الوجه الآخر| موسى البلوشي: أعشق الثريد والهريس.. وهذه أسباب مشاركة عدد كبير من الأندية في دوري اليد

حاوره- خليل التميمي

موسى خميس موسى البلوشي أمين السر بالاتحاد العماني لكرة اليد تقلد العديد من المناصب في مسيرته الرياضية، يتحدث عن الوجه الآخر له، ويقول إن لشهر رمضان طقوسا خاصة، ويمارس الرياضة مع تطبيق قرارات اللجنة العليا، ويتناول الهريس والثريد في الإفطار  والأرز في السحور.

البلوشي يتحدث عن البرامج المفضلة له في شهر رمضان، ويتطرق عن فترة تواجده مع الاتحاد، كما يتحدث عن سر مشاركة عدد كبير من الأندية في دوري اليد، وعن ترشحه للفترة القادمة.

بداية حدثنا عن أبرز الطقوس الرمضانية التي تؤديها؟

شهر رمضان الفضيل هو شهر العبادة وله طقوس مختلفة تماما عن بقية الشهور، وفي شهر رمضان أنا حريص دائما على قراءة القرآن الكريم خصوصا بعد العودة إلى البيت بعد الانتهاء من العمل اليومي، وكذلك حريص على رياضة المشي في أوقات الليل لساعتين تقريبا، ثم مشاركة الأصدقاء في جلساتهم الرمضانية وإن قل ذلك مؤخرا بسبب جائحة كورونا التي اجتاحت العالم والمجتمعات.

في ظل الإغلاق كيف تقضي ليالي شهر رمضان؟

طبعا يجب علينا الالتزام التام بالقرارات الصادرة من اللجنة العليا والتعامل مع هذه الظروف وفق التوجيهات، وبالتالي التغيير في البرنامج الليلي وبالتأكيد الحرص على رياضة المشي لبعض الوقت بحوش البيت، ومتابعة بعض البرامج الرمضانية التلفزيونية وكل جديد في هذا الشهر الفضيل، وطبعا متابعة المباريات والدوريات الأوروبية لها النصيب الأكبر.

ما هي وجبتك المفضلة في الإفطار؟

الهريس والثريد من الأكلات المفضلة لدي في الإفطار وطبعا الماء والتمر واللبن من الأساسيات.

ما هي وجبتك المفضلة في السحور؟

الرز لا غنى عنه بالسحور.

أي الأوقات تفضل فيها ممارسة الرياضة في رمضان؟

دائما أفضل الوقت بعد صلاة التراويح لساعتين تقريبا مع تغيير المكان هذه الفترة لتكون في حوش البيت بسبب ظروف الإغلاق.

ما هي البرامج التلفزيونية التي تتابعها في شهر رمضان؟

حقيقة في السنوات الماضية كنت أتابع بعض المسلسلات التي تكون مواعيدها في أواخر الليل وقبل السحور، وبعض برامج المسابقات بتلفزيون سلطنة عمان، بالإضافة إلى المباريات والدوريات المحلية والخليجية والأوروبية، ولكن هذا العام مؤكد بأن الوضع سيختلف في ظل الإغلاق والتركيز والمتابعة ستكون أكبر والتنقل بين القنوات ستكون الأبرز.

حدثنا عن ذكرياتك في أول ايامك لصيام شهر رمضان؟

حقيقة لي موقف طريف مع الصيام لأول مرة فقد كنت في البدايات الأولى بالمرحلة الإعدادية وبالتحديد كنت بالصف الأول الإعدادي، وعند العودة للبيت كنت أتوجه مباشرة لثلاجة المطبخ بعيدا عن نظر الأهل وأشرب كوبا من الماء وأكمل صيامي واستمر الحال لعدة أيام.

ما هي النصيحة التي توجهها لأصحابك في الشهر الفضيل؟

تناول الطعام والمأكولات المفيدة وعدم الإفراط بالأكل أكثر من اللازم والمواظبة على الرياضة بشكل يومي.

شخص تتمنى دعوته على الإفطار؟

الصديق الإعلامي خميس بن محمد البلوشي.

نبذة عنك وعن سيرتك الرياضية؟

عملت مديرا للفريق الأول بنادي المصنعة أعوام 1997 و1998، وأمين سر نادي المصنعة من 1999 إلى 2000، وأمين سر نادي المصنعة من عام 2011 إلى عام 2017، وأمين السر بالاتحاد العماني لكرة اليد منذ عام 2014.

كما أشغل عضوية اللجنة التنظيمية لدول مجلس التعاون الخليجي لكرة اليد منذ عام 2015، ورئيس لجنة كرة اليد الشاطئية بالاتحاد العربي لكرة اليد منذ عام 2017، وعضو لجنة الناشئين ومدارس كرة اليد بالاتحاد الآسيوي لكرة اليد منذ عام 2017، وكنت رئيس اللجنة الإعلامية بالبطولة الآسيوية الشاطئية التي استضافتها السلطنة عام 2015 (مسقط)، ومدير البطولة الآسيوية للشباب التي استضافتها السلطنة عام 2015 (صلالة).

هل أنت راضٍ عن الفترة التي قضيتها في مجلس الاتحاد؟

بالتأكيد كل عمل له إيجابياته وسلبياته والتقييم الصحيح يكون دائما للمتابعين والمهتمين في شأن كرة اليد، وأما عن نفسي فأنا راض كل الرضا عن الفترة التي قضيتها، وعملت فيها بكل جد وإخلاص وفق الإمكانيات المتاحة، وأقدم هنا شكري لكل من ساندني في هذه المهمة، ولكل من تعاون معي سواء أخواني من أعضاء مجلس الإدارة أو الأندية الرياضية أو المهتمين في شأن كرة اليد.

هل ستقدم أوراق ترشحك للفترة القادمة؟ ولماذا؟

طبعا كما أعلنت سابقا نعم توجد النية للترشح خصوصا مع اكتساب الخبرة خلال الفترة الماضية.

ما سر مشاركة عدد كبير من الأندية في دوري الدرجة الأولى والثانية الموسم الحالي؟

بالنسبة للمشاركات في كل موسم رياضي تؤكد كثير من الأندية مشاركتها وفق استمارة تأكيد المشاركة التي يقوم الاتحاد بإرسالها مع الروزنامة، ولكن للأسف تنسحب بعض الأندية قبل صدور جداول المباريات أو بعد صدورها أحيانا، ويعود ذلك لضعف الإمكانات المالية بالتأكيد، ولكن في هذا الموسم حقيقة لم تكن هناك أية انسحابات، وشارك عدد كبير من الأندية وبالتحديد (22) ناديا في مختلف المسابقات، وربما يعود ذلك لرغبة الأندية الجادة في المشاركة رغم قلة مواردها المالية، ولقرب الفترة الانتخابية للاتحاد، وكما يعلم الجميع أن النظام الأساسي الجديد المعتمد مؤخرا من الجمعية العمومية وضعت شروطا محددة على الأندية للمشاركة بالانتخابات والجمعيات العمومية وممارسة حق الحضور والترشح والتصويت.

ما هي الاستحقاقات القادمة التي تنتظر أندية ومنتخبات اليد؟

من المفترض أن يشارك نادي مجيس الشهر المقبل بالبطولة الآسيوية للأندية التي تستضيفها المملكة العربية السعودية، ولكن مع القرارات الأخيرة المتعلقة بتعليق الأنشطة الرياضية والتوجيهات الصادرة من وزارة الثقافة والشباب والرياضة بخصوص المشاركات الخارجية للأندية بالتأكيد سيعتذر النادي من المشاركة بالبطولة.

أما بالنسبة للمنتخبات الوطنية فكان من المقرر أن يشارك منتخب الشباب بالبطولة الآسيوية بإيران قبل أن تلغى مؤخرا، وكذلك هناك مشاركة للمنتخب الأول للصالات، وكذلك منتخب الشواطئ بدورة الألعاب الرياضية الخليجية بدولة الكويت أكتوبر القادم.

هل يعاني الاتحاد من مديونية وعجز مالي، ولماذا؟

لا توجد مديونية على الاتحاد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى