ليفاندوفسكي.. رجل الأرقام القياسية يشعل طموحات بولندا في المونديال

 

كان روبرت ليفاندوفسكي في السابعة عشر من عمره عندما خاض المنتخب البولندي لكرة القدم آخر مشاركة سابقة له في بطولات كأس العالم ، وكان هذا في النسخة التي استضافتها ألمانيا عام 2006 .

والآن ، وبعد مرور 12 عاما ، يحمل المهاجم الخطير ليفاندوفسكي صاحب الأرقام القياسية العديدة آمال البولنديين في النسخة المقبلة من المونديال والتي تستضيفها روسيا من 14 يونيو إلى 15 يوليو المقبلين.

ويبرز ليفاندوفسكي /29 عاما/ حاليا بين أكثر المهاجمين الذين تسعى الأندية الكبيرة لضمهم إلى صفوفها.

ولهذا ، يعلق البولنديون آمالا عريضة على نجم بايرن ميونخ الألماني ويرونه قادرا على إعادة أمجاد المنتخب البولندي.

وبعد غياب دام 12 عاما عن المونديال ، يعود المنتخب البولندي للظهور في المونديال بطموحات هائلة لتكرار الأمجاد التي حققها الفريق في نسختي المونديال عامي 1974 و1982 حيث حل الفريق ثالثا في كل من هاتين النسختين.

وودع المنتخب البولندي المونديال في نسختي 2002 و2006 من الدور الأول كما خرج من نفس الدور (دور المجموعات) في بطولتي كأس الأمم الأوروبية (يورو 2008) و(يورو 2012) ولكن الفريق شق طريقه ببراعة إلى دور الثمانية بيورو 2016 بعد الفوز على سويسرا في الدور الثاني (دور الستة عشر) لكنه سقط بركلات الترجيح في دور الثمانية أمام نظيره البرتغالي الذي أكمل طريقه بنجاح إلى منصة التتويج باللقب.

وإذا كان للفريق أي فرص في تكرار هذا النجاح الأوروبي خلال المونديال الروسي ، فإنه سيعتمد بشكل أساسي وواضح على ليفاندوفسكي وما يمكن أن يقدمه هذا القناص الخطير.

ويخوض ليفاندوفسكي البطولة وسط مرحلة من التألق الواضح في مسيرته الكروية حيث سطع نجمه مع بايرن ميونخ الألماني في المواسم الأخيرة وأصبح من أفضل المهاجمين في العالم كما اقتسم صدارة هدافي التصفيات المؤهلة للمونديال الروسي مع السعودي محمد السهلاوي والإماراتي أحمد خليل برصيد 16 هدفا لكل منهم.

ويخوض المنتخب البولندي فعاليات الدور الأول في المونديال الروسي ضمن المجموعة الثامنة التي تضم معه منتخبات السنغال وكولومبيا واليابان.

وقال آدم ناوالكا المدير الفني للمنتخب البولندي : “إنه المهاجم الأفضل في العالم. روبرت ليفاندوفسكي يتطور طيلة الوقت. مستواه يتقدم بشكل مستمر ولا أعتقد أن هناك شخص يمكنه إيقافه… إنه مهم للغاية بالنسبة لنا… إنه بمثابة القاطرة التي تعمل بالبخار لدفع الفريق إلى الأمام”.

وأحرز ليفاندوفسكي ، المولود بالعاصمة البولندية وارسو ، 53 هدفا في 53 مباراة خاضها مع بايرن والمنتخب البولندي على مدار عام 2017 ليتفوق بهذا على أفضل سجل سابق له وهو تسجيل 46 هدفا في 2016 و49 هدفا في 2015 .

وبدا اللاعب على نفس المستوى في النصف الأول من العام الحالي وقبل خوض فعاليات المونديال الروسي.

ويجب أن يفكر ليفاندوفسكي في تغيير كنيته إلى “ريكورد مان” أو “رجل الأرقام القياسية” لأنه حطم كل الأرقام القياسية الخاصة بالتهديف سواء مع ناديه أو منتخب بلاده.

واستحوذ ليفاندوفسكي على الرقم القياسي لعدد الأهداف ومرات إحراز الثلاثيات (الهاتريك) في دورة واحدة من تصفيات أوروبا المؤهلة لكأس العالم حيث سجل في تصفيات المونديال الروسي 16 هدفا جاءت تسعة أهداف منها عبر ثلاثة ثلاثيات (هاتريك) .

وخطف ليفاندوفسكي لقب الهداف التاريخي للمنتخب البولندي من مواطنه فلودزيميرز لوبانسكي حيث سجل 52 هدفا في 93 مباراة دولية خاضها مع الفريق حتى الآن كما قدم مسيرة ساحرة مع الأندية التي لعب لها.

وسجل ليفاندوفسكي 30 هدفا في الدوري الألماني (بوندسليجا) بكل من موسمي 2015 / 2016 و2016 / 2017 وهو ما لم يحققه أي لاعب منذ نجح في هذا الأسطورة جيرد مولر في السبعينيات كما توج هدافا للمسابقة في الموسم المنقضي 2018 / 2018 برصيد 29 هدفا وبفارق 14 هدفا عن أقرب منافسيه في قائمة الهدافين.

كما اجتاز ليفاندوفسكي رصيد البرازيلي جيوفاني إيلبر في قائمة أفضل الأجانب إحرازا للأهداف في تاريخ فريق بايرن ويقترب من تحطيم رقم البيروفي كلاوديو بيتزارو في قائمة أكثر اللاعبين الأجانب هزا للشباك في البوندسليجا على مدار التاريخ.

وخلال مسيرته في البوندسليجا ، قدم ليفاندوفسكي اثنتين من أبرز اللحظات الساحرة في تاريخ كرة القدم الألمانية.

في أبريل 2013 ، أصبح ليفاندوفسكي أول لاعب يسجل أربعة أهداف في مباراة بالدور قبل النهائي للبطولة الأوروبية وذلك خلال فوزه مع فريقه السابق بوروسيا دورتموند على ريال مدريد الإسباني 4 / 1 ذهابا.

وفي 22 سبتمبر 2015 ، كان بايرن متأخرا صفر /1 أمام فولفسبورج ، ونهض ليفاندوفسكي من على مقاعد البدلاء في الشوط الثاني ليشعل شرارة الانتصار في استاد “أليانز أرينا” معقل فريقه الحالي بايرن حيث سجل خمسة أهداف متتالية في الدقائق 51 و52 و55 و57 و60 ليفوز بايرن 5 / 1 .

وجاءت الأهداف الخمسة لليفاندوفسكي في غضون ثماني دقائق و59 ثانية فقط ليحقق ثلاثة أرقام قياسية رائعة في البوندسليجا بشأن أسرع ثلاثية ورباعية وخماسية للاعب واحد.

كما أصبح ليفاندوفسكي أول لاعب بديل يسجل خمسة أهداف في مباراة بالبوندسليجا.

ووضعت كل هذه الإنجازات والأرقام القياسية ليفاندوفسكي بشكل دائم في بؤرة الاهتمام بسوق انتقالات اللاعبين وذلك على الرغم من ارتباط اللاعب مع بايرن بعقد حتى يونيو 2021 .

وأكدت التقارير رغبة كل من ريال مدريد وبرشلونة الإسبانيين ومانشستر سيتي ومانشستر يونايتد وتشيلسي بإنجلترا في التعاقد مع ليفاندوفسكي الفائز بلقب أفضل لاعب فيي بولندا لسبعة أعوام.

كما خطف ليفاندوفسكي الأضواء والاهتمام الإعلامي خارج الملعب حيث يشتهر ليفاندوفسكي بأنه عاشق للمغامرة في مجال الاستثمارات المالية حيث استثمر بعض أمواله في عدد من الشركات الناشئة ببولندا كما أنشأ وكالة أنباء “آر إل ميديا” لمتابعة أنشطة ليفاندوفسكي وزوجته “أنا” التي مثلت بولندا دوليا في لعبة الكاراتيه إضافة لكونها متخصصة شهيرة في التغذية الرياضية.

واحتفل ليفاندوفسكي باستقبال مولودته الأولى كلارا في مايو 2017 .

ويحظى اللاعب بشعبية وشهرة كبيرة في بلده لدرجة وضع تمثال له في متحف الشمع بمدينة كراكوف البولندية.

كما أثار ليفاندوفسكي اهتماما كبيرا لدى وسائل الإعلام في نوفمبر الماضي عندما صبغ شعره بلون فاتح.

ويأمل ليفاندوفسكي في أن يجذب الاهتمام الإعلامي مجددا في صيف هذا العام من خلال مساعدة المنتخب البولندي على بلوغ الأدوار النهائية في المونديال الروسي لتكون المرة الأولى التي يعبر فيها الفريق للأدوار الإقصائية منذ مونديال 1986 والذي أقيم قبل عامين على مولد ليفاندوفسكي نفسه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى