الكشف عن تفاصيل ماراثون الموج مسقط وحملة “خلا نركض”

مسقط- توووفه

كشف منظمو ماراثون الموج مسقط عن تفاصيل نسخة 2020م من الحدث الأكثر مشاركة وحضورا في السلطنة، خلال مؤتمر صحفي أقيم صباح اليوم بفندق كمبنسكي مسقط، حيث يقام خلال يومي الجمعة والسبت 17 و18 يناير 2020م، ليشمل عدة مسافات وهي الماراثون (42 كم) ونصف الماراثون (21 كم) وسباق 10 كيلومترات و5 كيلومترات إضافة إلى سباقات الأطفال (1و2 و3 كم). وقد تم التنويع في المسافات من أجل تشجيع شريحة أكبر من أفراد المجتمع على ممارسة الرياضة واتباع أساليب الحياة الصحية.

وقد تم خلال المؤتمر الصحفي عبر نجوم الرياضة العمانية البارزة والملهمة (السفراء) في المجتمع إطلاق حملة وطنية حملت شعار “خلا نركض”، تهدف إلى تشجيع الشباب على اتباع أساليب الحياة الصحية من خلال الرياضة وخوض تجربة المشاركة في النسخة التاسعة من ماراثون الموج مسقط 2020م، خاصة في ظلّ ارتفاع مستويات الإصابة بمرض السكري والسمنة المفرطة وارتفاع ضغط الدم في السلطنة مقارنة بالمعدل العالمي.

ماراثون مسقط

ويشارك في هذه الحملة ستة من أبرز الرياضيين في السلطنة للمساهمة في إيصال هذه الرسالة وتسليط الضوء عليها، وتشمل قائمة سفراء الحدث الرياضي كلّا من الكابتن علي الحبسي، وبطل سباقات السيارات الرياضية أحمد الحارثي، ولاعبة التنس فاطمة النبهانية، والعداء العُماني المتألق بركات الحارثي، والفارس الأولمبي سلطان الطوقي، والبحّار الساعي إلى الأولمبياد مصعب الهادي.

إضافة إلى ذلك مشاركة العداءة البريطانية وصاحبة الأرقام القياسية في سباقات الماراثون النسائي وسفيرة ماراثون الموج مسقط العالمية بولا رادكليف، كقدوة تضاف إلى الجهود التعاونية التي يبذلها منظمو الحدث من أجل إشراك شريحة أكبر من الشباب في الماراثون.

وتعليقاً على هذه الحملة، قال الحارس العُماني المتألق علي الحبسي: “يُعد ماراثون الموج مسقط فرصة رائعة لإشراك الشباب العُماني وجعلهم أكثر حيوية ونشاطاً، حيث يوفر لهم الحدث والذي يقام بشكل سنوي منصة لتحدي الذات والوصول نحو أهدافهم البدنية، حرصت على مشاركة أطفالي في النسخة الماضية من الماراثون في فئة سباقات الأطفال ولقد استمتعوا بالتجربة وأتطلع للمشاركة في النسخة القادمة”.

فيما قالت لاعبة التنس، فاطمة النبهانية: “إنه لمن دواعي السرور مشاركة الحملة الوطنية الخاصة بماراثون الموج مسقط والتي ستعمل بالتأكيد على تشجيع الشباب العُماني على ممارسة هذه الرياضة من أجل الحفاظ على صحتهم مستقبلاً، لم يسبق لي المشاركة في مثل هذا الحدث سابقاً وسأتحدى نفسي لخوض التجربة، كما أتمنى زيادة المشاركة النسائية في الماراثون وسأكون كذلك ممتنة جداً بمشاركة الجميع”.

وأعرب سعادة المهندس يونس بن يعقوب السيابي، رئيس الاتحاد العُماني لألعاب القوى: “سعداء جداً بدعمنا المتواصل لماراثون الموج مسقط والحملة الوطنية “خلا نركض” والتي تهدف إلى تشجيع الشباب العُماني للمشاركة في هذه الرياضة وخوض التجربة من أجل مجتمع أكثر نشاطا وحيوية، ومن منطلق رؤية وأهداف الاتحاد والرامية إلى الترويج للرياضة وبالأخص رياضات ألعاب القوى في السلطنة، فإن حدث ماراثون الموج مسقط سيلعب دوراً حيوياً وبارزاً في دعم وتعزيز هذا الجانب”.

ماراثون مسقط

تفاصيل النسخة التاسعة

من المقرر أن تنطلق النسخة التاسعة من الماراثون في عطلة نهاية الأسبوع خلال الفترة من 17-18 يناير 2020م، فخلال اليوم الأول ستنطلق السباقات من فئة الماراثون مسافة 42 كيلومتراً، نصف الماراثون لمسافة 21 كيلومتراً وسباق 10 كيلومترات.

أما في اليوم الثاني الذي يقام بتاريخ 18 يناير، ستنطلق منافسات الفئة الأكثر شعبية بين العدائين وهي سباق 5 كيلومترات، بالإضافة إلى سباقات الأطفال والتي تمتد لمسافة 1و2 و3 كيلومترات على أن تقام جميع السباقات في محيط مشروع الموج مسقط-الوجهة المثالية لنمط الحياة العصرية في السلطنة والأماكن المجاورة منه.

وفي هذا الصدد، أعرب ناصر بن مسعود الشيباني، الرئيس التنفيذي للموج مسقط: “يسعدنا مواصلة دعمنا لماراثون الموج مسقط وأن نكون الراعي الرئيسي للنسخة التاسعة من الحدث، فمما لا شك فيه أن هذا الحدث متماشٍ مع الأسس التي يرتكز عليها الموج مسقط والتي تنصب في تعزيز أساليب نمط الحياة الصحية لسكان وزوار المشروع على حدّ سواء، وما مواصلة دعمنا إلا نتاجٌ لهذا الالتزام”.

ومن جانبه، قال ديفيد جراهام، الرئيس التنفيذي لعُمان للإبحار: “سعدنا برؤية ما حققه الماراثون من نمو متصاعد في أعداد المشاركين على مدى الثلاث سنوات الماضية، والذي لم يأت إلا نتيجةً للعمل المتفاني وتضافر جهود مختلف المؤسسات من مختلف أرجاء السلطنة، إضافة إلى الدعم الذي حظي به من قبل مشروع الموج مسقط وميناء صحار والمنطقة الحرة “.

وأضاف:” الفوائد الناتجة من اتباع أنماط وأساليب الحياة الصحية أثبتت جدواها، ليس من باب الصدفة، فأكثر من 93% من الرؤساء التنفيذيين في أمريكا بحسب مجلة فورتشن يمارسون الرياضة بشكل متواصل في فترة شبابهم، وذلك لما لها من فوائد صحية على الأفراد والمجتمع على المدى البعيد، كما سررنا بمشاركة أبرز نجوم الرياضة العُمانية في هذا الحدث للمساهمة من أجل تشجيع الشباب العُماني في اتباع أساليب الحياة الصحية وأن يكونوا مصدر إلهام لهم”.

تجدر الإشارة إلى أن ماراثون الموج مسقط شهد زيادة كبيرة في أعداد المشاركين بدءاً من 135 مشاركاً في الحدث الأول والذي تم تنظيمه عام 2012م، إلى أكثر من 8000 مشارك في النسخة الثامنة والتي أقيمت مطلع هذا العام بشهر يناير، حيث يتطلع المنظمون إلى زيادة المشاركين إلى أكثر من 12 ألفا عام 2020م، وذلك لمواكبة النمو السريع في سوق السياحة الرياضية الدولي.

ماراثون مسقط

وتعتبر فئة الماراثون لمسافة 42.195 كم والفئات الأخرى معتمدة من قبل الجمعية الدولية لسباقات الماراثون وسباقات المسافات (AIMS) لتتوافق بالتالي مع معايير الاتحاد الدولي لألعاب القوى (IAAF)، والتي تقدم خيارات متنوعة للمشاركين للتسجيل بها.

وقال أحمد المالكي، رئيس رابطة عدّائي مسقط، والذي قام بتنظيم الماراثون لأول مرة عام 2012: “أثبتت الفئات المتنوعة لمسافات الماراثون نجاحاً وشعبية كبيرة بين العدائين من مختلف الأعمار ومستويات اللياقة البدنية”.

وأضاف: سررنا برؤية النمو الكبير والتصاعدي في أعداد المشاركين في ماراثون الموج مسقط خلال السنوات الثلاث الماضية، ويعزى ذلك إلى الخبرة التنظيمية والترويجية التي تتمتع بها عُمان للإبحار، والعمل المتفاني الذي قدمه المتطوعون والبالغ عددهم 170 متطوعاً، إضافة إلى الدعم الذي حظي به الماراثون من قبل مشروع الموج مسقط”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى