بمشاركة الأحمر .. دار الأوبرا في الدوحة تتأهب لاحتضان قرعة كأس آسيا 2023

(د ب أ)-توووفه

تستضيف العاصمة القطرية الدوحة بعد غد الخميس حفل قرعة بطولة كأس آسيا 2023 لكرة القدم بحضور الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفه رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم وأعضاء المكتب التنفيذي للاتحاد القاري ومدربي المنتخبات الـ 24 المشاركة، وذلك في دار أوبرا كتارا.

وتستضيف قطر منافسات كاس أمم آسيا 2023 خلال الفترة ما بين 12 كانون الثاني/يناير والعاشر من شباط/فبراير 2024 .

وتقام مباريات البطولة على ثمانية ملاعب منها ستة ملاعب شاركت في استضافة كأس العالم 2022 في قطر، وهي استاد الجنوب واستاد البيت واستاد أحمد بن علي واستاد الثمامة واستاد المدينة التعليمية واستاد خليفة الدولي، وينضم إليها استاد جاسم بن حمد بالسد واستاد عبد الله بن خليفة بالدحيل.

ووفقا لنظام القرعة المعلن رسميا، يجرى تقسيم المنتخبات على أربعة أوعية كل وعاء يضم ستة منتخبات وفقا لتصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) الأخير.

وبعد السحب، سيجرى توزيع المنتخبات المشاركة على ست مجموعات كل مجموعة تضم أربعة منتخبات، ولضمان بدء قطر، مستضيفة البطولة، المباراة الافتتاحية، جرى تخصيص المركز الأول للدولة المضيفة في الوعاء رقم “1”، وستكون قائمة المستويات، التي نشرها الاتحاد الآسيوي عبر موقعه على الإنترنت، كالتالي:

المستوى الأول : قطر واليابان وإيران وكوريا الجنوبية وأستراليا والسعودية.

المستوى الثاني: العراق والإمارات وعُمان وأوزبكستان والصين والأردن.

المستوى الثالث: البحرين وسوريا وفلسطين وفيتنام وقرغيزستان ولبنان.

المستوى الرابع: الهند وطاجيكستان وتايلاند وماليزيا وهونج كونج والصين وإندونيسيا.

وكان المكتب التنفيذي للاتحاد الآسيوي قد منح حقوق استضافة نهائيات كأس آسيا 2023 للاتحاد القطري لكرة القدم في تشرين الأول/أكتوبر الماضي، بعد منافسة مع كوريا الجنوبية وإندونيسيا في أعقاب انسحاب الصين من تنظيم البطولة لأسباب تتعلق بجائحة كورونا.

وستصبح قطر أول دولة تستضيف بطولة كأس آسيا للمرة الثالثة، حيث استضافت نسختي 1988 و2011، وستتفوق في ذلك على دول إيران وتايلاند والإمارات، حيث استضاف كل منها البطولة مرتين.

وتجدر الإشارة إلى أن هذه ستكون المرة السابعة التي تقام فيها نهائيات كأس آسيا في منطقة غرب القارة.

ومع استضافة قطر لكأس العالم لكرة القدم 2022، فإن هذه ستكون أول نسخة من كأس آسيا تقام مبارياتها على ملاعب كأس العالم.

وتجدر الإشارة أيضا إلى أن 13 منتخبا في كأس آسيا 2023 شاركوا في آخر نسخة ماضية أقيمت في قطر، عام 2011.

وسيصبح منتخب طاجيكستان، المشاركة لأول مرة، المنتخب رقم 36 الذي يظهر في تاريخ كأس آسيا، حيث كان قد حسم تأهله بهدف الفوز الذي أحرزه شيرفوني ماباتشويف أمام سنغافورة في 11 حزيران/يونيو 2022 خلال الجولة الثالثة من التصفيات.

ويعد المنتخب الطاجيكي، الذي كان قد أخفق سابقا في نفس المرحلة التأهيلية لنسخة 2019، الوجه الجديد الوحيد في نهائيات كأس آسيا 2023 في قطر، وتأهله يعني أنه منذ انطلاق البطولة في عام 1956، لم تخل البطولة من فريق جديد واحد على الأقل سوى في نسختين فقط.

وتجدر الإشارة إلى أن مشاركة هونج كونج والصين معا في نسخة واحدة من نهائيات كأس آسيا ستكون الأولى لهما منذ النسخة الرابعة التي أقيمت في عام 1968.

وستخوض كل من إيران وكوريا الجنوبية نهائيات كأس آسيا للمرة 15، بفارق مرتين عن الصين التي تحتل المركز الثاني في القائمة.

وخاضت إيران أكبر عدد من المباريات في تاريخ النهائيات برصيد 68 مباراة، ومنتخب إيران هو المنتخب الوحيد الذي رفع الكأس ثلاث مرات متتالية أعوام 1968 و1972 و1976).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى