وداعا سيد الملاعب اليمنية

كتب – محمد بن عبدات

تلقينا نبأ وفاة نجم الكرة اليمنية طارق السيد بغصة من الحزن والآلم لكونه كان لاعبا رائعا الكثير والكثير للكرة اليمنية، ولم ينل حقه بالصورة المطلوبة وظلم كثير إعلاميا؛ لهذا ربما البعض من جماهير الكرة في بلادي لا يعرف شيئا عن هذا النجم الكروي الكبير.

لذا وجب علينا اليوم ونحن نودعه أن نذكر شيئا بسيطا من سيرته ومشواره المميز في ملاعب الساحرة المستديرة..

فحين نتكلم عن نجوم السبعينات والثمانينات الذين مروا علي تاريخ الكرة اليمنية شمالها وجنوبها وهي حقبة ما قبل الوحدة اليمنية في العام 90 لابد علينا أن نذكر واحدا من ألمع وأبرز نجوم تلك الفترة، ألا وهو مايسترو خط الوسط المبدع طارق السيد ابن مدينة عدن الذي سطع نجمه بقوة مع فريق نادي الشرطة والمنتخب الوطني، وكان أحد الأعمدة الرئيسية التي لاغنى عنها في شاكلة منتخب اليمن الديمقراطي، ولعل الكثير ممن عاصر تلك الفترة يتذكر نجومية وإبداع السيد.

أما عن نفسي أتذكر أول متابعه لي لذلك المنتخب كانت في تصفيات أولمبياد موسكو 1980 في بغداد وما سبقها من استعداد في الكويت، وكنت حينها لازلت طالبا في المرحلة الأساسية، وكان طارق السيد نجما لامعا مع المنتخب في تلك التصفيات، وتوج مجهوده بهدف جميل في مرمى المنتخب الأردني على ما أتذكر إذا لم يختلط علي الأمر مع لاعب المنتخب الآخر عمر السيد، وكلاهما يلعبان للشرطة والمنتخب. فيما أضاف زميله النجم الأسمر مبروك مهدي هدفا آخر ليخرج المنتخب منتصرا بهدفين لهدف بعد أن خسر المنتخب من العراق والكويت وسوريا.

إلا أنه بعد العودة إلى عدن لم يمكث ابن السيد كثيرا فيها وفضل مغادرتها والسفر إلى صنعاء في مطلع الثمانينات وهناك انظم لنادي الوحدة واختير لتمثيل منتخب اليمن الشمالي وشارك معه بفعالية في تصفيات كأس العالم 1986 إلى جانب منتخبي الكويت وسوريا وبالتالي ربما يكون السيد من اللاعبين القلائل الذين لعبوا لمنتخبي اليمن قبل الوحدة.

فوداعا مايسترو الكرة اليمنية ولاعزاء على من لايعرف قيمتك ومكانتك وما قدمته للوطن وأنت على قيد الحياة، فهكذا هم دائما المبدعون بعيدوم عن الاهتمام، وإن أتت الكلمات الطيبة أو التكريم نحوهم يكون بعد رحيلهم.. وهذا حالنا اليوم ولا يخفى على أحد.. فوداعا سيد الملاعب اليمنية طارق السيد وألف رحمة ونور تنزل عليك..

*الصورة المرفقة يظهر بفانلة المنتخب اليمني الديمقراطي في تصفيات أولمبياد موسكو في بغداد، وكذلك يظهر بفانلة منتخب اليمن الشمالي حينها في تصفيات كأس العالم 1986.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى