تباين موقف الفرق العربية في دوري أبطال آسيا مع انطلاق جولة الحسم 

 

 (د ب أ)- توووفه

 

تدخل بطولة دوري أبطال آسيا لكرة القدم مرحلة الحسم بدءا من غدا الاثنين مع انطلاق الجولة الخامسة قبل الأخيرة من دور المجموعات للبطولة القارية.

ويتباين مصير الفرق العربية في البطولة القارية بعد انقضاء أربع جولات من دور المجموعات.

الفريق العربي الوحيد الذي ضمن التأهل للدور التالي هو الدحيل القطري، ولكن أهلي جدة السعودي والسد القطري اقتربا كثيرا أيضا من تحقيق الأمر ذاته، وعلى النقيض بات الهلال السعودي قاب قوسين أو أدنى من توديع البطولة التي حل فيها وصيفا في العام الماضي.

ويخوض الهلال مباراة حياة أو موت أمام مضيفه العين الإماراتي غدا الاثنين ضمن المجموعة الرابعة، ولكن حتى الفوز قد لا يكون كافيا لاستمرار الفريق السعودي في البطولة.
ويتصدر استقلال طهران الإيراني المجموعة الرابعة برصيد ست نقاط بفارق الأهداف فقط عن الريان القطري صاحب المركز الثاني، ويحل العين ثالثا بأربع نقاط ويتذيل الهلال الترتيب بنقطتين من تعادلين وخسارتين.

وبالتالي فإن فوز الهلال على العين مع تعادل الاستقلال مع الريان سيعني خروج الفريق السعودي رسميا من البطولة، بينما فوز أحدهما مع فوز الهلال على مضيفه الإماراتي سيجدد أمل الفريق في البطولة.

أما في المجموعة الأولى، فيتطلع الأهلي لحسم بطاقة التأهل لدور الستة عشر عندما يلتقي مع ضيفه تراكتور سازي تبريز الإيراني بعد غد الثلاثاء على ستاد طحنون بن محمد في العين.

ويلتقي في المباراة الثانية ضمن المجموعة ذاتها الغرافة القطري مع الجزيرة الإماراتي على ستاد ثاني بن جاسم في الدوحة.

ويتصدر الأهلي المجموعة الأولى برصيد 8 نقاط مقابل خمس نقاط لكل من الجزيرة والغرافة ونقطتين لتراكتور سازي.

ويحتاج الأهلي للفوز على تبريز لحسم التأهل إلى دور الـ16، كما يمكن أن يحسم التأهل في حالة تعادله وانتهاء المباراة الثانية بين الغرافة والجزيرة بفوز أحد الفريقين.

ويمكن أن يتأهل الجزيرة في حالة فوزه أمام الغرافة وفوز أو تعادل الأهلي في المباراة الثانية، حيث سيتفوق الجزيرة على الغرافة بفارق المواجهات المباشرة.

وفي المجموعة الثانية يتطلع الدحيل لتحقيق الفوز الخامس على التوالي عندما يواجه مضيفه زوباهان الإيراني بعد غد الثلاثاء على ستاد فولاد شهر في أصفهان.

ويلتقي في المباراة الثانية ضمن المجموعة ذاتها الوحدة الإماراتي مع ضيفه لوكوموتيف الأوزبكي على ستاد مدينة زايد الرياضية في أبو ظبي.
ويتصدر الدحيل المجموعة الثانية برصيد 12 نقطة حيث ضمن التأهل لدور الستة عشر، مقابل ست نقاط لزوباهان وثلاث نقاط للوكوموتيف والوحدة.

ويمكن أن يحصل زوباهان على بطاقة التأهل الثانية عن المجموعة في حالة فوزه على الدحيل، وانتهاء المباراة الثانية بين الوحدة ولوكوموتيف بالتعادل.

وفي المجموعة الثالثة يتطلع نادي السد لحسم بطاقة التأهل للدور الثاني من خلال مواجهته مع ضيفه الوصل الإماراتي غدا الاثنين على ستاد جاسم بن حمد في الدوحة.

ويلتقي في المباراة الثانية ضمن المجموعة ذاتها ناساف الأوزبكي مع ضيفه بيرسيبوليس الإيراني.

ويتصدر السد ترتيب المجموعة برصيد 9 نقاط من أربع مباريات، بفارق المواجهات المباشرة أمام بيرسيبوليس، مقابل 6 نقاط لناساف ويبقى الوصل بلا رصيد من النقاط حيث ودع البطولة رسميا.

وانحصرت المنافسة على بطاقتي التأهل عن المجموعة بين السد وبيرسيبوليس وناساف، حيث يحتاج السد لتحقيق الفوز مقابل تعادل أو خسارة ناساف مع بيرسيبوليس لضمان التأهل للدور الثاني.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى