قطر تعوض عمال ملاعب مونديال 2022 بملايين الدولارات

  •  توووفه – وكالات

 

 

أعلنت اللجنة العليا للمشاريع والإرث المسؤولة عن استعدادات مونديال 2022 بقطر أنه سوف يجرى سداد خمسة ملايين دولار إلى عمال ملاعب البطولة على مدار العامين القادمين كتعويض عن رسوم التوظيف والصعوبات التي قد تكون واجهتهم.

ويبرز التقرير المرحلي السنوي للجنة العليا للمشاريع والإرث التزامها بالتصدي للقضية العالمية لرسوم التوظيف التي تحظرها معايير رعاية العمال.

وسوف يعوض عدد من المقاولين العاملين في مشاريع اللجنة العليا للمشاريع والإرث كجزء من نظام “الدفع الشامل”.

وقال الأمين العام للجنة العليا للمشاريع والإرث حسن الذوادي: “يجب عدم التقليل من أهمية تعويض العمال الذين دفعوا رسوم التوظيف، فيعتبر التوظيف غير الأخلاقي قضية عالمية وأحد المجالات التي تعاني من إدارتها جميع دول العالم. وغالبًا ما يتعرض للاستغلال الأشخاص الذين يتركون أوطانهم من أجل توفير العيش لعائلاتهم”.

وتابع “ونحن لدينا اعتقاد راسخ بأن بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022 يمكن أن تكون حافزا للتغيير في قطر والأجزاء الأخرى من العالم. وتعتبر رسوم التوظيف قضية معقدة إلى حد كبير، ورغم ذلك اتفقت اللجنة العليا للمشاريع والإرث والعديد من مقاولينا على آلية لضمان حصول عمالنا على تعويض الصعوبات التي قد يكونوا يواجهونها عند القدوم إلى قطر من أجل العمل”.

بالإضافة إلى رسوم التوظيف، أظهر التقرير الأخير عددا من الإنجازات والمبادرات الناجحة متضمنة نقل 95 بالمائة من عمال اللجنة العليا للمشاريع والإرث إلى أماكن إقامة مخصصة ومركزية، والموافقة المسبقة للأطراف المتعاقدة الأخرى قبل دخول مواقع الإنشاء التابعة اللجنة العليا للمشاريع والإرث، وإنشاء خط ساخن مخصص لشكاوى العمال، وكذلك تعزيز أصوات العمال من خلال انتخابات منتدى رعاية العمال.

علاوة على إجراء استعراض لقدرات الاستجابة لحالات الطوارئ وإجراء الفحوصات الطبية الأساسية لـ 98% من القوى العاملة، وإجراء دراسة عن التغذية مع كلية طب وايل كورنيل قطر لتحسين صحة العمال وتقديم التدريب على الصحة والسلامة من خلال مركز قطر الدولي للسلامة.

وتعليقًا على التقرير، قال محمود قطب، المدير التنفيذي بإدارة رعاية العمال التابعة للجنة العليا للمشاريع والإرث: “رغم التقدم المحرز في 2017 فنحن نتطلع بالفعل إلى 2018 وما بعده عندما نصل إلى ذروة الأيدي العاملة.

وأضاف “ويشمل هدفنا العام القادم الاستمرار في التعاون مع المقاولين ومواصلة الالتزام للوصول إلى العمال لضمان تمكينهم في مشاريعنا”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى