موعد إغلاق باب التسجيل لبطولتي الأندية للشطرنج

توووفه- خليل التميمي

تغلق اللجنة العمانية للشطرنج بعد غد الخميس باب التسجيل لبطولتي الأندية للعموم في نسختها الثالثة، والأندية للفئات العمرية في نسختها الثانية، واللتان تنظمهما اللجنة إلكترونياً هذا العام خلال أكتوبر القادم بسبب جائحة كوفيد 19، وهما من البطولات الرسمية التي دأبت اللجنة على تنفيذها سنوياً وتسعى من خلالها لتأهيل وتطوير مستويات اللاعبين وكذلك العمل على استمرارية التدريب والمشاركة من قبل اللاعبين ومشاركة الأندية في تفعيل رياضة الشطرنج، واحتضان أكبر عدد من الممارسين من مختلف الفئات والأعمار السنية.

وقد خاطبت اللجنة الأندية لحثها على المشاركة في البطولتين، وكذلك قامت بالتنسيق مع الأندية لمساعدتها في تدريب اللاعبين مجاناً من قبل كادر التدريب باللجنة وبالتعاون مع عدد من المدربين المتعاونين من مختلف الدول العربية، حيث أنهت فعلياً الاتفاق مع صلالة وعبري والبشائر وصحار وأهلي سداب والسويق ومدحاء.

وقررت اللجنة العُمانية للشطرنج هذا العام وبسبب الظروف الحالية، تعديل بعض الاشتراطات الفنية على البطولتين، وسيتم تثبيت بعض التعديلات الفنية في النسخ القادمة بعد دراستها وتقييم مدى قابلية تنفيذها ونجاح الهدف من تطبيقها حيث سيكون أهم هذه التغييرات إشراك لاعب دون 16 سنة وكذلك فتاة في كل فريق مشارك بغية تطوير المستويات لدى منتخبات الناشئين ومنتخبات الفتيات.

كذلك سيتم السماح في بطولة الفئات العمرية هذا العام بمشاركة كل الأعمار والفئات دون 16 سنة وبعدد 5 لاعبين مع السماح بتشكيل فرق من الإناث إذا رغبت الأندية في ذلك مع إلزامية وجود لاعبة في كل فريق مشارك.

وستطبق البطولتان لوائح وقوانين الاتحاد الدولي للشطرنج الكلاسيك، ويتم تزويج تقابلات اللاعبين بواسطة برنامج سويس مانجر، وسيتم لعب البطولتين بمرحلتي التصفيات والنهائيات عن طريق المجموعات وفق النظام السويسري، وحددت اللجنة المنظمة جوائز مالية للفائزين بالمراكز الأولى إلى جانب الميداليات الملونة.

ويشرف على البطولة فنياً مجموعة من الحكام الدوليين الوطنيين من الجنسين بإشراف الحكم الدولي مسلم الوضاحي ومساعده الحكم الدولي حمدان الهنائي، ويدير ويشارك في البطولة أيضا ً نخبة من الحكام المحليين والمنظمين الرسميين والذين تم اعتمادهم مؤخراً من الاتحاد الدولي وتسعى اللجنة إلى تأهيلهم لإدارة مختلف البطولات الرسمية المحلية منها والدولية.

وسيتم مراقبة جميع اللاعبين عبر منصة Zoom، بمشاركة الكاميرا والصوت والشاشة وهو ذات النظام المعتمد حالياً للبطولات الدولية من قبل الاتحاد الدولي للشطرنج FIDE.

ويتكون الفريق المشارك لكل ناد في العموم من 5 لاعبين أساسيين بينهم لاعب ناشىء تحت 16 سنة ولاعبة، ويسمح للأندية المشاركة ب 3 فرق، بينما يتكون الفريق في بطولة الفئات العمرية من 5 لاعبين أيضاً تحت 16 سنة شريطة تواجد لاعبة في الطاولة الخامسة، ويسمح أن يتكون الفريق من الإناث إن رغب النادي بذلك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى