تعرف على خطة اللجنة الطبية لأمم أفريقيا

(د ب أ)-توووفه

أكد الدكتور محمد سلطان رئيس اللجنة الطبية لبطولة كأس الأمم الأفريقية 2019 لكرة القدم المقامة حاليا في مصر، جاهزية اللجنة للتعامل مع كل الحالات الطارئة من خلال فريق طبي مجهز لاستقبال أي حالات من المنتخبات ال24 المشاركة في البطولة وكذلك الجماهير، “لضمان سلامة الجميع على أرض مصر”.

وكشف سلطان أنه جرى التنسيق مع وزارة الصحة المصرية بشأن خطة كل مباراة والتأمين الطبي لكل الوفود منذ وصولهم إلى المطار وحتى رحيلهم عن مصر.

وأوضح أن خطة التأمين تنقسم إلى أربعة أقسام، يتعلق الأول بأرض الملعب، من أجل اللاعبين والأجهزة الفنية والحكام ومسؤولي الاتحاد الأفريقي لكرة القدم والمتطوعين في أرض الملعب، ويتعلق القسم الثاني بالمقصورة الرئيسية من أجل الوفود الرسمية، بينما يختص القسم الثالث بالمدرجات من أجل علاج الحالات الخطيرة بين الجمهور، والقسم الرابع عبارة عن وحدات إسعاف مجهزة داخل فنادق إقامة البعثات.

وقال سلطان: “هناك الكثير من الحالات التي تمكنت اللجنة الطبية من التعامل معها سريعا… ومنها حالات من السنغال والجزائر وغينيا وبورندي وغيرهم، وهناك عدد كبير من المشجعين الذين احتاجوا إلى تدخل طبي في مباراة الافتتاح وهو ما حدث بشكل سلس”.

وشدد رئيس اللجنة الطبية على أنه في كل مباراة يكون هناك ما يعرف بالمدير الطبي الخاص بالمباراة، والذي يكون على تواصل دائم مع جميع المستشفيات والوحدات العلاجية المجاورة للملعب، لسهولة توجيه أي حالة تحتاج إلى رعاية طبية فورية، كما يتم عقد اجتماع تنسيقي بين اللجنة ووزارة الصحة لتأمين الملاعب والانتقالات من وإلى الملعب.

وقال سلطان “عند ضرورة إجراء أي فحوصات طبية، يجرى فورا التنسيق مع البعثة التي تنتمي لها هذه الحالة وبين وزارة الصحة لتوجيهها إلى أقرب مستشفى، سواء مستشفى حكومية أو تابعة للقوات المسلحة أو مستشفى خاصة.”

وأشار سلطان إلى أنه تم تخصيص رقم طوارئ، وهو 998، يعمل به متحدثون بثلاثة لغات، العربية والإنجليزية والفرنسية، لسهولة التواصل مع أي شخص، ومعرفة الحالة وتوجيهها إلى أقرب نقطة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى