر لقاء بين المنتخبين إلى التاسع من حزيران/يونيو عام 2013، حينما التقيا بتصفيات مونديال 2014 بالبرازيل، حيث حقق منتخب مصر فوزا كبيرا 4 / 2 على زيمبابوي بالعاصمة الزيمبابوية هراري.

وتقمص النجم المصري محمد صلاح دور البطولة في هذا اللقاء، حيث سجل ثلاثة أهداف (هاتريك)، في حين سجل النجم المعتزل محمد أبوتريكة هدفا.

قرعة أمم أفريقيا

ويستعد منتخب مصر لمواجهة نظيره الأوغندي للنسخة الثانية على التوالي في أمم أفريقيا، بعدما تواجها أيضا في مرحلة المجموعات بالنسخة الماضية للمسابقة التي جرت في الجابون قبل عامين.

وتغلب المنتخب المصري بهدف نظيف جاء في اللحظات الأخيرة عن طريق نجمه عبدالله السعيد.

وسبق للمنتخبين أن التقيا أيضا في مرحلة المجموعات بأمم أفريقيا في ثلاث نسخ أخرى، حيث تواجها للمرة الأولى عام 1962 بإثيوبيا، وفاز المنتخب المصري 2 / 1.

والتقي المنتخبان في المباراة الافتتاحية لنسخة المسابقة عام 1974 التي جرت بمصر، وفاز منتخب الفراعنة 2 / 1 أيضا، لتتجدد المواجهة بينهما في النسخة التالية عام 1976 بإثيوبيا، ويكرر المنتخب المصري فوزه بالنتيجة ذاتها.

ويرجع آخر لقاء بين المنتخبين في مختلف المسابقات إلى شهر أيلول/سبتمبر عام 2017، عندما التقيا في التصفيات المؤهلة لكأس العالم بروسيا، حيث فاز منتخب مصر بهدف أحرزه محمد صلاح على ملعب برج العرب بالإسكندرية.

ويواجه منتخب مصر نظيره الكونغولي الديمقراطي بأمم أفريقيا للمرة الثالثة، حيث بدأت مواجهات المنتخبين في البطولة عام 1970 بالسودان، وانتهى اللقاء بفوز مصر 1 / صفر في دور المجموعتين.

وعاد المنتخبان ليلتقيا مجددا في الدور قبل النهائي لنسخة البطولة عام 1974، ونجح المنتخب الكونعولي الديمقراطي، الذي كان يسمى زائير وقتها، في رد اعتباره بعدما تغلب 3 / 2 على نظيره المصري الذي لعب المباراة على ملعبه وأمام جماهيره، ليصعد إلى المباراة النهائية ويتوج باللقب آنذاك.

وجاءت آخر المواجهات بين المنتخبين في المسابقة القارية، عندما التقي في دور الثمانية لنسخة المسابقة عام 2006 بمصر، حيث فاز المنتخب المصري 4 / 1، ليصعد إلى المربع الذهبي ويشق طريقه نحو الفوز باللقب.

ويرجع آخر لقاء رسمي جرى بين المنتخبين إلى السابع من أيلول/سبتمبر عام 2008 في تصفيات مونديال 2010، حيث فاز المنتخب المصري 1 / صفر في العاصمة الكونغولية الديمقراطية كينشاسا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى