نادال: تحدي الذات أهم من الإنجازات الرياضية

(إفي)-توووفه

قال لاعب التنس الإسباني رافائيل نادال، المتوج مؤخرا بلقب رولان جاروس للمرة الـ12 في مسيرته، إنه سعيد لتخطيه الإصابات ونجاحه في الفوز بالبطولة الفرنسية الكبرى للعام الثالث تواليا، ليتوج باللقب الـ18 له في الجراند سلام.

وصرح نادال في مقابلة مع (إفي) “النجاح الشخصي يفوق بكثير النجاح المهني، النجاح الشخصي ان تكون قادرا على تخطي الأوقات العصيبة أن تحافظ على شغفك ورغبتك في تحقيق شيء ما رغم سهولة التخلي عن ذلك”.

وأضاف “التتويج برولان جاروس يعني الكثير بالنسبة لي، هذا أكيد، لكني أشعر بسعادة أكبر لما قدمته خلال الأسابيع الخمسة الماضية، أشكر بالطبع فريقي على مساعدتي في ذلك”.

وأشار إلى أن تعرضه للإصابة في إنديان ويلز هذا العام لم تكن الأسوأ في مشواره “الأسوأ كان في عام 2005 حينما أبلغوني أنني ربما لن ألعب التنس مرة أخرى بسبب إصابة في القدم. فالطبع كل لاعب قد يتعرض لتراجع في مستواه، لكن هذا العام ما حدث أن اللاعب يشعر أحيانا بالإحباط لتكرار الإصابات”.

وعما إذا كان التواضع هو السبب في التتويج برولان جاروس 12 مرة، قال “بالطبع، لكن هناك طرق أخرى كثيرة لتحقيق النجاح، فليس كل أفضل الرياضيين في التاريخ تحلوا بالتواضع. بالتأكيد هم يجتهدون، لكن بعضهم لا يحتاج كي يكون متواضعا لتحقيق الانتصار كرياضي. الأهم هم العمل والتفاني”.

وعن علاقته بالنجاح قال “أعيش الأمر بشكل طبيعي، أحد الأسباب التي جعلتني فيما أنا فيه الآن عدم الإفراط في السعادة، لا أن أشعر بأنني فوق الجميع ولا بالشعور أقل من الآخرين حينما لا أقدم المستوى المطلوب، اعتقد أن حالتي الشعورية مستقرة وهذا يساعدني على التركيز في حياتي وفي مشواري الاحترافي بشكل هاديء”.

ونجح نادال (33 عاما) في أن يصبح اللاعب الأكثر تتويجا بلقب بطولة جراند سلام في التاريخ بعد فوزه برولان جاروس للمرة الـ12، متخطيا رقم الاسترالية مارجريت كورت التي توجت باستراليا المفتوحة 11 مرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى