السنغال وغينيا تبحثان عن بلوغ الدور الـ16 لأمم أفريقيا

(د ب أ)-توووفه

بعدما اكتفيا بالتعادل السلبي في لقائهما بالجولة الماضية، ليتقاسما قمة ترتيب المجموعة الثانية، يدخل منتخبا السنغال وغينيا فعاليات الجولة الثالثة (الأخيرة) من مرحلة المجموعات ببطولة كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم، المقامة حاليا في الكاميرون، بالكثير من الهدوء والثقة بالنفس.

ويختتم منتخب السنغال، الساعي للتتويج باللقب القاري للمرة الأولى في تاريخه، مشواره في دور المجموعات، بمواجهة منتخب مالاوي غدا الثلاثاء، في حين يلتقي منتخب غينيا مع نظيره الزيمبابوي.

ويشترك منتخبا السنغال وغينيا في صدارة المجموعة برصيد 4 نقاط، في ظل تساويهما أيضا في فارق الأهداف، حيث سجل كل منهما هدفا وحيدا فيما حافظا على نظافة شباكهما في أول مباراتين.

ويحتل منتخب مالاوي المركز الثالث برصيد 3 نقاط، في حين يقبع منتخب زيمبابوي، الذي ودع المسابقة رسميا منذ الجولة الماضية، في مؤخرة الترتيب بلا رصيد من النقاط.

وساهمت البداية الموفقة لمنتخبي السنغال وغينيا في المجموعة، في وقوفهما على أرض صلبة قبل خوض جولة الحسم، حيث استهلا مشوارهما بالبطولة بالفوز 1-0 على زيمبابوي ومالاوي على الترتيب.

ويكفي المنتخبان السنغالي والغيني التعادل في الجولة الثالثة للصعود رسميا للأدوار الإقصائية، لكنهما سيبحثان بكل تأكيد عن صدارة المجموعة، من أجل مواجهة منافس أسهل نسبيا بدور الـ16.

ويلتقي متصدر تلك المجموعة في الدور المقبل مع صاحب المركز الثالث في أي من المجموعات الأولى والثالثة والرابعة، بينما يلعب وصيف المجموعة مع صاحب المركز الثاني في المجموعة السادسة.

وربما ستكون نقطة التعادل أمام السنغال كافية أيضا للمنتخب المالاوي، لبلوغ الأدوار الإقصائية للمرة الأولى في تاريخه، بعدما عجز عن اجتياز مرحلة المجموعات في مشاركتيه السابقتين عامي 1984 و2010.

كما أن الخسارة من المنتخب السنغالي، ربما لن تقف حائلا أمام صعود مالاوي للدور المقبل عبر التواجد ضمن أفضل 4 منتخبات حاصلة على المركز الثالث في المجموعات الست بالدور الأول، ليلتقي حينها في الدور القادم إما مع منتخب نيجيريا، الذي ضمن صدارة المجموعة الرابعة منذ الجولة الثانية، أو متصدر ترتيب المجموعة الثالثة.

وفي حال خسارة مالاوي من السنغال وفوز زيمبابوي على غينيا، سيظل المنتخب المالاوي محافظا على المركز الثالث، رغم تساويه حينذاك في رصيد 3 نقاط مع نظيره الزيمبابوي، الذي سيبقى متذيلا للترتيب، وذلك بعد فوزه 2-1 في المواجهة التي جرت بينهما بالجولة الثانية يوم الجمعة الماضي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى