جنوب أفريقيا تعتبر الحكم على سيمينيا عنصرية

(إفي)-توووفه

ذكرت وزارة شؤون المرأة والأطفال وذوي الاحتياجات الخاصة بجنوب أفريقيا، اليوم، أن قرار المحكمة الدولية للتحكيم الرياضي (كاس) على كاستر سيمينيا ” يشير إلى تمييز جنسي وعنصري”.

التوبيخ الحكومي القومي جاء بعدما قضت كاس في لوزان، أمس، ضد استئناف سيمينا لقواعد الاتحاد الدولي لألعاب القوى التي تمنعها من العدو في المنافسات بداية من 400 متر إلى ميل إلا إذا وافقت على الحصول على عقاقير لخفض مستوى هرمون التستوستيرون.

وقالت باثابيل دلاميني، وزيرة في الرئاسة المسؤولة عن المرأة: “نحن مصدمون، من حكم كاس بالموافقة على قواعد الاتحاد الدولي لألعاب القوى والتي تطلب تحديدا السيدات من أفريقيا بحقن أجسادهن بمواد مضرة للالتزام بالتعربف العالمي الشمالي للشكل الأنثوي”.

في الوقت نفسه، أكد الاتحاد الجنوب أفريقي لألعاب القوى أنه يدرس أستئناف الحكم الصادر الذي يفيد بإيقاف البطلة الأولمبية كاستر سيمينيا من التنافس بسبب ارتفاع مستويات هرمون التستوستيرون، ووصفه بإنه “تمييز”.

ويمكن الاستئناف على الحكم في المحكمة الفيدرالية السويسرية خلال 30 يوما.

وذكر الاتحاد الجنوب أفريقي لألعاب القوى في بيان رسمي صدر مساء أمس، أنهم “يعانون من الصدمة بسبب الطريقة التي يمكن لهيئة كبيرة تحظى باحترام ككاس أن تؤيد التمييز بدون تحجيم”.

وأضاف البيان: ” سيقرر الاتحاد الجنوب أفريقي لألعاب القوى في وقت قصير طريقة السير قدما وما إذا كان سيواصل أستئناف الحكم ام لا”.

وبعدما ظهرت سيمينيا في المشهد في 2009، اضطرت للخضوع لاختبار التحقق من النوع. ولم تنشر النتائج من قبل، ولكن يعتقد أن سيمينيا ثنائية الجنس، مع وجود مستوى عالي من هرمون التستوستيرون عن أي امرأة.

وجمدت كاس في 2015 قواعد الاتحاد الدولي للعبة بداية من قضية 2011، وذكرت أن الاتحاد الدولي يحتاج لتقديم أدلة أفضل. هذا أدى إلى تعديل اللوائح التي ستدخل في حيز التنفيذ في 8 أيار/مايو بعد صدور حكم كاس.

وتسبب الحكم في ضجة كبيرة بجنوب أفريقيا، حيث انتقد الاتحاد الرياضي لجنوب أفريقيا واللجنة الأولمبية بشدة قرار المحكمة.

وقالت سيمينيا في رد فعل لها إن الاتحاد الدولي للعبة استهدفها تحديدا، ولكن هذا القرار “لن يجعلها تتوقف”.

وجاءت بعض عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس في جنوب أفريقيا كالتالي “كاستر تتحدى” و”لم ينته الأمر بعد”.

وشجع بيان وزارة شؤون المرأة والأطفال وذوي الاحتياجات الخاصة مواطني جنوب أفريقيا والمجتمع الدولي أن يتوجهوا إلى وسائل التواصل الاجتماعي وتفعيل هاشتاج “هاندز أوف كاستر” (أرفعوا أيديكم عن كاستر).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى