الفتى الذهبي.. ربع قرن من التحدي

تقرير- ترياء البنا

ولد حسين عمر عبد الغني سليماني، أبو عمر، 21 يناير 1977 في مدينة جدة، أفضل ظهير أيسر بتاريخ الكرة السعودية، كما أجاد كمحور دفاعي ووسط أيسر، قضى جل مسيرته في الدوري السعودي مع ناديي الأهلي والنصر.

بدأ حسين عبدالغني بأشبال الأهلي السعودي، ثم الشباب والفريق الأول، خاض أولى مبارياته مع الفريق الأهلاوي الأول أمام القادسية في الخبر بكأس الاتحاد السعودي، وخسر الأهلي بهدفين مقابل هدف، والشيء الذي قد لايعرفه البعض أن حسين كان في الأصل مهاجما وكان هداف الأهلي في دوري الناشئين ولكن صاحب الفضل في نقله لمركز الظهير الأيسر المدرب أمين دابو، فقد أصبح أبو عمر أفضل ظهير أيسر أنجبته الملاعب السعودية.

اقترب عبدالغني من تسجيل تاريخ رائع مع الأهلي حيث خاض معه 287 مباراة أي اقترب من إمضاء اسمه بنادي الـ300، رغم أنه تجاوز الثلاثين من عمره، وكان حسين والنجوم: خالد مسعد والسويد وشليه وغيرهم، هم من أعادوا الأهلي إلى طريق البطولات بعد غياب دام 13 سنة فحقق معه البطولات المحلية والخليجية والعربية.

في 6 يوليو 2008، انتقل حسين إلى نيوشاتل السويسري في تجربة ناجحة، ثم عاد إلى السعودية من بوابة نادي النصر مطلع موسم 2009/2010، ليصاحب انتقاله كثير من الشائعات، حيث كانت جماهير الأهلي تطالب إدارة النادي بالتعاقد معه ليختم مشواره الكروي في النادي وكانت الرغبة من الطرفين، فقد أبدى رغبته في التوقيع مع معشوقه لأهلي على بياض، إلا أن أيدي خفية رفضت عودة حسين للنادي فكانت ردة الفعل غضبا جماهيريا وهجوما كبيرا على إدارة الأهلي، ولكن باءت كل محاولات الجماهير العاشقة للاعب بالفشل، وانتقل إلى النصر، ولكنه أعلن بعدها أن الذي منعه من ارتداء شعار الأهلي لن يمنعه من عشق الأهلي، وسيلعب مع النصر بكامل انتمائه وحماسه.

إنجازات

حقق حسين عبدالغني عديد الإنجازات، فحصد مع النادي الأهلي كأس ولي العهد 3 مرات، وكأس الأمير فيصل ثلاث مرات، وكأس الصداقة الدولية مرتين، وكأس الأندية العربية مرة واحدة، وكأس الخليج للأندية مرتين.

ولأن البطولات حليفة عبدالغني أينما ولى، فحقق مع نادي النصر بطولة بني ياس الدولية الودية 2011 م، و2013م، وكأس ولي العهد مرتين، ودوري عبد اللطيف جميل مرتين.

دوليا

وعلى مستوى الاخضر السعودي حقق حسين كأس آسيا 96 بالإمارات، وكأس العرب 98 بقطر، وكأس العرب 2001 وبطولة الخليج 2002، والتأهل لأولمبياد أتلانتا 96م، والتأهل لكأس العالم 98 بفرنسا،
والتأهل لكأس العالم 2002 بكوريا الجنوبية واليابان، والتأهل لكأس العالم 2006 في ألمانيا.

اختير للعب ضمن منتخب نجوم العالم عامي 1997 و2000، ولكنه لم يشارك في المرة الثانية للإصابة وحل مكانه خالد مسعد، كما حصد لقب أفضل لاعب عربي في المونديال مرتين 1998 و2006، واختير كأفضل لاعب عربي عام 1997م.

انتقل حسين إلى نادي فيريا البلغاري عام 2017، وفي صيف 2018 انضم لنادي أحد، ولكنه عاد لفريقه الأم الأهلي مطلع 2019م، وفي 15 أكتوبر الماضي أعلن حسين عبدالغني خلال مقابلة تليفزيونية اعتزاله اللعب وهو بعمر 43 عاما، بعد مشوار حافل بالإنجازات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى