انطلاق برنامج ” تعلم معنا الشطرنج ” عبر الانترنت في نسخته الثانية

مسقط- توووفه

تدشن اللجنة غدا الاثنين برنامج ” تعلم معنا الشطرنج ” عبر الانترنت في نسخته الثانية وذلك يهدف إلى تعليم الشطرنج للراغبين عبر 3 مستويات هي المستوى الأساسي والمبتدئ والمتوسط وبشكل مجاناً عبر منصة إلكترونية افتراضياً يجمع اللاعبين مع مجموعة من المدربين عبر برنامج التواصل Zoom  وموقع Lichess  وقناة عُمان للشطرنج عبر اليوتيوب ومنصة عُمان للشطرنج.

وتأتي هذه المبادرة سعياً في نشر ثقافة اللعبة وتعزيز ممارستها لدى للناشئة وكذلك رفع مستوى بعض اللاعبين وتأهليهم للاستحقاقات الداخلية مستقبلاً بعد انتهاء جائحة كوفيد 19، وكذلك فتحت اللجنة ايضاً لأولياء أمور الطلبة أو الراغبين في تعلم اللعبة من كبار السن المشاركة بالبرنامج مع تقديم شهادات مشاركة واجتياز للمشاركين.

واستطاعت اللجنة من خلال الدعاية التي قامت بها للبرنامج في استقطاب عدد 273 مشاركا من الجنسين مقابل 93 مشاركا فقط في النسخة الأولى العام المنصرم، وسيتم تدريبهم خلال شهرين والعمل على انتقاء المجيدين منهم وضمهم للمستويات الاعلى.

وسيشرف على التدريب مدرب المنتخب بشير القديمي والمدرب الوطني حمدان الهنائي من خلال تقديم 4 حصص تدريبية أسبوعياً للمستويين الأول ” المستجدين ” والمستوى الثاني ” المبتدئين ” خلال شهر إبريل ومايو ويونيو، بينما سيتم اختيار المجيدين منهم للمرحلة الثانية والمزمع تنفيذه شهري يوليو وأغسطس.

حيث بلغ عدد المشاركين في المستوى الأول ” المستجدين” 196 مشارك، بينما المستوى الثاني ” المتوسط ” بلغ مجموع المشاركين 77 مشاركا.

وشهدت جميع المستويات رغبة بعض أولياء الأمور في مشاركة أبنائهم تدرب وتعلم رياضة الشطرنج والذي يسهم في تحقيق أهداف اللجنة في نشر ثقافة اللعبة بين مختلف شرائح المجتمع.

حيث سيشمل البرنامج تقديم المهارات الأساسية لرياضة الشطرنج نظرياً وعملياً من خلال بعض البرامج التدريبية والمنافسات، وتنفيذ العديد من الأساليب الحديثة التي تعتمد على الألعاب الصغيرة، وطرق تعليم الشطرنج بطريقة شيقة ومثيرة للفئات العمرية المختلفة.

ويشتمل تدريب المستوى الأول على كيفية ترتيب القطع على الرقعة وأسماء القطع وقيمتها وكيفية نقل القطع والفرق بين النقلات القانونية والغير القانونية وكيفية الأسر واللعب على الأطراف والسيطرة على منتصف الرقعة.

بينما يشتمل المستوى الثاني على تعلم الافتتاحيات وأهميتها والتعامل معها ومعنى موقف الشطرنج والنقلات الأساسية والهجوم والدفاع خطط وسط اللعب والنهايات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى