هل يقلب دورتموند وميلان الموازين في إياب دور الـ16 للدوري الأوروبي ؟

(د ب أ) – توووفه

 

بعد أن تلقى بوروسيا دورتموند صدمة لم تكن متوقعة بالهزيمة على ملعبه أمام ريد بول سالزبورج النمساوي 1 / 2 ذهابا ، بات الفريق الألماني بحاجة إلى عودة صعبة تتمثل في تسجيل هدفين على الأقل من أجل قلب الموازين لصالحه عندما يحل ضيفا على الفريق النمساوي غدا الخميس في إياب دور الستة عشر ببطولة الدوري الأوروبي لكرة القدم.

وتشهد جولة الإياب غدا أيضا لقاء أرسنال الإنجليزي مع ميلان الإيطالي وليون الفرنسي مع سيسكا موسكو الروسي ولوكوموتيف موسكو الروسي مع أتلتيكو مدريد الإسباني ودينامو كييف الأوكراني مع لاتسيو الإيطالي وزينيت سان بطرسبرج الروسي مع لايبزج الألماني وأتلتيك بيلباو الإسباني مع مارسيليا الفرنسي وفيكتوريا بلزن التشيكي مع سبورتينج لشبونة البرتغالي.

وجاءت هزيمة دورتموند في مباراة الذهاب يوم الخميس الماضي لتشكل ضغوط كبيرة على النمساوي بيتر شتوجر المدير الفني للفريق ، لدى قيادة الفريق في مباراة الإياب المقررة في بلاده ، حيث لم يعد أمامه أي هامش للخطأ كما بات مطالبا بإيجاد الحلول للتقدم المبكر من أجل تفادي الخروج من البطولة.

ورغم أن التأهل لدوري أبطال أوروبا في الموسم المقبل عبر تحقيق مركز متقدم بالدوري الألماني (بوندسليجا) يعد الهدف الأبرز لدورتموند حاليا ، يحظى مشوار الدوري الأوروبي بأهمية كبيرة لدى الفريق نظرا لأنها تمثل الفرصة الوحيدة أمامه لاعتلاء منصة التتويج هذا الموسم ، في ظل تفوق بايرن ميونخ بفارق 21 نقطة على دورتموند في صدارة البوندسليجا.

ويتوقع أن يخوض دورتموند مباراة الغد بثقة عالية بعد الانتصار المثير الذي حققه أمام آينتراخت فرانكفورت 3 / 2 مساء الأحد ، في مباراة حسمت في الوقت القاتل.

فتحقيق نتيجة مماثلة أمام سالزبورج ، ستكون كافية لانتزاع دورتموند بطاقة التأهل لدور الثمانية على ملعب منافسه النمساوي.

ولكن شتوجر ، المولود في فيينا ، يدرك أن المهمة ستكون صعبة للغاية أمام ريد بول سالزبورج.

وقال شتوجر “التوقعات عالية لأقصى درجة هنا في دورتموند. والأمر يتوقف هنا على قدرة اللاعبين على تحقيق الطموح. سنكون بحاجة إلى تقديم عرض جيد حقا في سالزبورج.”

وتعززت المعنويات العالية التي يعيشها دورتموند منذ الفوز على آينتراخت ، إثر نجاح النادي في حسم تمديد عقد المدافع البولندي المخضرم لوكاس بيشتشيك /32 عاما/ ، ليستمر مع الفريق حتى 30 حزيران/يونيو 2020 .

ويشكل ريد بول سالزبورج منافسا قويا لدورتموند ، حيث يحتل صدارة الدوري النمساوي بفارق ثماني نقاط أمام أقرب منافسيه ولم يتلق سوى هزيمة واحدة في الدوري هذا الموسم.

لكنه يأتى إلى مواجهة دورتموند بروح معنوية منخفضة بصورة غير معهودة ، بعد أن أهدر الفريق تقدمه بهدفين وتعادل مع ماترسبرج يوم الأحد الماضي.

وكما هو الحال بالنسبة لدورتموند ، يشكل الدوري الأوروبي الفرصة الوحيدة أمام أرسنال الإنجليزي لاعتلاء منصات التتويج هذا الموسم بعد أن خرج من بطولتي الكأس المحليتين ، وخرج عن إطار المنافسة على لقب الدوري الإنجليزي الممتاز.

ووضع أرسنال قدما بالفعل في دور الثمانية إثر تغلبه على ميلان في عقر داره 2 / صفر ذهابا ، لكنه قد يعاني من القلق شيئا ما بشأن لياقة مدافعه شكوردان موستافي الذي اشتكى من ألام في أعلى الفخذ خلال مباراة الفريق أمام واتفورد في الدوري الممتاز مطلع هذا الأسبوع.

وينتظر عودة آرون رامسي إلى التشكيل الأساسي لأرسنال كما يعود لوران كوشيلني إلى دفاع الفريق ، بعد إراحته في مواجهة واتفورد.

على الجانب الآخر ، يتوقع أن يخوض ميلان المباراة بثقة عالية بعد تحقيق أربعة انتصارات محلية ، ولا يزال يأمل في مخالفة التوقعات بانتزاع بطاقة التأهل على ملعب أرسنال.

وقال جينارو جاتوسو المدير الفني لميلان “نتمتع بحالة بدنية جيدة وأنا أحب ذلك. البعض قالوا إن الهزيمة أمام أرسنال يوم الخميس الماضي جاءت بسبب الحالة البدنية المتواضعة ، ولكنني أعرف أن الأمر ليس كذلك. في مباراة الإياب ، تبلغ نسب الفوز بالنسبة لنا 30 بالمائة.”

كذلك يحظى أتلتيكو مدريد بفرصة كبير في التأهل دون عناء كبير بعد أن أنهى مباراة الذهاب على ملعبه أمام لوكوموتيف موسكو الروسي بالفوز 3 / صفر.

ومع ذلك ، تحوم بعض المخاوف في أتلتيكو بسبب تعرض كيفن جاميرو لإصابة في العضلة الضامة وإصابة دييجو كوستا في الكاحل وحارس المرمى يان أوبلاك في أعلى الفخذ.

أما أتلتيك بيلباو ، فيواجه مهمة أكثر صعوبة عندما يستضيف مارسيليا الفرنسي ، حيث كانت مباراة الذهاب قد انتهت بهزيمة الفريق الإسباني 1 / 3 .

ويمكن لبيلباو الاستفادة من جهود لاعب خط الوسط ميكيل ريكو العائد من الإصابة ، بينما تحوم الشكوك حول إمكانية مشاركة لاعب الظهير الأيسر ميكيل بالنزياجا.

ومن المؤكد غياب ايكر مونياين المصاب وميكيل سان خوسيه وراؤول جارسيا بسبب الإيقاف.

ويحل لايبزج ضيفا على زينيت سان بطرسبرج الروسي ، بعد أن فاز الفريق الألماني 2 / 1 على أرضه ذهابا ، كما يحل لاتسيو ضيفا على دينامو كييف (تعادل الفريقان 2 / 2 ذهابا) وسبورتينج لشبونة ضيفا على فيكتوريا بلزن (فاز لشبونة 2 / صفر ذهابا) ويلتقي ليون مع سيسكا موسكو (فاز ليون خارج ملعبه 1 / صفر ذهابا).

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى