صور: العماني يحجز مكانه بين الكبار

أبوظبي- توووفه
تصوير – عمار المسافر وعامر الخروصي

تأهل المنتخب العماني بشكل رسمي لدور الـ 16 من بطولة أمم آسيـا 2019، بعد أن تفوق على المنتخب التركماني بثلاثة أهداف مقابل هدف وحيد جاءت عبر أحمد كانو ومحسن الغساني ومحمد المسلمي.

الشوط الأول

يركل الهاجري الكرة بعد صافرة البحريني نواف شكر الله والعماني ينطلق للأمام من خلال رائد إبراهيم في الطرف الأيسر ومحمد خصيب في الأيمن وتواجد محسن الغساني والهاجري في الأمام، باحثا عن هدف السبق.

الغساني يضيع انفرادا صريحا في الدقيقة الخامسة بعد تألق الحارس أوراز محمدوف،
تركمانستان تنتهج خطة 5-4-1 حيث يتواجد أنادورداييف وحيدا في الأمام والأحمر طريقة 4-4-2.

محمد خصيب يضيع كرة أخرى حينما اعتلت كرته المرمى التركماني في أول ربع ساعة والجمهور يتفاعل مع سيطرة الأحمر في الملعب.

شكر الله يحتسب خطأ لصالح رائد إبراهيم على مشارف منطقة العمليات في الدقيقة 20 ترجمه بنجاح القائد أحمد كانو بعد أن لعب كرة في المقص الأيمن للمرمى التركماني لينشر الصخب في ملعب المباراة.

بعد الهدف حاول التركمان العودة من خلال رأسية خطيرة للمدافع ساباروف بعدها عاود الأحمر سيطرته على ملعب المباراة، والخصم يكتفي بالدفاع ويعتمد على الكرات الطولية المرفوعة لمهاجميه، خالد الهاجري يتباطأ في اتخاذ القرار المناسب في إحدى الهجمات وترتد خطيرة على مرمى الأحمر بعد أن لعب ياكشييف رأسية خطيرة أبدع الرشيدي في تحويلها لركنيـة.

شكر الله يرفع ثلاثة إنذارات اثنان منها لحارب السعدي وخالد البريكي بسبب التدخلات العنيفة وخالد الهاجري جانبه التوفيق في عرضية البوسعيدي التي لعبها بشكل مباشر للمرمى قبل أن تجانب القائم الأيمن.

الأحمر يواصل سيطرته على المباراة وفي غمضة عين ينسل أنان دورداييف من بين المدافعين ويوجه قذيفة قوية سكنت شباك الرشيدي والنتيجة تشير للتعادل في الدقيقـة 42.

الشوط الأول ينتهي بالتعادل الإيجابي بهدف بعد سيطرة مطلقة من جانب المنتخب العماني وعديد الفرص المهدرة، في حين اكتفى المنافس بالدفاع والاعتماد على الهجوم المرتد وتحصل على فرصتين سجل في واحدة منها هدف التعادل.

الشوط الثاني

يبدأ الشوط الثاني بتغيير تركماني من خلال دخول المحترف أحمد عطاييف في الوسط وياكشاييف يضيع هدفا تركمانيا حينما استغل تراخي الدفاع ولكن لحسن الحظ أنه أرسل الكرة فوق الخشبات الثلاث، والأحمر بعد ذلك يقبض على وسط الملعب ويصل للمرمى التركماني في مناسبتين ويرفض التسجيل.

سعد سهيل يقود هجمة للأحمر بعد مضي ربع ساعة من الحصة الثانية ويسلمها لرائد إبراهيم والأخير يسدد كرة اعتلت القائم التركماني وفيربيك يشتاط غضبا في الدكة ويقرر إشراك جميل اليحمدي بدلا من محمد خصيب، والسيطرة الحمراء تستمر ولكن بدون أية فعالية على المرمى.

يازغولي مدرب التركمان يزج بلاعب الوسط أمانوف من أجل تكثيف دفاعه واستغلال سرعة الأخير لضرب الدفاعات العمانية، والهاجري يضيع فرصة ويكرر ذات الفعلة محسن الغساني وبيم فيربيك يتخلى عن أحد مدافعيه وهو خالد البريكي ويرمي بمحمد الغساني في الأمام رفقة الهاجري وشقيقـه محسن.

بعد هذا التغيير وبالرغم من وجود ثلاثة مهاجمين إلا أن الأداء تراجع نسبيا ووصل التركمان لمرمى الأحمر مرتين واحدة منها بتسديدة قوية من أمانوف وقف لها الرشيدي بالمرصاد بعد ذلك تعود المباراة لمسارها الأول من خلال سيطرة عمانية وإهدار متواصل للفرص المتاحـة.

مدرب تركمانستان يلقي بورقة ميهال تيتوف، ومحسن الغساني يحمل الخبر السعيد للأحمر بعد أن سجل الهدف الثاني في الدقيقة 83 مستغلا عرضية كانو لتشتعل مدرجات استاد محمد بن زايد، وبعدها العماني بفوت فرصتين أخريين لمضاعفة التقدم وحسم التأهل لدور الـ 16.

المباراة تصل للدقيقـة 90 ويحتسب الحكم ثلاث دقائق بدلا من الضائع وتركمانستان تتحصل على ركلة مباشرة شكلت خطورة على مرمى الرشيدي، ولكن ينتفض العماني ويقود اليحيائي فرصة أخيرة يرسلها عرضية ويستقبلها المسلمي والأخير يعلن التأهل الرسمي للمنتخب العماني برأسية هزت مدرجات الملعب.

المزيد من الصور:

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى