صلالة بطلاً لأندية العموم للشطرنج

توووفه- خليل التميمي
تصوير- محمد الجساسي

اختتمت اللجنة العمانية للشطرنج بطولة الأندية العموم للشطرنج تحت رعاية الزبير بن محمد الزبير نائب رئيس مجلس إدارة مؤسسة الزبير وبحضور أحمد بن درويش البلوشي رئيس اللجنة العمانية للشطرنج وعدد من المدعوين.

حيث انطلقت فعاليات البطولة في التاسع من يوليو الحالي وعلى مدى 7 أيام في الصالة الرئيسية بمجمع السلطان قابوس الرياضي.

صلالة أنجز المهمة باقتدار

استطاع صلالة تحقيق لقبه الثاني بجدارة بعد المستوى اللافت في جميع الجولات فلم يخسر أية جولة من الجولات التسع، حيث كانت الخبرة هي الفيصل في ترجمة هذا الإنجاز وكذلك الاهتمام الكبير الذي تشهده اللعبة في النادي من قبل مجلس الإدارة، والذي ترجم بمشاركة فريقين (صلالة أزرق وصلالة أبيض) كون النادي ينتسب إليه أكبر عدد من اللاعبين المصنفين دوليا في رياضة الشطرنج بالسلطنة.

الجولة الـ8 قبل الأخيرة

أشرس مواجهات البطولة كانت على الطاولة الأولى، بغية حسم اللقب قبل الختام، وهذا ما تحقق  بنسبة كبيرة بعد التعادل المثير بين صلالة (أزرق) المتصدر ومرباط صاحب أعلى تصنيف لاعبين بالبطولة، حيث شهد اللقاء تعادلا مثيرا بين اللاعبين بواقع 2 : 2 نقطة.

كذلك شهدت الجولة فوزا مستحقا لصلالة (أبيض) على أقرب منافسيه في النقاط سمائل، حيث حقق الفوز بواقع 3 : 1 نقطة، فيما حقق مجيس الهدف بسهولة بتغلبه على السويق 4 : 0، وشهدت الجولة قبل الأخيرة 4 تعادلات أخرى في طاولات المنتصف بين كل من أندية عبري والفريق الشاب أهلي سداب وكذلك نزوى والبشائر وأيضاً لقاء بهلاء والرستاق وناديي السيب والضيف الجديد في رياضة الشطرنج مصيرة في أولى مشاركاته الرسمية.

نتائج الترتيب العام

وجاءت نتائج البطولة على المستوى العام بفوز صلالة (أزرق) بالمركز الأول، بينما حل مرباط ثانيا، ونال المركز الثالث مجيس، كما احتل صلالة (أبيض) المركز الرابع، واحتل أهلي سداب المركز الخامس.

وكانت النسخة الأولى للبطولة تضمنت مشاركة 19 ناديا من مختلف محافظات السلطنة وتوج بلقبها صلالة، ونفذت البطولة لهذا العام بنظام الدوري للشطرنج الكلاسيك من 9 جولات بواقع 90 دقيقة لكل لاعب مع إضافة 30 ثانية بعد كل نقلة.

هدف البطولة

وهدفت اللجنة من خلال إقامة البطولة إلى تفعيل نشاط الأندية في لعبة الشطرنج والارتقاء بالمستويات الفنية للاعبين المحليين وخاصة فئة العموم والتي تشهد تنافساً فنياً قوياً بين أندية السلطنة في كرنفال شطرنجي سنوي يسعى فيه اللاعبون إلى رفع مستوياتهم الفنية والحصول على مراكز متقدمة في التصنيف الدولي وكذلك الاحتكاك وكسب الخبرات والعمل على كسب ثقة الأجهزة الفنية للمنتخب والتحضير للتنافس على شرف تمثيل السلطنة في الملتقيات الدولية القادمة للعام 2020 والذي سيشهد تنوعاً في عدد البطولات.

وكذلك تحضيراً للمشاركة في بطولة آسيا للهواة التي تحتضنها السلطنة العام القادم وتسعى اللجنة من خلاله إلى إشراك اكبر عدد من اللاعبين العمانيين والحصول على تصانيف وألقاب دولية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى