اللجنة المنظمة تكشف تفاصيل طواف عمان 2019

14 مليون مشاهد يتابعون السباق من خلال القنوات الرياضية ووكالات الأنباء

مسقط – توووفه
كشفت اللجنة المنظمة لطواف عمان 2019 عن تفاصيل النسخة العاشرة التي تنطلق بعد غد وتنتهي الخميس المقبل.
وذلك من خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد في فندق هرمز اليوم بحضور سالم بن مبارك الحسني رئيس اللجنة المنظمة لطواف عمان وبيير تولايت نائب رئيس الشركة المنظمة للطواف وعدد كبير من الإعلاميين المحليين والأجانب الذين وفدوا لتغطية الحدث.
 تطور كبير
تحدث في بداية المؤتمر سالم الحسني رئيس اللجنة المنظمة مرحبا بالحضور والضيوف من المنظمين والفنيين والإعلاميين، وقال: “طواف عمان وصل نسخته العاشرة ما يدل على نجاح هذا السباق الذي يشهد تطورا ملحوظا من عام لآخر لما يتميز به من سمعة طيبة تتمثل في جمالية مراحله التي يستمدها من جمالية وتنوع التضاريس في السلطنة”.
وأضاف: “في هذا العام يشارك ما يقارب من 18 فريقا من مختلف دول العالم، حيث تشارك بعض الدول الكبيرة بأكثر من فريق واحد، حيث تمثل هذه الفرق أفضل فرق العالم التي تشارك في السباقات العالمية للدراجات الهوائية والمسابقات العالمية لهذه الرياضة مثل طواف فرنسا الشهير”.
وتابع:”في كل عام تأتينا طلبات مشاركة من عدة دول وفرق لكن العدد دائما يكون محدودا”.
تغطية متميزة
بدوره تحدث على بن خلفان الحسني مساعد رئيس اللجنة الإعلامية بأن الطواف يحظى باهتمام إعلامي كبير من الداخل والخارج، وعملت اللجنة على تأمين ذلك لدور الإعلام في إبراز الحدث بالشكل المثالي.
 وقال:” سيتم نقل الطواف محليا من قبل القناة الرياضية لتلفزيون سلطنة عمان حيث سيتم بث السباق بثا حيا لمدة ساعة تقريبا في الانطلاقة والختام وذلك لجميع المراحل إلى جانب الإذاعات المحلية التي تبث تقارير عن المراحل”.

وأردف:”كذلك الصحف المحلية الورقية والإلكترونية والمواقع وأيضا موقع خاص لطواف عمان 2019 وموقع للشركة المنظمة إلى جاني مواقع التواصل الاجتماعي تويتر وفيسبوك والانستجرام”.

إحصائيات إيجابية
وكانت النسخة الماضية لطواف عمان قد سجلت أرقاما إيجابية حيث تم نقلها لأكثر من 185 دولة مقارنة ب150 دولة في 2010، وتعدت التغطية إلى 5 قارات، وبلغ عدد حاملي الحقوق 43 مؤسسة إعلامية.
ويبلغ عدد ساعات البث 175 ساعة منها 53 ساعة في قناة(يورو سبورت) وبلغ عدد المشاهدات التلفزيونية 14 مليون مشاهد في عام 2018، كم تبث أخبار الطواف 5 وكالات أنباء عالمية.
ترويج سياحي للسلطنة
كما تحدث بيير توالوت نائب رئيس الشركة المنظمة للسباق قائلا:”طواف عمان يمثل فرصة للترويج السياحي للبلاد خصوصا أولئك الذين لا يعرفون شيئا عن عمان ولم تتح لهم الفرصة لزيارتها والتعرف على جمالها وتنوع مقوماتها السيايحية”.
وتابع:” سيتمكن الملايين من متابعة الطواف والمناطق التي يمر بها من خلال القنوات الفضائية والمواقع، حيث سيتم بث الكثير عن المقومات السياحية مثل الجبال والرمال والمسطحات الخضراء  والصحراء والشواطئ التي تتميز بها السلطنة”.
6 مراحل متنوعة
أما فرانك بريك المدير الفني للسباق فقد تحدث عن مراحل السباق التي وصفها بأنها مثيرة للغاية وسيستمتع بها المتسابقون، وقال:” يشمل طواف عمان 2019  ست مراحل متنوعة في المسافة، وكذلك في الموقع حيث راعت اللجنة المنظمة في الطواف تنوع التضاريس والمناخ والمناظر الخلابة التي يمر بها مثل الطرقات البحرية والجبلية والسهلية وحتى وسط المدن”.
وأضاف: “تنطلق المرحلة الأولى بعد غد من شاطئ السوادي بولاية بركاء  بطول 138,5كم في اتجاه الطريق الساحلي وتنتهي عند سوق صحار بولاية صحار، وتنطلق المرحلة الثانية الأحد من أمام الخيالة السلطانية بولاية السيب بطولة 158كم وتنهي عند تقاطع البستان بولاية مسقط”.
وأكمل:”المرحلة الثالثة طولها 192كم وهي الأطول على الإطلاق وتنطلق 18فبراير من شاطئ القرم بولاية بوشر وتنتهي عند عقبة قريات بولاية قريات،
أما الرابعة فطولها 125كم وتنطلق من منتجع جبل السيفة بولاية مسقط وتنتهي عند مركز عمان للمعارض والمؤتمرات بولاية بوشر وتقام بتاريخ 19 فبراير، ورغم أنها قصيرة إلا أنها سريعة وتنافسية”.
وأضاف:”تنطلق الجولة الخامسة وقبل الأخيرة يوم 20 فبراير من السوق القديم بولاية سمائل ويبلغ طولها 152كم وتنتهي بالجبل الأخضر بنيابة بركة الموز وهي أقوى وأصعب مراحل الطواف لأنها تشتمل على مرتفعات”.
واختتم :”سيعلن عن ختام الإثارة والتحدي من خلال الجولة السادسة والأخيرة يوم 21 فبراير، والتي ستنطلق من الموج مسقط بولاية السيب بطول 135,5كم وتنتهي على الشارع البحري بولاية مسقط ويبلغ إجمالي طول المراحل 928كم.
 4 قمصان
جرت العادة خلال السنوات الماضية والنسخ التسع السابقة تقديم 4 ألوان من القمصان بشكل يومي، حيث تم عرض  القمصان في نهاية المؤتمر من قبل اللجنة المنظمة للطواف حيث يقدم القميص الأحمر للفائز بالترتيب العام للفردي (أسرع وقت) والأخضر لبطل المرحلة  والأبيض لأفضل متسابق شاب، بينما اللون البني للمتسابق الشرس (المشاكس).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى