اللجنة العُمانية للشطرنج تختتم بطولة العيد بالشطرنج أقرب

توووفه – مسقط

اختتمت اللجنة العمانية للشطرنج برامجها احتفاء بالعيد الأضحى المبارك، وهي ضمن برنامجين قررت اللجنة تفعيلهما عبر الانترنت خلال العيد وتنوعت بين المنافسة والتدريب والتعليم والتثقيف، وجاءت هذه البرامج برعاية من مؤسسة الزبير.

تهدف البطولات إلى تنويع مستوى المنافسة وأيضاً مشاركة أكبر عدد من الممارسين على المستوى الفردي الفرقي وكذلك إشراك الأسرة في ذلك من خلال ربط النتائج النهائية بمشاركة أولياء الأمور لأطفالهم في ممارسة اللعبة.

حيث انطلقت أولى البطولات الفردية أول أيام العيد ببطولة “تحدي الشطرنج العادي” وشارك فيها 85 لاعباً ولاعبة من السلطنة واللاعبين المقيمين، وانطلقت البطولة في الساعة الثامنة مساء واستمرت ما يقارب الساعتين كان للاعب المنتخب الوطني سالم شماس الكلمة الحسم بعد نهاية الجولات التسع.

وفي اليوم الثاني واستكمالاً للبطولات الفردية تم تنفيذ البطولة الثانية وهي بطولة الشطرنج 960 بنظام مختلف فنياً عن البطولة الأولى ، وقد اقتنص المركز الأول اللاعب الهندي فيلافا وجاء لاعب المنتخب سالم شماس بالمركز الثاني.

وفي اليوم الأخير الحاسم لفك الارتباط بين اللاعبين على المراكز الأولى استطاع اللاعب الهندي المحافظة على المركز الأول، وجاءت النتائج النهائية للبطولة الفردية بعد جمع نقاط البطولات الثلاث بتصدر اللاعب الهندي فيلافا بالمركز الأول وسالم شماس ثانياً وجاء اللاعب الهندي سوشانث ثالثاً.

نفذت في اليوم الرابع على ثلاثة طاولات عن بعد ببرنامج lichess وشارك بها عدد 39 فريقا، و136 لاعبا، ويأتي مشاركة هذا العدد الكبير من اللاعبين نجاحاً للبطولات التي تنفذها اللجنة عبر الانترنت وكذلك دورات التدريب المجانية للاعبين لمختلف الأعمار مما زاد من عدد الممارسين للعبة الشطرنج في السلطنة في الآونة الأخيرة.

تم تنفيذ البطولة على 3 طاولات ولعبت في 9 جولات بواقع 5 دقائق وثانيتين لكل جولة، واستهدفت بطولة الفرقية تشكيل فريق من الأسرة الواحدة أو الأصدقاء يتكون من لاعبين أو 3 لاعبين من مختلف الأعمار السنية، وتتم المنافسة الفرقيه الكترونياً.

استطاع الفريق المكون من فيلافا وشايوري وسيفيتسان من اقتناص المركز الأول بعد جمع نقاط الطاولات الثلاثة التي لعبوا بها، وبالمركز الثاني جاء كل من شرياس وسوشناث وبانسيل، بينما استطاع فريق سالم شماس ومحمد العمري وحسن الكثيري اقتناص المركز الثالث.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى