36 حكما للساحة و 63 حكما مساعدا يديرون مباريات المونديال.. وغياب إنجليزي

  • (د ب أ)- توووفه 

 

جاء الألماني فيليكس بريش على رأس الحكام، الذين سيتولون إدارة مباريات كأس العالم لكرة القدم المقرر إقامتها في روسيا الصيف المقبل.

واختار الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) الخميس، 36 حكما للساحة لإدارة مباريات المونديال، في مقدمتهم بريش الذي أدار المباراة النهائية لبطولة دوري أبطال أوروبا بين ريال مدريد الإسباني ويوفنتوس الإيطالي العام الماضي.

وسبق لبريش أن أدار عددا من المباريات في بطولة كأس العالم الماضية التي أقيمت بالبرازيل عام 2014، وكذلك ببطولة كأس الأمم الأوروبية (يورو 2016) التي جرت بفرنسا قبل عامين.

وأشار فيفا إلى أن لجنة الحكام التابعة له وقع اختيارها على 63 حكما مساعدا، من بين 99 حكما في البطولة يمثلون 46 دولة.

وشملت القائمة خمسة حكام ساحة أفارقة منهم المصري جهاد جريشة والجزائري مهدي عبيد، وستة أسيويين بينهم السعودي فهد المرداسي والإماراتي محمد عبد الله محمد والبحريني نواف شكرالله.

واختار الفيفا 10 حكام مساعدين من آسيا بينهم البحريني ياسر عبد الله والسعوديين محمد العبكري وعبدالله الشلوي والقطري طالب المري والإماراتي محمد الحمادي، ومثلهم من أفريقيا منهم المغربي رضوان عشيق والسوداني وليد أحمد والجزائري عبد الحق اتشايلي والتونسي أنور هميلة.

وجاء اختيار حكام المونديال بعد عملية استغرقت ثلاث سنوات شهدت عقد مجموعة من الحلقات الدراسية التحضيرية، حيث اعتمدت عملية الاختيار على “مهارات كل حكم وشخصيته، بالإضافة لمستوى فهمه لكرة القدم، والقدرة على قراءة المباريات والتكتيكات المختلفة التي تستخدمها الفرق”.

وأتى العدد الأكبر من حكام الساحة من قارة أوروبا، حيث بلغ عددهم عشرة حكام، كما امتلكت القارة العجوز أكبر عدد من الحكام المساعدين في البطولة، حيث وصل عددهم إلى 20 حكما مساعدا، غير أنه لم تتم الاستعانة بأي حكم إنجليزي للمرة الأولى في تاريخ المونديال.

وتعتبر الولايات المتحدة هي الدولة الوحيدة التي يمثلها حكمان في كأس العالم هما مارك جيجر وجاير ماروفو، فيما يستعد الأوزبكي رافشان إيرماتوف للمشاركة في المونديال الثالث في مسيرته التحكيمية.

ومن المقرر أن يتم عقد حلقة دراسية أخرى في الأسابيع الأخيرة من الشهر المقبل في إيطاليا، حيث ستتضمن أيضا المرشحين للعمل في تقنية حكم الفيديو المساعد، التي سيتم الاعتماد عليها للمرة الأولى في كأس العالم الذي سيقام في الفترة من 14 يونيو حتى 15 يوليو المقبلين.

وذكر فيفا أنه سيتم عقد حلقة دراسية أخيرة لجميع حكام المونديال في العاصمة الروسية موسكو قبل عشرة أيام على انطلاق البطولة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى