منتخبنا لناشئي كرة اليد الشاطئية يواجه حامل اللقب بطموحات كبيرة

توووفه- خليل التميمي

يفتتح غدًا (الأربعاء) منتخبنا الوطني مشواره في البطولة الآسيوية الثالثة للناشئين (تحت 17 عامًا) لكرة اليد الشاطئية التي تُقام في العاصمة التايلاندية بانكوك، خلال الفترة من 16 إلى 25 أكتوبر الجاري. سيلاقي المنتخب الإيراني حامل اللقب في الساعة الثانية عشرة والنصف ظهرًا بتوقيت سلطنة عمان. يشارك في البطولة 7 منتخبات هي: سلطنة عمان، قطر، إيران، الأردن، الصين، إندونيسيا، وتايلاند. سيتأهل أصحاب المراكز الثلاثة الأولى إلى بطولة العالم الثالثة للناشئين لكرة اليد الشاطئية التي ستقام في مدينة الحمامات التونسية خلال الفترة من 17 إلى 22 يونيو 2025.

طموحات المنتخب

يتطلع منتخبنا في مشاركته الأولى إلى المنافسة على أحد المراكز الثلاثة الأولى والظفر ببطاقة الصعود إلى المونديال لأول مرة، تتويجًا لمسيرة كرة اليد العمانية الشاطئية. يحتل منتخبنا الوطني الأول لكرة اليد الشاطئية المركز الثاني على مستوى القارة الآسيوية بفضل الإنجازات الكبيرة التي حققها على المستويات الخليجية والعربية والآسيوية. كما تأهل إلى نهائيات كأس العالم الشاطئية ثمان مرات، وكانت آخر مشاركة له في شهر يونيو الماضي في مونديال الصين. لذا، فإن نجوم منتخبنا، بقيادة المدرب الوطني جابر بن يعقوب البلوشي ومساعدة عارف بن غلام البلوشي، مطالبون بتحقيق نتائج مشرفة تليق بسمعة كرة اليد العمانية.

مرحلة الإعداد

خاض منتخبنا مرحلة إعداد جيدة استعدادًا للمشاركة في البطولة الآسيوية، حيث استهل مرحلة الإعداد يوم 20 أغسطس عقب انتهاء البطولة المدرسية التي أقيمت في ذات الشهر. تم اختيار 35 لاعبًا قسموا على مجموعتين لاختيار أفضل العناصر وإعطاء الجميع فرصة التواجد في المنتخب. وبعد عملية انتقاء اللاعبين، تم اختيار 17 لاعبًا للدخول في المعسكر الداخلي الأول، ثم تم تقليص العدد إلى 15 لاعبًا في المعسكر الثاني، و13 لاعبًا في المعسكر الثالث، وظل العدد نفسه في المعسكر الرابع. وفي المعسكر الداخلي الخامس والأخير، تم اختيار 10 لاعبين فقط. ثم توجه المنتخب إلى بانكوك لإقامة المعسكر الخارجي، الذي كان المحطة الأخيرة من مرحلة التحضير للبطولة، والذي امتد من 6 إلى 14 من الشهر الجاري.

نتائج التجارب الودية

خاض المنتخب ثلاث تجارب ودية خلال المعسكر الخارجي: الأولى مع منتخب تايلاند للناشئين، حيث فاز فيها بنتيجة 2/1، وكرر فوزه في التجربة الثانية أمام المنتخب التايلاندي للشباب بنفس النتيجة. أما آخر تجاربه فكانت مع المنتخب القطري، حيث خسرها بنتيجة 0/2. كانت جميع هذه التجارب مفيدة جدًا للمنتخب، حيث اكتسب اللاعبون خبرة خوض مباريات ودية قوية تسبق انطلاق البطولة.

التحضيرات النهائية

خاض منتخبنا آخر تدريباته وتحضيراته النهائية لمواجهة المنتخب الإيراني حامل اللقب. حيث ركز المدرب الوطني جابر البلوشي في المران على التشكيلة الأساسية وخطة اللعب المناسبة للمنتخب الإيراني الذي يتمتع لاعبيه ببنية جسمانية قوية. ولكن هذا الأمر لن يكون حجر عثرة أمام نجوم الأحمر الطامحين لتحقيق إنجاز في أول مشاركة دولية.

نظام البطولة

ينص نظام البطولة على أن تلعب جميع المنتخبات بنظام دوري من دور واحد لتجميع النقاط، والمنتخبات الحاصلة على المراكز الثلاثة الأولى تتأهل إلى كأس العالم.

مباريات منتخبنا

مباراة منتخبنا الثانية ستكون يوم غدٍ الخميس أمام منتخب إندونيسيا، بينما سيخوض اللقاء الثالث أمام تايلاند بتاريخ 19 أكتوبر، وفي 20 أكتوبر سيلاقي الأردن، ثم سيخوض لقائه الخامس أمام قطر في 23 أكتوبر، ويختتم مبارياته بلقاء جمهورية الصين الشعبية في 25 أكتوبر.

بعثة منتخبنا

يرأس بعثة منتخبنا الوطني للناشئين المهندس يعقوب بن حميد الوهايبي نائب رئيس الاتحاد العماني لكرة اليد، ومعه سعيد بن علي الحوسني مدير المنتخبات الوطنية لكرة اليد الشاطئية، وطالب بن أفندي البلوشي إداري المنتخب، والمدرب الوطني جابر بن يعقوب البلوشي، ومساعده عارف بن غلام البلوشي، وماجد بن محمد الوردي أخصائي العلاج الطبيعي، بالإضافة إلى 10 لاعبين هم: محمد بن بدر الحسني، علي بن خالد الحسني، الخطاب بن نصر الحسني، وليد بن ناصر البلوشي، لؤي بن علي السليماني، راشد بن ناصر الدغيشي، يزن بن محمد البريكي، عبدالعزيز بن عبدالله المعمري، ماجد بن عبدالسلام الغيلاني، ومعتز بن جاسم المحرمي.

أهمية المشاركة

قال سعيد بن علي الحوسني مدير المنتخبات الوطنية لكرة اليد الشاطئية، إن مشاركة منتخبنا الوطني للناشئين تعد الأولى وتعتبر فاتحة خير لنا من أجل تقديم مستوى طيب يرضي طموحات الجميع. وأكد أن فرصة تأهل منتخبنا للمونديال كبيرة بالعناصر الحالية الموجودة مع المدرب الوطني جابر البلوشي، التي تعد من أفضل الأجيال في كرة اليد للناشئين. والهدف من المشاركة هو صناعة لاعب منتخب للمراحل القادمة قادر على مجارات اللاعبين في البطولات المقبلة.

مباريات اليوم الأول

تقام اليوم ثلاث مباريات في الجولة الافتتاحية للبطولة الآسيوية الثالثة للناشئين لكرة اليد الشاطئية، حيث تجمع المباراة الأولى منتخبنا مع نظيره الإيراني في الساعة الثانية عشرة ظهرًا بتوقيت سلطنة عمان، تليها المباراة الثانية بين الأردن وقطر في الساعة الواحدة وخمسة عشر دقيقة، والمباراة الثالثة تجمع بين تايلاند المستضيف مع المنتخب الإندونيسي في الساعة الثانية ظهرًا.

عزيمة وإصرار قوي

قال المدرب الوطني جابر بن يعقوب البلوشي، إن منتخبنا أكمل كافة تحضيراته للمباراة الافتتاحية أمام المنتخب الإيراني حامل اللقب، ومعنويات لاعبينا مرتفعة لتحقيق نتيجة إيجابية. وأكد أن منتخبنا استفاد كثيرًا من التجارب الودية التي خاضها في المعسكر الخارجي، وخرج منها بفوائد عديدة، مما أكسب اللاعبين ثقة في أنفسهم لتقديم مستوى مشرف.

خاتمة

نأمل أن يحقق منتخبنا نتائج جيدة ويكتب اسمه في سجلات البطل في أول مشاركة له في البطولة الآسيوية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى