نادي سان بيدرو.. مستثمر تونسي يقود معجزة إيفوارية!

تقرير – زياد عطية

أصبحت قصة نادي سان بيدرو الإيفواري أشبه بمعجزة في كرة القدم بدولة ساحل العاج الذي يعج بكبار أندية القارة السمراء عبر تاريخها المشرف بفضل الثنائي أفريكا سبورتس وأسيك ميموزا لكن المعادلة تغيرت بمجرد تأسيس سان بيدرو عام 2004 الذي أحدث ثورة غير مسبوقة في البلد وكسر حاجز سيطرة الفرق التقليدية ونجح في فرض تموقعه بجرأة كبيرة.

تقع مدينة سان بيدرو الساحلية في الجنوب الغربي لدولة ساحل العاج وتضم 5 فرق لكرة القدم أبرزها سوي سبورت أحد عمالقة البلاد والذي بلغ نهائي كأس الكونفدرالية نسخة 2014، يقطن سان بيدرو 170 ألف ساكن وهنا إختار رجل الأعمال التونسي محمد علي حشيشة تولي رئاسة نادي سان بيدرو قبل 5 أعوام حيث لم يخشى حداثة نشأة الفريق الذي تأسس عام 2004 وأصبح بذلك أول رجل أعمال تونسي ينجح في الوصول إلى رئاسة ناد في أعماق القارة الإفريقية ويستثمر بأمواله وعلاقاته بهدف بناء فريق منافس لكبار أندية ساحل العاج.

نجح سان بيدرو تحت رئاسة محمد علي حشيشة فإن يصبح رقما صعبا في كرة القدم الإيفوارية بسرعة كبيرة منذ صعوده للدرجة الأولى عام 2016 ونجح في التتويج بكأس ساحل العاج العام الماضي كأول لقب يحصده الفريق، حشيشة مسك الفريق في القسم الثاني الإيفواري فحقق معه المركز الثالث بالدوري العام ثم توج بلقب الكأس 2019 وبلغ دور المجموعات لمسابقة كأس الكونفدرالية.

وفي خطوة غير مسبوقة أطلق محمد علي حشيشة مشروع نادي سان بيدرو الخاص ببناء أكبر مركز تدريب وتكوين في دولة ساحل العاج، وهو مركز يغطي 22 هكتار يضم 4 ملاعب معشبة 3 بالعشب الاصطناعي وملعب بالعشب الطبيعي بطاقة إستيعاب 3000 متفرج وبلغت تكاليف المشروع 1,1 مليون دولار ويهدف حشيشة عبر هذا المشروع إلى منافسة أكاديمية أسيك ميموزا وأن يكون له أكبر أكاديمية كروية في البلد.. كما يضم المركز مسبح وقاعة متعددة التخصصات..

وأختير محمد علي حشيشة أفضل مستثمر رياضي في دولة ساحل العاج عام 2019 كما نجح في إكتساح دول إفريقية عديدة في مجال بناء أكبر وأطول الطرقات وكسب مكانة مميزة خصوصا بنجاحه في التسيير الرياضي.

ويشرف على فريق سان بيدرو حاليا كفاءات تونسية، حيث يشغل خميس العبيدي خطة المدير العام للنادي، فيما يتولى اللاعب السابق للترجي الرياضي هيثم عبيد منصب المدير الرياضي، ويدربه طارق الجاني، في حين يعمل عبد السلام صبايطي معداً بدنياً.

وتسلم المدرب الشاب طارق الجاني المقاليد الفنية للفريق من النجم التونسي فوزي الرويسي، الذي قاد الفريق لأكثر من عامين. وخلف الرويسي أيضاً المدرب السابق حكيم البرقي، في أول موسم للفريق في بطولة الدرجة الأولى الإيفوارية.

وانتقل رئيس النادي محمد علي حشيشة إلى مرحلة جديدة عبر ضم لاعبين تونسيين لفريق سان بيدرو حين وقع مع مدافع المنتخب التونسي للشباب يوسف المدب الذي يعتبر أحد أبرز الأسماء الصاعدة في كرة القدم التونسية.

وكسب المستثمر التونسي بنادي سان بيدرو محمد علي حشيشة شعبية كبيرة في غرب القارة الإفريقية حيث ساهم نجاحه الرياضي في ربط شبكات علاقات كبيرة ما جعله يفوز بمناقصات لمشاريع كبرى أخرها مشروع بناء أطول طريق بدولة بوركينا فاسو يقدر ب 31 مليون دولار..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى