السلطنة تستضيف نسخة 2020 لسباق “هوت روت”

مسقط- توووفه

تستعد السلطنة لاستضافة النسخة الثانية من سباق الدراجات الهوائية الشهير “هوت روت” في الفترة من 6 ولغاية 8 مارس 2020م، وذلك بعدما شهدت نسخته التي تم تنظيمها في وقت سابق من هذا العام مشاركةً دوليةً واسعةً عزّزت من مكانة السلطنة كمحطة منافسة لسباقات الدراجات الهوائية، توفر للدراجين ومحبي هذه الرياضة الفرصة لاستكشاف المقومات الطبيعية والجغرافية المذهلة.

وتتيح النسخة القادمة من الحدث الرياضي الكثير من التحديات من خلال مسارات تتخللها منحدرات شديدة عند الصعود إلى الجبل الأخضر، إضافة إلى مسارات جبلية متعرجة تفضي جوّا من الإثارة والتحدّي.

وقد شهدت النسخة الماضية من هذا السباق مشاركة 262 درّاجاً من 27 دولة لخوض غمار المنافسات التي انطوت على ثلاث مراحل شملت نيابتي بركة الموز والجبل الأخضر بولاية نزوى وتنوف ومسفاة العبريين بولاية الحمراء.

أما نسخة 2020م فستكون على مدار ثلاثة أيام يقطع خلالها الدراجون مسافة 260كم منها مسافة 5500م صعوداً، فيما ستضم سباقات المرحلة الأولى والثانية منافسات الصعود للجبل الأخضر وجبل هاط، واللذين يضاهيان في الصعوبة منافسات أخرى تقام في كل من جبل فينتوكس بجبال الألب وجبال بيسو ديلو ستيلفيو، وعلى وجه المقارنة مع كول دو تورماليه المصنف بأعلى ممر جبلي معبد في جبال البرانس الفرنسية وأحد أبرز معالم سباق فرنسا للدراجات الهوائية والمعروف أيضاً بأنه سباق دراجي النخبة عالمياً حيث يمتد المسار لمسافة 19 كم بمعدل انحدار 7.4%، في حين أن صعود مسار الجبل الأخضر يوفر معدل انحدار بنسبة 10.3 ٪ ومسافة صعود تبلغ 1411م.

ومن المخطّط تمديد مسار المرحلة الثالثة من السباق، حيث تنطلق الآن من بلدة تنوف بمسار يمر عبر القرى القديمة ومزارع النخيل، ليتجه بعدها إلى كهف الهوته قبل أن يصل إلى النقطة الأخير بولاية الحمراء، والصعود إلى خط النهاية في مسفاة العبريين.

تجدر الإشارة إلى أن سباق “هوت روت عُمان” يعتبر أحد السباقات المنبثقة من استراتيجية السياحة الرياضية والتي يتولّى تنفيذها مشروع عُمان للإبحار بإشراف وزارة السياحة ووحدة التنفيذ والمتابعة. ويسعى منظمو سباق هوت روت-عُمان لتقديم تجربة مميزة وفريدة من نوعها لدراجي النخبة والدراجين الهواة، حيث كان لاستضافة السلطنة النسخة الأولى من الحدث، دوراً كبيراً في تعزيز مكانتها في التقويم العالمي لسباقات الدراجات الهوائية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى