الإرث تصدر تقرير رعاية العمال السنوي 

(د ب أ)-توووفه

أصدرت اللجنة العليا للمشاريع والإرث تقرير رعاية العمال السنوي الرابع الذي يسلط الضوء على أبرز إنجازات قطر واللجنة العليا في مجال رعاية 30 ألف عامل في مشاريع بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022، في الفترة من شباط/فبراير 2018 وكانون ثان/ يناير 2019.

وأشارت اللجنة على موقعها الألكتروني الرسمي إلى أن التقرير يلخص التحديات التي واجهتها اللجنة وأساليب معالجتها، فضلاً عن تحديد أهم أولويات المرحلة المقبلة.

وأوضح التقرير أنه من بين الإنجازات البارزة للجنة العليا للمشاريع والإرث في مجال رعاية العمال هو النجاح في سداد رسوم توظيف العمال، وذلك في مبادرة تعتبر الأولى من نوعها في دولة قطر.

وأضاف أن 123 مقاولاً وافقوا على سداد رسوم التوظيف التي ربما دفعها العمال لوسطاء في بلدانهم قبل قدومهم إلى قطر. نتيجة لذلك، سيتم سداد أكثر من 80 مليون ريال قطري لأكثر من 31800 عامل في مشاريع تابعة أو غير تابعة للجنة العليا خلال الأشهر الـ 36 القادمة.

وسلط التقرير السنوي الضوء على استفادة العمال من آلية تقديم الشكاوى التي تسمح لهم بطرح مشكلاتهم وآرائهم بحرية وسرية تامة، وكشف الموقع أنه في هذا الشأن، تلقى منتدى رعاية العمال، منصة الشكاوى الرئيسية التي تُتيح للعمال اختيار ممثلين عنهم لإيصال أصواتهم وطرح قضاياهم، إشادة لافتة خلال مؤتمر إصلاحات قانون العمل الذي عُقد في تشرين أول/أكتوبر الماضي في الدوحة، حيث يجري كل من مكتب منظمة العمل الدولية في قطر ووزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية حالياً دراسة لتقييم فعالية هذا النموذج وبحث إمكانية تطبيقه وتعميمه على مستوى الدولة.

كما أبرز التقرير جهود اللجنة العليا في المحافظة على صحة العمال وضمان سلامتهم طوال فترة عملهم في مشاريع اللجنة العليا، مضيفا أنه شهد العام الماضي تقدّماً ملحوظاً في مجال تطوير بدلات مبردة تستخدم تقنية تبريد متطورة تلائم الأجواء الحارة في قطر. وتعتبر هذه البدلات إضافة قيمة لسترات التبريد المبتكرة التي وزعتها اللجنة العليا على 3500 عامل في حزيران/يونيو 2018، بالإضافة إلى كونها خطوة هامة تضع تقنيات خفض الحرارة في خدمة عمال المواقع.

وتواصل اللجنة العليا الاستثمار في الابتكار لتطلق أول سجل طبي إلكتروني خاص بالعمال في قطر، وذلك بالشراكة مع شركة ذا فينكس بارتنرشب (تي بي بي) البريطانية الرائدة في مجال حلول تقنية المعلومات،بحسب التقرير .

ونقل موقع اللجنة العليا للمشاريع والإرث تصريحات حسن الذوادي، الأمين العام للجنة التي قال فيها “فخور بالتقدم الذي أحرزته اللجنة العليا العام الماضي في مجال رعاية العمال”.

وأكد الذوادي “مازالت التحديات والعقبات قائمة، والتزامنا بإحراز مزيد من التقدم ثابت لا يتزعزع. وفي الوقت الحالي، نصب جهودنا للاستفادة من التقدم الذي أحرزناه لبناء إرث اجتماعي وإنساني قيم في مجال رعاية العمال يدوم أثره في قطر والمنطقة حتى بعد انتهاء بطولة كأس العالم لكرة القدم قطر 2022”.

من جهة أخرى، تناول التقرير عدداً من التحديات والصعوبات التي واجهتها إدارة رعاية العمال، منها عدم التزام بعض الشركات الصغيرة بتطبيق معايير اللجنة العليا الخاصة برعاية العمال، ونقص المتخصصين في مجال الصحة المهنية، وغيرهما.

وقال التقرير إنه مع بلوغ القوة العاملة في مشاريع المونديال ذروتها عام 2019، تعمل اللجنة العليا بجد لإطلاق شراكات وثيقة مع جهات رئيسية فاعلة في مجال حقوق الإنسان، وذلك بهدف إثراء مبادرات وأهداف رعاية العمال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى