أبرز خمس مفاتيح للجولة الـ17 من الليجا

(افي)-توووفه

افظ برشلونة على صدارة الليجا الإسبانية بفوزه بثنائية نظيفة على سيلتا فيجو، يلاحقه أتلتيكو مدريد بفارق ثلاث نقاط بفوزه هو الآخر على اسبانيول بهدف نظيف، بينما نجا إشبيلية بنقطة تعادل أمام ليجانيس ليحل ثالثا، في الجولة الـ17 التي تأجل فيها لقاء ريال مدريد وفياريال للثالث من يناير المقبل.

وفيما يلي أبرز خمس مفاتيح للجولة:

1- برشلونة ينهي العام بسيطرته على الليجا:

أضفى التوقيت الرائع الذي يمر به كل من ليونيل ميسي وعثمان ديمبلي على الانتصار المستحق لبرشلونة على ملعبه أمام سيلتا فيجو بثنائية نظيفة سجلهما نجماه في الشوط الأول، ليواصل متصدر الليجا انتصاراته وحفاظه على سجله خاليا من الهزائم للمباراة الرابعة تواليا، وتحديدا من تعادله أمام أتلتيكو في واندا متروبوليتانا، ليستمر في مشواره للحفاظ على اللقب.

2- فرانكو فاسكيز “الأخرس” يفسد ليلة إشبيلية:

خرج إشبيلية بنقطة تعادل ثمينة على ملعب مضيفه ليجانيس (1-1) بعدما نجح لاعبه وسام بن يدر من تحويل تأخره بهدف مبكر إلى تعادل في الدقيقة الأولى من الوقت المحتسب بدلا من الضائع لشوط اللقاء الثاني، لكنه لم يكن كاف لتطلعات الفريق الأندلسي.

وساهم لاعب وسط الفريق، فرانكو فاسكيز، بشكل سلبي في هذه النتيجة، بعدما تعرض للطرد أثناء توجه اللاعبين لغرف خلع الملابس بعد إنتهاء الشوط الأول، على يد الحكم هرنانديز هرنانديز، لتفوهه بكلمات غير مناسبة.

ونعت اللاعب الأرجنتيني الملقب بـ”الأخرس” الحكم الإسباني بـ”الوقح” لينال على إثرها البطاقة الحمراء.

وأبدى مدرب الفريق، بابلو ماتشين، عقب اللقاء سخطه من اللاعب وقال إنه “لم يكن في وعيه” وأن فعلته عرقلت سعي الفريق لقلب النتيجة وحصد النقاط الثلاثة.

3- فالنسيا يقترب من مراكز المقدمة رغم الصعوبات:

يواجه فالنسيا العديد من التحديات في كل مرة يخوض فيها مباراة بمعقله ميستايا. فاز الفريق بشق الأنفس على أويسكا بهدفين لواحد، بفضل هدف للاعبه الإيطالي كريستيانو بيتشيني في الدقيقة الرابعة من الوقت المحتسب بدلا من الضائع.

ورغم تقدمه بهدف لدانيل باريخو (ق25)، إلا أن كارلوس سوليز تسبب في ركلة جزاء دون أي داع قبل نهاية المباراة بربع الساعة ليسجل خوان هرنانديز التعادل للضيوف، الذين أهدروا انفرادا بالحارس لونجو، والذي تصدت عارضته أيضا لكرة خطرة من جانب أويسكا، قبل أن ينقذ بيتشيني الوضع.

ولا يعتقد مدرب “الخفافيش” مارسيلينو تورال بامكانية الاستغناء عن خدماته مشيرا إلى أن مشكلة الفريق ليست في المدرب.

ورغم ذلك، وتعادل الفريق في عشر مباريات بالليجا هذا الموسم، إلا أن فالنسيا أصبح يبتعد بأربع نقاط فقط عن المراكز المؤهلة لأوروبا.

4- أدوريز يبتكر ركلة جزاء جديدة:

ابتكر أريتز أدوريز أسطورة أثلتيك بلباو الحية طريقة جديدة لتنفيذ ركلة جزاء سجلها أمام بلد الوليد في المباراة التي انتهت بالتعادل الإيجابي بهدف لمثله.

وقام المهاجم المخضرم صاحب الـ37 عاما، بطريقة مجنونة وذكية في الوقت نفسه لتنفيذ الركلة، بالرجوع خطوة واحدة خلف الكرة بقدمه اليمنى، وفي الوقت الذي ظن فيه الجميع أنه سيتراجع خطوات أخرى للخلف باغت أدوريز الحارس بتسديده أرضية مباشرة للكرة في زاويته اليسرى لتسكن الشباك.

ولم يستفد بلباو من الهدف لحصد النقاط الثلاثة بعدما تمكن أوسكار بلاتو من إدراك التعادل للفريق الضيف في الأنفاس الأخيرة.

5- رايو فايكانو يفوز بـ”مباراة نهائي”:

حقق رايو فايكانو انتصاره الثاني تواليا على ملعبه أمام المنافس القوي، ليفانتي، في مباراة كانت ستعني فيه الخسارة الإطاحة بالمدرب ميتشل من منصبه، لكن اللاعبون ساندوه ونجحوا في الفوز بهدفين لواحد، ليقترب الفريق من الخروج من منطقة الهبوط بعدما أصبح على بعد ثلاث نقاط فقط من تحقيق ذلك ويقترب من الضوء في داخل النفق المظلم الذي عانى من خلاله طوال الفترة الماضية بالليجا من الخسارة في عشر مباريات والتعادل في أربعة، مقابل الفوز في ثلاث مباريات فقط.

وكانت المباراة تعد بمثابة “نهائي” للفريق، الذي أكد تحسنه، منذ المباراة التي خاضها على ملعب سانتياجو برنابيو وخسارته بهدف وحيد أمام مضيفه ريال مدريد في منتصف الشهر الجاري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى