في استطلاع لـتوووفه.. النقاد يضعون عوامل فوز النهضة بمواجهة العهد في نصف نهائي كأس الاتحاد الآسيوي

توووفه- ترياء البنا

خطوة أخرى ومباراة هامة للنهضة في نصف نهائي كأس الاتحاد الآسيوي، في الثامنة من مساء بعد غد الثلاثاء، في مواجهة العهد اللبناني، الذي سبق للنهضة مواجهته خلال دور المجموعات، حيث فاز العهد باللقاء الأول، بينما فاز النهضة باللقاء الثاتي وأكد تفوقه بعد استعادة نجومه الذين غابوا عن المباراة الأولى.

ومع بلوغ تلك المرحلة، استبدل العهد ملعبه، حيث كان قد لعب مواجهاته بملعب مجمع بوشر، واختار العراق( ملعب كربلاء)، وذلك بتوصية من المدرب السوري للعهد كابتن رأفت محمد، ليحرم النهضة من لعب مواجهتي نصف النهائي على أرضه وبين جمهوره.

وقبل المواجهة الهامة بعد غد تستطلع توووفه توقعات النقاد للمباراة.

بداية تحدث المدرب والناقد هلال المخيني، عن استبدال العهد للملعب قائلا: استبدال العهد للملعب جاء لضمان الحضور الجماهيري، وذلك لتعاطف جماهير النجف مع العهد.

وحول تأثير ذلك على النهضة، أوضح: ربما يكون التأثير في الجانب المعنوي فقط، وليس الفني، إذا كان النهضة في قمة تركيزه وإدارة المباراة بواقعية من قبل الجهاز الفني.

وعن تأثير اللقاء الثالث للنهضة أمام العهد بنفس البطولة، وهل يعد سلبيا أم إيجابيا، أكد: من المفترض أن يكون إيجابيا، حيث أصبحت كل الأوراق مكشوفة للطرفين.

وحول ما يجب أن يفعله الكابتن حمد العزاني لضمان تحقيق نتيجة إيجابية قال: أعتقد أن المباراة ستكون حذرة من جانب النهضة تحديدا، والخروج بنتيجة إيجابية يتمركز في ثلاث نقاط بأرضية الملعب، عدم إعطاء الفرصة للمنافس، عدم النرفزة والتركيز التام بأرضية الملعب، عدم خسارة اي لاعب بالمباراة.

فيما علق الناقد الرياضي محمد إسماعيل: بالطبع مباراة مفصلية وهامة جدا، خاصة أن الفوز في لقاء الذهاب يمنحك مساحة أكثر من نصف الطريق نحو النهائي.

وحول استبدال العهد للملعب، أوضح: أعتقد لا تأثير لاستبدال الملعب، لأنه في الأخير ملعب محايد في العراق، وأعتقد أن النهضة جاهز تماما للقاء ومكتمل الصفوف، ويتمتع باستقرار فني وإداري، بالإضافة إلى تواجد لاعبين متميزين يمتلكون الخبرة الكبيرة للتعامل مع مثل هذه المواجهات، وسبق أن تفوق النهضة على العهد.

وعن تأثير المباراة وهي الثالثة للفريقين بالبطولة، قال: الأوراق أصبحت مكشوفة بشكل كبير لكلا الفريقين، والنهضة أكد تفوقه من قبل، فليس هناك أي تأثير سلبي على النهضة.

وحول أهم عوامل تحقيق نتيجة إيجابية للنهضة، أكد: التركيز مهم جدا في هكذا مواجهات، مع الابتعاد عن الأخطاء، ومحاولة اللعب بتوازن، فالتوازن مطلوب حيث إنه مازالت هناك مباراة أخرى، ستكون على أرضنا ما يعني أن فرصتنا ستكون أكبر للتأهل إلى النهائي، وأرى النهضة قادر على تحقيق الفوز خلال هذه المواجهة، وأنه قادر على الوصول إلى نهائي كأس الاتحاد الآسيوي.

وعلق المدرب الوطني مجيد النزواني: اختيار الملاعب حق مشروع لكل الأندية متى ما استوفت الملاعب الشروط المحددة من الاتحاد الآسيوي وكل ناد يسعى للبحث عن أي جوانب تعزز من حظوظه، فاستبدال الملعب شيء طبيعي خاصة وأن الفوز في هذه المباريات يحتاج الاهتمام بكل التفاصيل التي تصنع الفارق.

وحول تأثير استبدال الملعب على النهضة أوضح: ستؤثر ظروف السفر على الفريقين، وليس فقط نادي النهضة، على اعتبار أيضا نادي العهد سوف يسافر، لأن الملعب محايد بالأراضي العراقية.

وتابع: الأوراق مكشوفة لدى مدربي الفريقين وكفة النهضة هي الأرجح لأنه يضم عددا أكبر من اللاعبين الدوليين وجهازا فنيا لديه خبرات تراكمية وإدارة واعية تذلل كل الصعوبات وتمنح الحوافز للفوز.

وعن أهم عوامل تحقيق النهضة نتيجة إيجابية، أكد: يجب أن يؤمن بحظوظه كاملة كونه الطرف المرشح للنهائي وأن لا يستعجل الفوز، ويلعب الكرة المعتادة من النهضة والتي تعتمد على الاستحواذ والتنظيم والصبر، حيث إن مثل هذه المباريات تحسم عادة في الإياب كما أن استغلال الفرص بالمباراة وترجمتها لأهداف أهم مفتاح للفوز، وهذا العامل متوفر لدى النهضة ممثلا في بواليا وعصام الصبحي وحمود السعدي وخلفهم عمر المالكي وصلاح اليحيائي والتراس جي وباقي نجوم الفريق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى