أستراليا أبلغت تايلاند برحلة اللاعب البحريني

(افي)-توووفه

ذكرت وزارة الخارجية التايلاندية اليوم أن الشرطة الأسترالية أبلغت تايلاند برحلة لاعب الكرة البحريني حكيم العريبي قبل سفره، والذي كان قد تم تعليق إخطار الإنتربول الصادر بحقه لتسليمه للبحرين.

وجرى اعتقال العريبي، الذي يتمتع بوضع لاجئ في أستراليا، في 27 نوفمبر/تشرين ثان لدى وصوله إلى مطار سوفارنابومي الدولي، وتم احتجازه منذ ذلك الحين انتظارا لمحاكمته بناء على طلب تسليم صادر عن البحرين.

وعلى الرغم من أن الإنتربول قرر إلغاء الإخطار الخاص بالعريبي في 4 ديسمبر/كانون الأول، إلا أنه “في ذلك الوقت، كانت قد بدأت الإجراءات القانونية في تايلاند فيما يتعلق بحكيم ولم يتم إلغاؤها” بحسب بيان الخارجية التايلاندية.

جدير بالذكر أن العريبي فر من بلاده عام 2014 وحُكم عليه بالسجن غيابيا لمدة 10 سنوات بسبب الأضرار التي لحقت بمركز للشرطة خلال مظاهرة تمت -بحسب هيومن رايتس ووتش- أثناء خوض اللاعب مباراة مع فريقه.

وقد أعلن لاعب الكرة أنه يخشى على حياته إذا عاد إلى بلده الأصلي، حيث أكد أنه تعرض للتعذيب في عام 2012 لمشاركته في ثورات الربيع العربي.

ودعت الحكومة الأسترالية والاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) واللجنة الأولمبية الدولية، وكذلك هيومن رايتس ووتش ومنظمة العفو الدولية إلى إطلاق سراحه.

من جانبها، ذكرت الخارجية التايلاندية أن السلطة التنفيذية “لا تستطيع التدخل” في العملية القضائية وفقا للمبادئ الدولية، ودعت إلى “عدم استباق قرار” العدالة التايلاندية بأنها ستقضي بتسليم اللاعب إلى البحرين.

وكانت محكمة في بانكوك قد حددت جلسة الاستماع القادمة في 22 أبريل/نيسان المقبل، سيقدم فيها دفاع اللاعب حججه ضد طلب ترحيله إلى البحرين.

يشار إلى أن تايلاند لم توقع على معاهدة الأمم المتحدة للاجئين، وواجهت انتقادات كثيرة على خلفية ترحيل لاجئين وطالبي لجوء إلى دول يواجهون فيها ملاحقات تصل إلى التعذيب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى