الأحمر يسقط أمام العراق في تصفيات كأس العالم 2026

مسقط- توووفه

استهل منتخب العراق مشوار المنافسة بتحقيق الفوز على منتخبنا 1-0 يوم الخميس على ستاد البصرة الدولي في البصرة، ضمن الجولة الأولى من منافسات المجموعة الثانية في الدور الثالث من التصفيات الآسيوية – الطريق إلى كأس العالم 2026.

وسجل أيمن حسين هدف الفوز الثمين لصالح المنتخب العراقي في الدقيقة 13 من عمر اللقاء.

وأكمل منتخبنا المباراة بعشرة لاعبين عقب طرد لاعب الوسط أرشد العلوي في الدقيقة الرابعة من الوقت بدل الضائع للشوط الثاني، نتيجة حصوله على الإنذار الثاني.

image content

وفي مباراة ثانية ضمن ذات المجموعة يوم الخميس أيضاً، تعادلت جمهورية كوريا مع فلسطين 0-0 في سيؤول، على أن يلتقي لاحقاً الأردن مع الكويت في عمّان.

جاءت الأفضلية لصالح منتخب العراق الذي بادر إلى الهجوم منذ وقت مبكر بفضل تحركات الموهوب علي جاسم وإبراهيم بايش ويوسف أمين والاعتماد على قدرات أيمن حسين في خط الهجوم حيث شكل الرباعي خطورة كبيرة في الكثير من الأحيان.

ونجح أصحاب الأرض في ترجمة أفضلية البداية حينما انبرى علي جاسم لتنفيذ ركلة ركنية أرسلها بالمقاس على رأس أيمن حسين الذي أسكنها بدوره في الشباك هدف السبق الأول (13).

ساهم الهدف المبكر في فرض سيناريو خاص للقاء حيث اكتسب المنتخب العراقي الثقة أكثر، في حين حاول لاعبو منتخبنا امتصاص ضغط الفريق المضيف والتحرر أكثر من المناطق الدفاعية أملاً في تعديل النتيجة.

image content

وبعد عدة محاولات عمانية لاختراق دفاعات المنتخب المضيف، تألق الحارس العراقي جلال حسن في التصدي لتسديدة خطيرة جاءت بواسطة عصام الصبحي من داخل منطقة الجزاء (25).

وانحصرت الألعاب في منتصف الملعب في معظم دقائق الشوط الأول، لكن الإثارة حضرت في الدقائق الأخيرة حينما مرر إبراهيم بايش كرة على طبق من ذهب لزميله أيمن حسين الذي سددها ضعيفة في أحضان الحارس إبراهيم المخيني (39).

كما عاد أيمن حسين إلى المحاولة من جديد حينما تسلم كرة من خارج منطقة الجزاء ثم سددها قوية مرت بجوار القائم الأيسر (45+1)، وجاء الرد العماني عبر أحمد الخميسي الذي ارتقى فوق الجميع لكرة عرضية وسددها فوق العارضة (45+3).

بحث منتخبنا عن الرد منذ بداية الشوط الثاني، حيث استغل عبدالرحمن المشيرفي خطأ الحارس جلال حسن في التمرير، ليتسلم الكرة ويسددها من خارج منطقة الجزاء لكن حارس العراق عوّض ذلك بإبعادها إلى ركلة ركنية (48)، كما تصدى حسن لتسديدة جميل اليحمدي التي جاءت من خارج منطقة الجزاء (50).

image content

وعلى عكس البداية السريعة للشوط الثاني، مال اللقاء إلى الهدوء في الكثير من الأحيان، فلجأ ياورسلاف شيلهافي مدرب عمان لإدخال خالد البريكي بعد أن أشرك بوقت مبكر من الشوط كل من محسن غساني وزاهر الأغبري، في حين دفع كاساس بمناف يونس وأمجد عطوان ومصطفى سعدون.

وتوالت الهجمات العمانية على المناطق العراقية لكنها لم تشكل أي خطورة تذكر بسبب التنظيم الدفاعي المميز للعراق الذي أحكم المنافذ المؤدية إلى مرماه عبر توفير كثافة عددية، فجاءت تسديدة العماني عبدالله فواز من خارج منطقة الجزاء تصدى لها بنجاح جلال حسن (88).

ومرت الدقائق سريعة على منتخبنا الذي افتقد خدمات لاعبه أرشد العلوي الذي تلقى البطاقة الصفراء الثانية وبالتالي الحمراء (90+5)، ثم جاءت صافرة النهاية معلنة عن فوز ثمين للعراق على أرضه وبين جماهيره.

image content

وتقام الجولة الثانية من منافسات المجموعة يوم الثلاثاء 10 أيلول/سبتمبر الجاري، حيث يلتقي منتخبنا مع جمهورية كوريا في مسقط، وفلسطين مع الأردن في كوالالمبور، والكويت مع العراق في الكويت.

ويتأهل أول فريقين من كل مجموعة مباشرة إلى نهائيات كأس العالم 2026، في حين ينتقل المنتخبين الحاصلين على المركزين الثالث والرابع من أجل خوض الدور الرابع للتنافس على بطاقتين إلى كأس العالم وبطاقة إلى الملحق العالمي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى