بطولة جديدة للأندية الأوروبية بدءا من 2021

 

(د ب أ) – توووفه

أصدر الاتحاد الأوروبي لكرة القدم(يويفا) بيانا مساء الأحد، كشف فيه توصله لاتفاق لتنظيم بطولة أوروبية جديدة للأندية بداية من عام 2021.

وستضم البطولة 32 فريقا وستقام بجانب بطولتي دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي.

وكان الاتحاد الأوروبي يدير ثلاث بطولات من قبل هي دوري أبطال أوروبا وكأس الاتحاد الأوروبي وكأس الكؤوس الأوروبية.

وتوقفت البطولة الأخيرة في 1999.

ووافقت اللجنة التنفيذية للاتحاد الأوروبي في اجتماعها الذي عُقد في دبلن على الاقتراحات الجديدة، ويتوقع صدور تفاصيل أخرى اليوم الاثنين. وتم تسمية البطولة حاليا الدوري الأوروبي 2.

وذكر اليويفا في بيان :”ستضمن البطولة الثالثة الجديدة تمثيل 34 دولة على الأقل في دور المجموعات في بطولات الأندية التي ينظمها الاتحاد الأوروبي (اليوم، الرقم المضمون هو 26).

وأضاف البيان :”كل الأندية الأعضاء سيكون لها إمكانية المشاركة في البطولات الثلاث وكل الاتحادات ستحافظ على حصتها الحالية في المشاركة”.

وبهذا سيرتفع عدد الأندية في البطولات الأوروبية من 80 فريقا إلى 96. وسيتم تقليص عدد الفرق المشاركة في الدوري الأوروبي من 48 فريقا إلى 32. وسيظل دور المجموعات بدوري الأبطال يضم 32 فريقا.

وقال ألكسندر سيفرين، رئيس الاتحاد الأوروبي :”بطولة الأندية الأوروبية الجديدة ستجعل منافسات الأندية الأوروبية أكثر شمولا عن ذي قبل”.

وأضاف :”ستكون هناك المزيد من المباريات للمزيد من الأندية، كما سيتم تمثيل المزيد من الاتحادات في أدوار المجموعات. هذه البطولة ولدت من خلال الحوار المستمر مع الأندية من خلال رابطة الأندية الأوروبي”.

وأكد :” كانت هناك طلبات على نطاق واسع من كل الأندية لزيادة فرصهم للمشاركة بشكل منتظم في البطولة الأوروبية. تم تحقيق هذا من خلال اتباع نهج استراتيجي، وبالتنسيق مع أهداف اليويفا المتمثلة في المزيد من الجودة والمزيد من الشمولية في منافسات الأندية”.

وستقام مباريات هذه البطولة يوم الخميس، مثل مباريات الدوري الأوروبي.

وستكون البطولة من ثماني مجموعات تضم كل واحدة أربعة فرق، يتبعها دور الستة عشر ثم دور الثمانية ثم الدور قبل النهائي ثم النهائي.

وسيقام دور إضافي لخروج المغلوب قبل دور الستة عشر بين الفرق التي ستحتل المركز الثاني في مجموعاتها ، والتي ستحتل المركز الثالث من مجموعات الدوري الأوروبي.

وسيتم تطبيق نفس النظام في الدوري الأوروبي بداية من 2021، على أن يتأهل الفائز من البطولة مباشرة للدوري الأوروبي في الموسم المقبل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى