مدرب روسيا بين طموح أصحاب الأرض والواقع الصعب

 

 

 (د ب أ)-توووفه

 

 

عندما تنطلق فعاليات بطولة كأس العالم 2018 لكرة القدم بروسيا ، سيكون ستانيسلاف تشيريتشوف المدير الفني للمنتخب الروسي على موعد مع تحد هائل ومأزق كبير.

ويحتاج تشيريتشوف إلى مواجهة التوقعات الكبيرة والضغوط الواقعة على منتخب البلد المضيف من ناحية والتعامل مع حقيقة مهمة تتعلق بتصنيف الفريق حيث يأتي المنتخب الروسي في المركز قبل الأخير من بين جميع المنتخبات المشاركة بالمونديال الروسي وذلك في التصنيف العالمي الصادر عن الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) .

وتولى تشيريتشوف /54 عاما/ مسؤولية تدريب الفريق في 2016 بعد إخفاق الفريق في بطولة كأس الأمم الأوروبية الماضية (يورو 2016) بفرنسا.

وحتى الآن ، قدم تشيريتشوف مع الفريق نتائج متواضعة ولم يترك أي بصمة خلال بطولة كأس القارات 2017 بروسيا.

ولهذا ، تبدو مهمته في غاية الصعوبة خلال المونديال الروسي حيث يحتاج إلى اكتساب ثقة الجماهير منذ اللحظة الأولى في البطولة.

وخسر المنتخب الروسي المباريات الودية التي خاضها في الآونة الأخيرة ليحتل الفريق المركز 66 في التصنيف العالمي فيما لا يأتي خلفه في التصنيف من بين جميع منتخبات المونديال المرتقب سوى المنتخب السعودي صاحب المركز 67 .

وكان تشيريتشوف حارسا لمرمى المنتخب الروسي في الماضي وخاض 49 مباراة دولية مع الفريق.

وقال تشيريتشوف ، في مقابلة مع وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) ، : “لست حالما… يمكنك أن تحلم عندما تكون في رياض الأطفال ، ولكننا لا نحلم في كرة القدم على مستوى المحترفين. حددنا أهدافنا. لا أفكر فيما بعد كأس العالم. أتعامل مع الأمور يوما بعد يوم”.

ومع هذا ، يعتقد تشيريتشوف أن فريقه نجح في تحسين علاقته بالمشجعين الروس رغم النتائج السيئة.

وأوضح المدرب الروسي : ” يسعدنا أن المعجبين يصنفوننا بشكل مختلف. لدينا صورة أكثر إيجابية مما كنا عليه من قبل”.

وفسر تشيريتشوف هذا التغيير قائلا : ” أصبحنا فريقا. عملنا على عقليتنا ، والآن يمكننا أن نقف فوق الغاز”.

كيف نجح في هذا ؟

أكد تشيريتشوف : “نجحنا في تغيير جيل من اللاعبين ولكن بدون ثورة في الفريق. كان مجرد تطوير”.

ويعلم المدرب ما يتعين عليه الآن وهو متابعة ذلك التطور.

 

 

وقال تشيريتشوف : “نحتاج إلى تحسين دفاعنا” في إشارة إلى انزعاجه من الأهداف التي تلقتها شباك الفريق بسبب أخطاء غير ضرورية.

وأضاف : “جذب قميص اللاعب المنافس أو ارتكاب خطأ ضده داخل منطقة الجزاء ، أمر لا يجب أن يحدث… كما نحتاج إلى تحسين أدائنا الهجومي”.

والآن ، ومع وجود مثل هذه التغييرات التي لا تزال معلقة ، يأمل تشيريتشوف في اجتياز فريقه دور المجموعات وبلوغ الدور الثاني (دور الستة عشر) من بطولة كأس العالم.

ويخوض المنتخب الروسي فعاليات الدور الأول ضمن المجموعة الأولى التي تضم معه منتخبات أوروجواي ومصر والسعودية.

وأوضح تشيريتشوف : “علينا التفكير خطوة بخطوة ، ونحتاج بالفعل إلى أن نكون مضيف قوي”.

ولكن تشيريتشوف لا يريد أن يعلق آمالا وتوقعات هائلة على لاعبيه.

وأكد : “نحتاج إلى تحديد أهدافنا الخاصة. يتضح أن المنتخب الألماني أحد المرشحين بقوة للفوز باللقب. كما أن منتخبات أخرى مثل البرازيل والأرجنتين وفرنسا تتواجد في مرتبة أعلى بكثير مما نحن عليه في قائمة المرشحين”.

ولم تكن مصادفة أن يذكر تشيريتشوف المنتخب الألماني بقيادة المدرب يواخيم لوف كأبرز المرشحين للفوز بكأس العالم 2018 . وكان لوف مدربا لتشيريتشوف عندما لعب الأخير كحارس مرمى لفريق إف سي تيرول في بداية القرن الحادي والعشرين.

ويتمنى تشيريتشوف مواجهة لوف في كأس العالم.

وقال المدرب الروسي : “يمكننا مواجهة المنتخب الألماني في الدور قبل النهائي أو النهائي فقط. إذا وصلنا لهذا الحد ، سأكون أسعد إنسان في العالم”.

ويعرف تشيريتشوف بوضوح الفارق بين فريقه والمنتخب الألماني حامل اللقب العالمي كما يتبادل المزاح مع لوف بهذا الشأن. وقال المدرب الروسي إلى لوف إن كلا من الفريقين عانى من صداع مماثل عقب إجراء قرعة كأس العالم في كانون أول/ديسمبر الماضي.

وقال تشيريتشوف : “”لدينا نفس الأعراض ، ولكن التشخيص مختلف : لديه الكثير من اللاعبين ، ولدي القليل جدا من اللاعبين… من الصعب أحيانا اختيار الأفضل من بين اللاعبين الجيدين. ولدي نفس المشكلة. إذا كان لديك عدد قليل فقط ، فعليك اختيارهم جيدا”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى