الأردن تهزم السعودية وتتأهل في صدارة مجموعتها الآسيوية

توووفه – AFC

تربّع منتخب الأردن على الصدارة بعد فوزه خارج ملعبه على السعودية 2-1 يوم الخميس على ستاد جامعة الملك سعود في الرياض، ضمن الجولة السادسة والأخيرة من منافسات المجموعة السابعة في الدور الثاني من التصفيات الآسيوية المشتركة لكأس العالم 2026 وكأس آسيا 2027 في السعودية.

وتقدم المنتخب السعودي عبر هدف علي لاجامي في الدقيقة 16، قبل أن يرد الأردن بهدفين عن طريق علي علوان (27) ونور الروابدة (45+2).

image content

وشهدت المباراة الثانية ضمن ذات المجموعة يوم الثلاثاء أيضاً فوز طاجيكستان على ضيفتها باكستان 3-0 على ستاد الجمهورية المركزي في دوشانبي.

وتصدر الأردن ترتيب المجموعة برصيد 13 نقطة من ست مباريات، بفارق الأهداف أمام السعودية، مقابل 8 نقاط لطاجيكستان، في حين بقي رصيد باكستان خالياً من النقاط، حيث تأهل الأردن والسعودية إلى الدور الثالث من تصفيات كأس العالم، وحجز المنتخب الأردني بطاقة التأهل إلى كأس آسيا 2027 بمرافقة المنتخب السعودي مستضيف النهائيات.

وبادر منتخب السعودية للهجوم في بداية المباراة، وسنحت له فرصة مبكرة في الدقيقة الرابعة عبر تسديدة سعود عبدالحميد من الجهة اليمنى والتي أبعدها الحارس الأردني يزيد أبو ليلى قبل أن ترتد من العارضة.

image content

واستمرت أفضلية أصحاب الأرض، الذين حاولوا محاصرة المنتخب الأردني في وسط ملعبه والبحث عن الثغرات من أجل الوصول إلى المرمى.

وأثمر الضغط السعودي عن افتتاح التسجيل في الدقيقة 16 عن طريق علي لاجامي الذي تابع الركلة الركنية التي نفذها مصعب الجوير من الجهة اليسرى، ليحول الكرة بالكعب داخل المرمى.

في المقابل، حاول المنتخب الأردني الاعتماد على التحولات السريعة وحصل على أولى فرصه الخطيرة حينما مرر محمود المرضي كرة بالكعب نحو علي علوان على الجانب الأيسر لمنطقة الجزاء ليسددها الأخير بقدمه اليمنى عالية فوق المرمى (20).

ونجح منتخب الأردن في إحراز هدف التعادل عند الدقيقة 27 بعد أن قاد موسى التعمري هجمة سريعة من الجهة اليمنى قبل أن يمرر كرة عرضية ارتدت من المدافع السعودي عبد الله الخيبري لتصل أمام علوان الذي تابعها مباشرة برأسه من على خط المرمى داخل الشباك.

image content

وأجبرت الإصابة حارس مرمى المنتخب السعودي محمد العويس على مغادرة أرضية الملعب في وقت مُبكر ودخول الحارس البديل أحمد الكسار بدلاً منه في الدقيقة 35 من زمن اللقاء.

وعاد المنتخب المُضيف ليفرض سيطرته على مجريات اللعب محاولاً الاختراق من الأطراف خاصة من الجانب الأيسر، وسنحت له فرصة خطيرة عندما أرسل ناصر الدوسري كرة عرضية من الجهة اليسرى نحو القائم البعيد وصلت إلى سعود عبد الحميد الذي سددها مباشرة بقدمه اليمنى اتجاه الزاوية القريبة كان لها الحارس الأردني أبو ليلي بالمرصاد (43).

وفي الوقت المحتسب بدل الضائع من زمن الشوط الأول، باغت المنتخب الأردني مُضيفه بتسجيله هدف التقدم الثاني بعد أن تبادل لاعبوه الكرة على مشارف منطقة الجزاء قبل أن تصل أمام نور الروابدة الذي صوّبها بدوره قوية بقدمه اليمنى ارتدت من مصعب الجوير لتخادع الكسار وتستقر داخل الزاوية اليسرى للمرمى (45+2)، لتنتهي مجريات هذا الشوط بتفوق الأردن بهدفين لهدف.

image content

ومع بداية الشوط الثاني من اللقاء، أجرى المدير الفني للمنتخب السعودي روبرتو مانشيني تبديلاً بدخول متعب الحربي بدلاً من ناصر الدوسري على الجهة اليسرى.

ولاحت فرصة خطيرة للمُضيفين عندما مرر محمد كنو كرة بينية مُتقنة خلف المدافعين نحو عبد الحميد على الجانب الأيمن للمنطقة ليمررها الأخير نحو القادم من الخلف سالم الدوسري الذي سددها بدوره قوية بقدمه اليمنى، لكنها علت المرمى بقليل (50). وعاد الدوسري ليسدد كرة أخرى قادمة من الجهة اليمنى أيضاً عن طريق عبد الحميد لكنها ارتدت هذه المرة من قدم المدافع عبد الله نصيب وذهبت إلى ركنية (60).

في الجهة المقابلة، واصل المنتخب الأردني إحكام إغلاق مناطقه الخلفية ومحاولة الاعتماد على الانطلاقات السريعة خاصة عن طريق يزن النعيمات والتعمري في الخط الأمامي.

image content

وكاد منتخب الأردن أن يحرز الهدف الثالث بعد أن نفذ المرضي ركنية من الجهة اليمنى داخل منتصف الصندوق ارتقى لها المدافع يزن العرب وحوّلها برأسه قوية نحو أعلى منتصف المرمى تصدى لها الكسار بيده قبل أن ترتد من العارضة وينجح الدفاع في تشتيتها (71).

وبعد ذلك مباشرة رد المنتخب السعودي بتسديدة قوية عن طريق البديل عبد الرحمن غريب من على مشارف المنطقة نحو أعلى الزاوية اليمنى علت المرمى بقليل. تبعها تصّويبة كنو الزاحفة بقدمه اليمنى من على حافة المنطقة نحو أسفل الزاوية اليمنى أبعدها أبو ليلي ببراعة إلى ركنية (75).

وفي الدقائق المتبقية من زمن المباراة هدأت وتيرة اللعب، وحاول مدرب المنتخب السعودي إجراء بعض التبديلات خاصة من الناحية الهجومية في محاولة لتعديل النتيجة، في المقابل سعى مدرب المنتخب الأردني عموتة تعزيز الخط الخلفي للمحافظة على تفوقهم وهو ما نجحوا في تحقيقه، بعد أن أعلنت صافرة حكم اللقاء عن نهاية المباراة بفوز الأردن بهدفين لهدف.

image content

وكانت الجولة الأولى من منافسات المجموعة شهدت فوز السعودية على باكستان 4-0 في الإحساء وتعادل طاجيكستان مع الأردن 1-1 في دوشانبي، في حين شهدت الجولة الثانية فوز السعودية على الأردن 2-0 في عمّان وطاجيكستان على باكستان 6-1 في إسلام أباد، وشهدت الجولة الثالثة فوز السعودية على طاجيكستان 1-0 في الرياض والأردن على باكستان 3-0 في إسلام أباد، وشهدت الجولة الرابعة فوز الأردن على باكستان 7-0 في عمان وتعادل طاجيكستان مع السعودية 1-1 في دوشانبي، وشهدت الجولة الخامسة فوز الأردن على طاجيكستان 3-0 في عمان والسعودية على باكستان 3-0 في إسلام أباد.

ويضم الدور الثاني 36 منتخباً تم تقسيمها على تسع مجموعات، وبحيث تضم كل مجموعة أربعة منتخبات تتنافس بنظام الدوري المجزأ من ذهاب وإياب، ويتأهل أول فريقين من كل مجموعة إلى الدور الثالث من تصفيات كأس العالم، وتحصل هذه المنتخبات على تذاكر المشاركة في كأس آسيا 2027.

وفي الدور الثالث، يتم تقسيم المنتخبات الـ18 على ثلاث مجموعات، وبحيث تضم كل مجموعة ستة منتخبات تتنافس بنظام الدوري المجزأ من مرحلتي ذهاب وإياب، ويتأهل أول فريقين من كل مجموعة مباشرة إلى كأس العالم، في حين ينتقل ثالث ورابع كل مجموعة للمنافسة بالدور الرابع، من أجل تحديد آخر فريقين حاصلين على المقاعد المباشرة لكأس العالم، والفريق الذي ينتقل لخوض الملحق الآسيوي لتحديد المنتخب المتأهل إلى الملحق العالمي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى